الرجوع

الرجاء حدد المبلغ

Facebook Print friendly version E-mail this page Give us Feedback Statistics



الامور الاساسية التي ينبغي على أمناء الجمعيات الاطلاع عليها ومعرفتها
 
 

محتويات هذا الدليل:
من هو الأمين ومن هم الأمناء في الجمعية او المنظمة غير الحكومية؟
ادوار ومسؤوليات أمناء الجمعية
مسؤوليات دائرة المنظمات غير الحكومية
ماذا لو سارت الامور على غير ما يرام؟
ماذا ينبغي ان اقوم به قبل ان اصبح أمينا؟
كيف يتخذ الامناء القرارات؟

ماذا على الرئيس والامناء عمله؟

هل بوسع الامناء ان يستلموا أجورا على واجباتهم؟

هل على الامناء الاحتفاظ بالحسابات؟

ما هي واجبات امناء الجمعية فيما يخص التمويل وجمع التبرعات؟

كيف هي، غالبا، حاجة الامناء لعقد الاجتماعات؟

ما هي التزامات الامناء؟

 
 
من هو الأمين ومن هم الأمناء في الجمعية او المنظمة غير الحكومية؟
الجمعيات او المنظمات غير الحكومية هي منظمات تأسست وانشئت لصالح المنفعة العامة للمجتمع. وطالما انها(المنظمات) تتمتع بحق الحصول على التبرعات والهبات والمنح فإن لها الحق في بعض الاحيان المتاجرة لأجل الحصول على الارباح، وعليها ان تستخدم مثل هذه الارباح لاغراض الجمعية طبعا.
 بعض المنظمات غير الحكومية تتأسس لاجل ان تقوم بتقديم المساعدة والارشاد والدعم والمنح الى الناس بشكل مباشر وفي مختلف الحقول، مثلا  تقدم مساعدات للعجزة او لاصحاب الاحتياجات الطبية.
والجمعيات ايضا تتأسس بغرض القيام بالابحاث والدراسات والتدريب والتعليم او تقوم بالتركيز على المناطق الاكثر حرمانا. لكن بعض الجمعيات والمنظمات انما تقوم لتقديم الدعم والمساندة للجمعيات الاخرى من خلال تقديم التمويل وبعض المساعدات والخدمات الاخرى. وهي تعمل كجمعية (مظلة).
معظم الجمعيات تكون منظمات محلية صغيرة، لكن بعضها يعمل على صعيد القطر وبعضها الآخر يعمل على مستوى العالم. والجمعيات تحصل على مواردها المالية عبر طرق مختلفة، مثل التبرعات من الناس او اجور الخدمات التي تقدمها او من خلال المنح التي تقدمها الحكومات والجهات المانحة.
ادوار ومسؤوليات أمناء الجمعية
امناء الجمعية هم الاشخاص الذين يعملون ضمن مجلس ادارة الجمعية. وهؤلاء يطلق عليهم تسمية الأمناء او مديرو الجمعية او اعضاء الهيئة او اللجنة الادارية. ان امناء الجمعية الخيرية هم المسؤولون عن الاشراف والادارة العامة لادارة الجمعية. وان ادوارهم ومسؤولياتهم موجزة في الصفحة القادمة. هذا وأن معظم الامناء يعملون كمتطوعين ولا يتقاضون أجرا لخدماتهم التي يقدمونها.
وان أمناء الجمعية ينحدرون من كل مسارب الحياة وهم متحدون من خلال رغباتهم في تحقيق التغيير الايجابي في المجتمع. جميع الاشخاص مؤهلون ليصبحوا من الأمناء. وان عمل الامناء ينبغي ان يكون قيما وممتعا وفرصة لخدمة المجمتع بالاضافة الى تعلم مهارات جديدة.
مسؤوليات دائرة المنظمات غير الحكومية
من المفترض ان مسؤوليات دائرة المنظمات غير الحكومية ينبغي ان تتمحور حول العمل عن كثب مع الجمعيات الخيرية لضمان كون عملها محسوبا ومقدرا وانه يسير وفق المتطلبات القانونية وذلك لكسب ثقة الناس. معظم الجمعيات الخيرية يجب ان تسجل مع مفوضية الجمعيات الخيرية.
ان دائرة المنظمات غير الحكومية تقوم بتقديم خدمات ارشادية واستشارية متنوعة للجمعيات وامنائها، وتستطيع غالبا المساعدة في حل مشكلاتهم.
تقديم حول هذا الدليل:
 غالبا ما تثار اسئلة لشرح ماذا يتوقع من الامناء عمله. لتصبح أمينا في جمعية يتطلب منك الوقت والادراك والجهد بالاضافة الى الفرصة القيمة لخدمة المجتمع وتطوير المهارات الخاصة. وهذا الدليل يجيب على بعض الاسئلة الشائعة ويشرح عن بعض واجبات الامناء.
نطاق هذا التوجيه:
ان هذا الدليل يغطي عدة مناطق حول عمل الجمعيات وامنائها. بعض العناوين معقدة وترجع الى قوانين وانظمة مختلفة بناء على نوعية الجمعية. لهذا ينبغي عليكم عدم الاعتماد على هذا الدليل اذا ما رغبتم في الحصول على الدقة والشروح الوافية فيما يخص الامور القانونية التي تؤثر على جمعياتكم. ان هذا الدليل يزودكم بمقدمات ووجهات نظر عامة، ويؤشر على خطوط عريضة في وقت ربما تحتاجون فيه الى مزيد من الاستشارة من دائرة المنظمات غير الحكومية او مستشاري الجمعية القانونيين.

ملاحظة هامة: بالنسبة للجمعيات الخيرية المسجلة في المملكة المتحدة يرجى مراجعة الرابط التالي للحصول على المعلومات والبيانات والاستشارة الدقيقة فيما يخص النقاط المذكورة في هذا الدليل:

https://www.charitycommission.gov.uk/publications/cc3.aspx
لمحة عن واجبات الامناء
هذا القسم يلخص الواجبات والمسؤوليات الاساسية للامناء في الجمعية الخيرية. ومرة اخرى فإن ذلك لا يعد وثيقة قانونية.
ما يجب ان يمتثل به الأمناء:
-       التأكد من ان الجمعية تتطابق مع قانون الجمعيات، ومع متطلبات دائرة المنظمات غير الحكومية كمنظم، بالخصوص التأكد من قيام الجمعية باعداد التقارير حول منجزاتها والدخل السنوي والحسابات المطلوبة حسب القانون.
-       التأكد من أن الجمعية لا تخرق اي من المتطلبات او الانظمة في اوراقها الرسمية والمحافظة على بقائها صحيحة وفق اغراضها الخيرية والاهداف التي تأسست لاجلها.
-        تتطابق مع المتطلبات التشريعية والانظمة الاخرى(في حال وجودها) والتي ستتحكم بانشطة الجمعية.
-       العمل بنزاهة وامانة، وتجنب المصالح الشخصية او الاستخدام السيء لأموال وعقارات الجمعية.
على الامناء اتخاذ واجب الحيطة والحذر:
-       التأكد من بقاء واستمرار قدرة الجمعية على السداد.
-       استخدام الاموال والموجودات الخيرية بشكل معقول، وفقط لأجل الاغراض المتعلقة باهداف الجمعية.
-       تجنب النشاطات التي ربما تعرض اموال وموجودات الجمعية للخطر.
-       اتخاذ احتياطات خاصة عند استثمار اموال الجمعية او استعارة الاموال لاستخدامات الجمعية.
-       اتخاذ احتياطات ومهارات معقولة في عمل الامناء، مستخدمين مهاراتهم الخاصة وتجاربهم كما ينبغي للتأكد من ان الجمعية تسير بشكل سليم وفعال.
-       مع الاخذ بعين الاعتبار اللجوء لأخذ ارشاد من اصحاب الاختصاص حول جميع الامور عندما يكون هناك احتمال وقوع خطر مادي للجمعية، او ربما عند خرق الامناء لواجباتهم.
ماذا لو سارت الامور على غير ما يرام؟

ان دائرة المنظمات غير الحكومية ستقدم المعلومات والارشادات للجمعيات حول المتطلبات القانونية من جهة وتقديم افضل التجارب لمساعدة الامناء من اجل ان يعملوا بشكل فعال قدر الامكان، ولتجنب وقوع المشكلات من جهة اخرى. وفي بعض الحالات، عندما تكون هناك مشكلات جدية قد حدثت، سيكون للدائرة نفوذها الواسع للتدخل من اجل تعديل الخطأ.

والامناء ربما يكونون ايضا مسؤولين عن اي ديون او خسارات تواجهها الجمعية نتيجة لذلك. وكل ذلك يعتمد على الحالات ونوعية الوثائق الرسمية للجمعية. وعلى اي حال، المسؤولية الشخصية لمثل هذا النوع ستكون نادرة، والامناء الذين يكونون قد اتبعوا المتطلبات الواردة في هذه الصفحات وغيرها سيكونون بشكل عام محميين.

مسؤوليات الأمناء:

امناء الجمعية هم اولئك الذين يعملون في الهيئة الادارية للجمعية. وهؤلاء ربما يعرفون كأمناء او مدراء او اعضاء هيئة او الحكام او اعضاء اللجنة. لكن مهامهم وواجباتهم ستكون واحدة رغم اختلاف التعريفات.

ويجب على الامناء قبول المسؤولية النهائية لادارة شؤون الجمعية والتأكد من جريانها بشكل جيد وتلبية احتياجات الجمعية التي من اجلها انشئت وقامت.

ماذا ينبغي ان اقوم به قبل ان اصبح أمينا؟

عليك ان تأخذ بكل الخطوات المعقولة، للتعرف على الجمعية بما تستطيع، وعما يتوقع منك عمله كأمين.

تفصيل:

ان تكتشف الاكثر: قبل ان تصبح امينا، ينبغي عليك ان تكتشف، بالقدر الذي تستطيع، حول الجمعية وماذا يعني ان تصبح أمينا. مثلا، لايجاد جمعية اكبر، نحن ننصحك لتقرأ التقرير السنوي والسياسات الهامة والحسابات السنوية بالاضافة الى لقائك بالامناء والموظفون الكبار الموجودون، وربما بعض الناس المستفيدين من عمل الجمعية. بعض الجمعيات ربما تدعوك للحضور الى اجتماعات الامناء كمراقب قبل انضمامك بشكل رسمي. وربما تجد في نفسك الرغبة للبحث عن التدريب والدعم الذي تقدمه الجمعية لأمنائها.

كيف يتخذ الامناء القرارات؟

كل القرارات التي تهم الجمعية ينبغي ان تتم من خلال جميع الأمناء، يتصرفون بشكل جماعي وكفريق واحد. وعلى اي حال، لا تحتاج القرارات الى الاجماع، فقرار الاغلبية يعتبر كافيا، ما لم توصي وثائق الرسمية للجمعية بخلاف ذلك.

المسؤولية الجماعية: بناء على قوة اي تفويض، توجد قاعدة عامة توجب على الامناء تحمل المسؤولية الشخصية نتيجة قراراتهم، وان كل القرارات التي تهم الجمعية يجب ان تؤخذ من خلال الامناء بصورة جماعية.

التفويض للموظفين: يحتاج الامناء، في بعض الجمعيات، لتفويض عملية اتخاذ القرارات الى الموظفين، فيما يتعلق بالامور الادارية اليومية. وفي مثل هذه الحالات فإن مدى السلطة، ينبغي ان تكتب بوضوح مع اعطاء شروحات فيما يتعلق بالامور الهامة، تقدم للامناء. وعلى الامناء تهيئة اجراءات مناسبة للتقارير وخطوط واضحة للمساءلة.

ماذا على الرئيس والامناء عمله؟

يعرف بعض الامناء، كمسؤولين، لديهم مسؤوليات خاصة. وهذه تتضمن الرئيس وامين الصندوق ومسؤوليات اخرى.

تفصيل:

المسؤوليات الخاصة: ان امين الصندوق ورئيس الجمعية ستكون عليهم مسؤوليات اكثر من بقية الامناء. مثلا، امين الصندوق سوف يتأكد من وجود حسابات محفوظة و اتخاذ اجراءات الاستثمار المالي. والرئيس، ايضا، يعمل على التخطيط واجتماع الامناء، وربما ايضا يكون الرابط بين الامناء والموظفين بالاضافة الى تمثيل الجمعية في المناسبات. لكن عندما يأتي امر اتخاذ القرارات حول الجمعية، فعلى الامناء اتخاذ ذلك بشكل جماعي.

يجب على الامناء ما يلي:

-       التأكد من مطابقة الجمعية لقانون المنظمات غير الحكومية، ومتطلبات دائرة المنظمات غير الحكومية، وعلى الاخص التأكد من اعداد الجمعية للتقارير والتقرير السنوي والحسابات كما يقضي القانون.

-       التأكد من ان الجمعية لا تقوم بخرق اي من المتطلبات او القواعد التي انشئت من اجلها كما تنص اوراقها الرسمية، وتبقى مخلصة لاهدافها الخيرية وغايايتها التي تأسست من اجلها.

-       الالتزام بكافة القوانين والانظمة الاخرى التي لها علاقة بالنشاطات الخاصة بالجمعية.

-       العمل بنزاهة وتجنب اي تضارب للمصالح الشخصية او الاستخدام السيء لأموال وممتلكات الجمعية.

هل بوسع الامناء ان يستلموا أجورا على واجباتهم؟

الاجابة بشكل عام: لا. اغلب الامناء لا يعملون بأجر، ويجب الا يستفيدوا من علاقتهم بالجمعية بأي شكل من الاشكال. وهناك استثناء محدود لهذا الحكم بحيث يتيح القانون للامناء ان يستلموا اجورا في بعض الحالات الخاصة لما يقدموه من خدمات لجمعياتهم فيما عدا واجباتهم الاعتيادية كأمناء.

وبشكل مفصل:

المستحقات الممنوعة: الامناء غير مؤهلين لاستلام اي دفعات مالية من حساب الجمعية ما عدا المستحقات المعقولة والضرورية لمصاريف الجيب، مثل نفقات النقل لحضور اجتماعات الامناء. بالاضافة، فإنهم يجب الا يستفيدوا، بشكل مباشر او غير مباشر، من الجمعية، مثلا:

-       استئجار عقارات الجمعية.

-        استقراض اموال من الجمعية او

-        عمل عقود تجارية مع الجمعية.

عندما يسيء الامناء استخدام مناصبهم: يعد هذا الامر قانونيا واي امين يقوم باختراقه ربما يضطر لدفع اي خسائر ناجمة الى الجمعية من حسابه الخاص. وحتى لو لم تكن هناك خسارة، فالأمين الذي يحقق ارباح من خلال خرقه للقانون، عليه ان يقوم بدفع تلك الارباح الى الجمعية.

استثناء: يوجد استثناء عندما تنص الاوراق الرسمية للجمعية على الدفع للامناء، او تسمح لهم بالقيام باعمال تجارية مع الجمعية. وان اي منافع خاصة يجب وبشكل صارم، ان تتطابق مع احكام وشروط الجمعية التي تفوض الاستحقاقات. بوسعنا، ايضا، ان نفوض التناقلات بين الجمعية والامناء بشكل خاص، عندما يكون بوسع الامناء تبيان المنافع الواضحة للجمعية. بالاضافة فالقانون يتضمن احكام تتيح الدفع للأمناء، لكن فقط للاحكام المتعلقة بالخدمات والبضائع المقدمة لجمعياتهم، ما عدا واجباتهم الاعتيادية. وهذا لا يتضمن عقود التوظيف او الدفع جراء العمل كأمناء.

ويجب على الأمناء تحقيق شروط خاصة ومراجعة القوانين المتعلقة حتى يتأكدوا من استخدامهم لصلاحية الاستثناء هنا.

هل بوسع الامين ان يتوظف من قبل جمعيته؟

الجواب، بشكل عام، لا. لأن الامناء يجب الا ينتفعوا من مواقعهم. ومرة اخرى توجد استثناءات لهذه القاعدة هنا.

بشكل مفصل: الوضع القانوني: بشكل عام، فالأمين لا يمكن ان يصبح موظفا لدى جمعيته، كما لا يمكن ان يصبح اي موظف في الجمعية امينا فيها. والاستثناء يأتي عندما تنص الاوراق الرسمية للجمعية على ذلك بصراحة، او يتم عبر اذن من دائرة المنظمات غير الحكومية طبقا للقانون.

الاستثاء: الحالة الوحيدة التي يمكن الا يتطلب فيها إذنا هي عندما يكون بوسع الجمعية ان تبين ان الأمين لم يحصل على الوظيفة من خلال السبب الذي دفعه ليصبح امينا ولا توجد له مصالح شخصية مستمرة. وهذا يعني ان الأمين ينبغي ان يلحظ ما يلي:

-       ليس له تدخل كبير بقرارات الجمعية لخلق او الاحتفاظ بالوظيفة، او مع جانب من عملية التوظيف و:

-       قد استقال كأمين ليقدم على الوظيفة قبل الاعلان عن الوظيفة على العموم في منافسة نزيهة ومفتوحة.

للحصول على الارشادات: وفي حال وجود اي شك، فعلى الجمعية الاتصال بدائرة المنظمات غير الحكومية او بالمستشارين القانونيين للحصول على الارشاد في المراحل الاولى.

هل على الامناء الاحتفاظ بالحسابات؟

نعم. على الجمعيات جميعا اعداد الحسابات السنوية. وبالطبع فإن اعداد الحسابات السنوية بالطبع هي فقط جزء من التخطيط والسيطرة المالية السليمة.

بشكل مفصل:

توجد متطلبات قانونية ينبغي على الجمعية تحقيقها فيما يتعلق بـ :

-       الاحتفاظ وصيانة سجل الحسابات.

-       اعداد حسابات الجمعية والتقرير المالي السنوي.

-       التدقيق او من خلال مفتش مستقل للحسابات.

-       توفير الحسابات لعموم الناس.

ما ضرورة الحسابات والتقارير؟

لأنها تمثل الحجر الاساس لمساءلة الجمعيات من قبل المانحين والمنظمين والجمهور العام.

بشكل مفصل:

المساءلة والسلامة: التقرير السنوي والحسابات تعد الوسيلة الاولى التي من خلالها يمكن للامناء القيام بكتابة التقارير حول سلامة جمعيتهم وتبيان الحسابات للجمهور العام. الحسابات تقدم معلومات مالية مثل كيفية الحصول على الموارد واستخدامها وحول الاوضاع المالية للجمعية. ويجب ان يقدم التقرير السنوي شرحا عن ماذا تحاول الجمعية القيام به وكيف ستمضي بهذا الشأن، سواء كانت قد انجزت اهدافها او لم تنجز وكيف نفذت اهدافها بالنسبة للمنفعة العامة؟ بالاضافة الى تقديم الفرصة لتبيان الارقام في الحسابات كمصاريف جمع التبرعات ونتائجها.

ما هي واجبات امناء الجمعية فيما يخص التمويل وجمع التبرعات؟

يجب على الامناء التأكد من وجود سيطرة صحيحة على العملية عندما يقوم الاشخاص بجمع التبرعات بالنيابة عنهم او عندما يقومون بتوظيف خبراء للقيام بالمهمة. يجب ان يتأكدوا من ان الاموال صرفت وفق الاغراض التي جمعت من اجلها.

بشكل  مفصل:

عندما يعطي الامناء تصاريح لاشخاص من اجل جمع التبرعات والحصول على التمويل بالنيابة عنهم او عندما يقومون بتوظيف خبراء، فإن كل الاموال المجمعة يجب ان توضع في الحساب البنكي باسم الجمعية قبل استقطاع اية مصاريف. وفي بعض الحالات الخاصة فإن هذا يعد مطلبا قانونيا. على الامناء التأكد دائما من:

-       اي نداء يصف جيدا اين ستذهب التبرعات و

-       عندما يوظف الخبراء لجمع الاموال كعملاء لصالح الجمعية واجراء العقود بهذا الشأن.

وبالاضافة الى ذلك، فعلى الامناء دائما:

-       ان يكونوا على اطلاع بما يخص تجارب الآخرين.

-       التأكد من طرق جمع التبرعات ومادة النداءات والتي ستستخدم بالنيابة عنهم.

-       التفكير مليا بالكلمات التي تستخدمها النداءات لشرح اغراض الحملة.

-       يكونون على استعداد ليكونوا منفتحين وصادقين فيما يخص الاقيام لمثل هذه النداءات فيما لو سئلوا عنها.

-       يقدمون شرحا من خلال التقرير السنوي عن فعالية التبرعات.

ماذا لو لم تعد اهداف الجمعية تخدم اغراضها النافعة؟

اذا لم تعد اهداف الجمعية صالحة، هناك عدة طرق لتغييرها. وعندما لا تمتلك الجمعية السلطة لاجراء التغيير يجب عليها الرجوع الى دائرة المنظمات غير الحكومية.

يجب على الامناء اجراء المراجعات لمعرفة ما اذا كانت جمعيتهم تؤدي اغراضها النافعة. وفي بعض الاحيان فإن الجمعية يمكن ان تصبح اكثر فاعلية من خلال تغيير طريقة عملها.

ما هي الضوابط والقوانين الاخرى التي يجب على الامناء الامتثال لها؟

مثل كل المنظمات والمؤسسات، فالجمعيات تخضع للقانون. وان جوانب من عملها ربما يخضع من خلال جهات حكومية اخرى. الامناء يجب ان يكونوا على علم بالمتطلبات وعليهم التأكد من ان الجمعية تقوم بتلبيتها.

كيف هي، غالبا، حاجة الامناء لعقد الاجتماعات؟

انهم بحاجة لعقد الاجتماعات حسب الحاجة غالبا من اجل تقييم مجريات امور الجمعية وصناعة القرارات بناء على معلومات كاملة. وان الامناء الذين لا يجتمعون بشكل كامل فإن المخاطر عادة ما تتخلل واجباتهم.

وليس كل الجمعيات يقوم امناؤها بمناقشة كل اعمالها في اجتماعات الأمناء، لكن هناك عدد من الجمعيات يقومون بذلك. وفي مثل هذه الحال فإنهم لا يستطيعون ادارة شؤونهم بشكل جيد مالم تكون الاجتماعات بشكل منتظم. وكيف انهم غالبا سيحتاجون فذلك يعتمد على حجم وطبيعة عمل الجمعية، لكن متطلبات الاجتماعات ربما تقرر في الوثائق الرسمية.

الوثائق الرسمية ربما تتطلب نصابا قانونيا لاجتماعات الامناء. واذا كان الامر كذلك، فالامناء يجب ان يتأكدوا من ان عددهم لا يقل عن النصاب القانوني. واذا لم يكن هناك مطلبا بتوفر النصاب في وثائق الجمعية، فإن عدد الامناء يحتاج للمحافظة على قوة عمل فعالة. وهذا العدد يعتمد على متطلبات ادارة الجمعية والقاعدة القانونية(في حال ان الوثائق الرسمية لم تحدد خلاف ذلك) التي تحدد عدم اتخاذ اي قرار باستثناء اتفاق اغلبية الامناء.

كم هو الوقت المطلوب بين اجتماع وآخر؟

ان هذا يعتمد بشكل كامل بناء على حجم الجمعية ونشاطاتها. لكن بعض الامناء لبعض الجمعيات الكبيرة يجدون انهم بحاجة الى اعطاء ما يعادل يوم واحد في الشهر.

اعطاء وقت ونشاط كاف: كونك امينا يتطلب منك اعداد وحضور لاجتماعات الامناء. وبشكل اساسي فإن الامناء ينبغي ان يعطوا الوقت الكافي للامور والواجبات الاساسية. وبناء على ذلك فإن عليهم الانتباه لما تحتم عليهم مسؤولياتهم وكم من الوقت ينبغي ان يحددوا لذلك.

ما هي الامور الاخرى التي على الامناء التفكير فيها؟

ان تسيير الجمعية امر يمكن ان يصبح ملتبسا وعلى الامناء متابعة المستجدات فيما يخص اجواء العمل لجمعياتهم. وهذا يستدعي منهم التدريب او مطالعة الاخبار المتعلقة.

وعلى الامناء ان يكتشفوا ما الذي تقوم بها المنظمات المشابهة التي تعمل في نفس الحقل. وفي بعض الحالات ولاجل القيام بذلك عليهم الالتحاق بنوادي او شبكة جمعيات للتنسيق والعمل في قسم معين. وعلى الجمعيات التنسيق مع الجمعيات الاخرى لتجنب تكرار الجهود والاوقات. كما ان هناك من يقترح ضرورة العمل سوية مع الجهات الحكومية المحلية.

الاستراتيجية والمخاطر: الامناء مسؤولون، ايضا، على اعداد استراتيجية اهداف الجمعية وغاياتها واتجاهاتها. مبينين المخاطر الناجمة من نشاطات الجمعية وفي نفس الوقت ادارة هذه المخاطر للتأكد من انجاز الجمعية لاهدافها.

ما هي التزامات الامناء؟

على الامناء اخذ الحيطة والحذر حول التزاماتهم الشخصية. لكن من المهم لكل الامناء ولاجل ان يعوا مواقع مسؤولياتهم، مراعاة ما يلي:

اذا ما عمل الأمناء بحكمة وبشكل قانوني وطبقا للنصوص الرسمية، فإن مسؤولية ما يحصل بعد ذلك من (ديون او التزامات مالية) يرتكبها الامناء يمكن وبشكل طبيعي استخراجها من موارد الجمعية. ولذلك اذا ما تكبد الامناء اي التزامات او ديون يفوق حجمها الاجمالي اكثر من قيمة موجودات الجمعية فإنهم ربما لا يستطيعون تغطية انفسهم بشكل كامل من ملكية الجمعية، حتى اذا كانت المسؤوليات قد تمت بشكل صحيح.

 اذا ما تصرف الامناء بشكل متهور: اذا ما عمل الامناء بحماقة او انهم قاموا بخرق القانون او الوثائق الرسمية، فإن الامر عندئذ يكون مختلفا. فالأمناء، هنا، ربما يكونون مسؤولين شخصيا عن الالتزامات الناتجة عن الجمعية او اية خسارة لها. وطالما عمل الامناء بشكل جماعي لتسيير الجمعية، فإنهم سيكونون عادة مسؤولين وبشكل جماعي لتغطية الالتزامات المعينة.

لتقليل المخاطر: ننصح الامناء بما يلي:

-       اطلاعهم على الوثائق الرسمية

-       وضع إجراءات فعالة من أجل حث الأمناء الجدد:

-       أخذ المشورة المهنية عند الحاجة وحسب ما يقتضيه النظام الأساسي

-       اخذ نصائح دائرة المنظمات غير الحكومية او من الخبراء المهنيين عند عدم الاطمئنان حول اداء الواجبات

-       تنفيذ الإدارة الداخلية الفعالة والضوابط المالية

-       معرفة مجالات القانون التي قد تؤثر على أنشطة المؤسسة الخيرية ، مثل العمل والصحة والسلامة ، وحقوق الإنسان وحماية البيانات الشخصية

-       قبل الدخول في اجراء اي عقد ، على الامناء تحصين انفسهم من ان الجمعية  لديها الموارد لتلبية جزء من العقد وفهم الآثار المترتبة على خرقه.

بالطبع هناك قواعد مختلفة تنطبق على مديري الشركات الخيرية.

ملاحظة هامة: بالنسبة للجمعيات الخيرية المسجلة في المملكة المتحدة يرجى مراجعة الرابط التالي للحصول على المعلومات والبيانات والاستشارة الدقيقة فيما يخص النقاط المذكورة اعلاه:

https://www.charitycommission.gov.uk/publications/cc3.aspx

 

 
 

أرسل إلى صديق
أسمك
اسم صديقك
إيميل صديقك
 
Please type the text you see on the right *