This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

ابرز النشاطات التي قامت بها جمعية الرامي لرعاية العوق الذهني خلال الاشهر الاربعة الماضية
15/07/2008

 

 

1.  تحت شعار نعمل سوية من اجل العراق  ، ساهمت جمعية الرامي تحت لواء اتحاد المعوقين العراقين بعمل برنامج حول النساء المعاقات في العراق فى مقر المركز وقد حضر البرنامج مجموعة من النساء اللواتي لن يتوانين عن مواصلة نشاطاتهن في المجالات الرياضية والفنية والاجتماعية رغم الاعاقات التي يعانين وحصلن على العديد من الميداليات والامتيازات ورفعوا براية العراق في كل ارجاء المعمورة وتراس البرنامج السيد موفق الخفاجي رئيس اتحاد المعوقين العراقين وبعض المنظمات التي تعنى بشؤون المعوقين في بغداد وكوردستان العراق وبعض القنوات الاعلامية العالمية بالتعاون مع منظمة الرحمة الانسانية )11/4/2008).

2. برعاية جمعية الرامي لرعاية العوق الذهني اُقيمت دورة تدريبية متطورة في (  speech therapy) لمجموعة من المتطوعين وذلك لمساعدة الاطفال الذين يعانون من اضطرابات النطق ولديهم القدرة  على التعليم الابتدائي لاكنهم ينحرمون منه بسبب وجود هذه المشكلة لديهم على اساس ذلك  قدمنا هذه الدورة آملين اعداد كادر مؤهل يستطيع خدمة هذه الشريحة في كل مناطق بغداد وحسب الامكانية  ونود التنبيه الى عدم وجود كليات واكاديميات تختص في برنامج علاج النطق في كل العراق كما وتفتح جمعيتنا المجال الى كل المتطوعين للحصول على تلك الدورات الخاصة( 23/ 4 / 2008 ).

3. تقوم جمعية الرامي بتوزيع بوستر اعلاني في معظم انحاء بغداد وبعض محافظات العراق حول توعية الناس وتعريفهم بالاعاقات الذهنية والاعلان عن برامج التدخل المبكر المتاحة لدى الجمعية ( 17 / 5 / 2008 ).

4. برعاية الجمعية وبالتعاون مع قسم البرامج في المركز تم اصدار كراسات تعليمية بعنوان  ( كيفية تعديل السلوك ) ( ماذا تعرف عن التوحد ) وقمنا بطبعه ونشره الى كثير من عوائل ذوي الاحتياجات الخاصة ويوزع مجانا ونحن الان نعمل على اعداد كراسات اخرى وارسالها للطبع ونشرها (3/ 3 / 2008 )

5. برعاية جمعية الرامي والتنسيق مع قسم البرامج تم اعداد ورشة مهنية تصنع وسائل تعليمية خاصة ببرامج التكامل الحسي والتعليم الاكاديمي والعلاج الوظيفي وذلك لعدم توفرها في الاسواق المحلية وغلاء ثمنها خارج العراق ولاهميتها في التعليم قمنا بتصنيعها على اساس كتلوكات علمية ونحاول توفيرها الى عوائل الطلاب  ايضا.(10 / 2 / 2008 )

6. تتقدم جمعية الرامي لرعاية العوق الذهني بالشكر الجزيل الى السيد معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية لرعايته الابوية الى جمعيتنا وضرورة تنمية المركز الفريد في تخصصه وقدم لنا شكره الكبير وثناءه على الكادر الذي يحمل الخبرات الفريدة من نوعها في رعاية التوحد وما حققه من  انجازات رائعة في تاهيل الاطفال التوحدين في العراق و لعدم توفر هذه الخبرات عند كادر الوزارة .(21/ 4 / 2008 )

7. نظم قسم النشاطات الفنية في جمعية الرامي لرعاية العوق الذهني سفرة ترفيهية الى الاطفال الايتام من ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز رامي الى كردستان العراق لمدة اسبوع للترفيه عنهم ومحاولة دمجهم في المجتمع وزيادة تواصلهم الاجتماعي مع الناس وتحدي الظروف الصعبة التي نعاني منها في بغداد الحبيبة بالاضافة الى السفرات المتكررة التي يقوم بها المركز في متنزهات بغداد .(17/3 / 2008 )

8.تتقدم الجمعية بالشكر الجزيل الى السيدة وزيرة حقوق الانسان ومدراء قسم الطفل / دائرة رصد الاداء وحماية الحقوق / وقسم المنظمات الوطنية وقسم الاعلام على تعاونهم الكبير معنا وخاصة في مفاتحة وزارة التربية والحصول على الموافقة الرسمية على منح اجازة فتح مدرسة اهلية لبطئ التعلم داخل المركز واتاحة الفرصة لكافة الطلبة المؤهلين على نيل التعليم الابتدائي والحصول على الشهادة وتعد هذه الفقرة من اهم وابرز طلبات واهداف الجمعية والمركز في ضرورة تعليم الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة .(7 / 5 / 2008 )

9. التنسيق مع المكتب الاقليمي لليونسكو في الدول العربية وبناءاً على طلبهم المقدم الينا بأعتبارنا المركز المتخصص الوحيد في مجال التوحد تم اعداد دراسة ميدانية عن اكتشاف التشخيص في العراق واعداد ورقة عمل عن اداة التشخيص للتوحد وذلك لعمل دليل عربي موحد حول التشخيص والكشف المبكر للتوحد للفترة من ( 1 / 8 - 5 / 2008 ) وبغية انضمامنا في الشبكة العربية للتوحد.

10. اقام قسم التأهيل الاسري  في جمعية الرامي للفترة من ( 20 / 4 - 20 / 5 ) ورش تدريبية خاصة لاسر ذوي الاحتياجات الخاصة تضمنت تدريبهم على :

  • معايشتهم مع الطفل الخاص
  • شرح البرامج المهمة في التعليم
  • اعداد الخطة العلاجية ( التعليمية ، السلوكية ) وكيفية ادائها مع التاهيل.
  • صنع الوسائل المناسبة والمعينات العلاجية في التأهيل لعدم وجودها في الاسواق
  • خلق العاطفة الوجدانية بين الطفل المصاب واسرته وعدم انكاره وتفهم حالته وتأهيله وجعله مقبولاً في مجتمع وتضمنت هذه الورش القاء محاضرات من قبل اساتذه مختصين في هذا الجال ممن لديهم كفاءات بدرجة ماجستير في التوحد والعلاج النفسي والبحث الاجتماعي ومنهم السيدة ( انمار موسى ).

11. قامت جمعية الرامي لرعاية العوق الذهني بأعداد احصائية اولية لذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعانون من اضطرابات وظيفية ( الاعاقات الذهنية القابلة للتأهيل) شملت مناطق عديدة من محافظة بغداد وبعض محافظات الفرات الاوسط والجنوب ويعتبر هذا النشاط من اول اهداف الجمعية المُقر في النظام الداخل وقدرعى هذا المشروع من قبل التمويل الذاتي لاعضاء الجمعية وذلك بغيةايصال الرعاية والدعم بكل انواعه المتاح لدى الجمعية الى هذه الشريحة في مناطق معيشتهم ( 13 / 4 /2008

12.تحت عنوان غرس السلوك الايجابي عند الطفل وجعله نواة صالحة في المجتمع قام قسم النشاطات الفنية بتدريب مجموعة من الاطفال على بعض المسرحيات والفعاليات الهادفة تم عرضها في عدة مؤتمرات  منها ( مؤتمر السلام الذي عقد في نادي الصيد اقامة اتحاد الصحافة  والمراسلة ) وقد نالت استحسان جميع الموجودين واهتمام جميع القنوات الاعلامية الحاضرة هناك .31 / 3 / 2008

13 . تم التنسيق مع قسم السمعية والمرئية في اكاديمية الفنون الجميلة في اعداد فلم وثائقي بعنوان ( عفواً انا انسان ) يجسد شخصية طفل توحدي من اطفال المركزو قُدم الفلم كمشروع بحث تخرج لاحد طلبة كلية الفنون الجميلة وقد حاز الفلم على درجات جيدة في المهرجان الخاص بتخرج الدورة 23 الذي اقيم في الاكاديمية بتاريخ 20 / 5 / 2008. بالاضافة الى قيامنا بنشاط اعلامي اخر هو الحوار في برانامج عرض على قناة الحرية الفضائية وشرح واقع الاعاقة في العراق ووجوب رعاية المعوقين من قبل الدولة ،وايضا عمل حوار في قناة البغدادية الفضائية حول التوحد ترأسته الدكتو رة اثمار في جامعة بغداد بتاريخ 12 / 5 / 2008  ،واخيرا عمل برنامج اوراق طبية كأحد النشاطات الاعلامية لدعم التوحد تبنته مجموعة رائعة من الصحفين في قناة بلادي الفضائية بتاريخ 19 / 4 / 2008.

14 . بالتعاون مع احد طلبة الماجستير في الجامعة المستنصرية اجرت دراسة ميدانية لمجموعة من طلاب التوحد الطيفي كجزء من متطلبات البحث للحصول على درجة الماجستير تحت عنوان ( اثر برنامج علاجي سلوكي للتدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب التوحدين باستخدام اسلوب العلاج الملطف ) للفترة من كانون الثاني وحتى 1 / 5 / 2008

15 . مفاتحة مجلس محافظة بغداد في عمل مشاريع تطويرية للمركز وتم الموافقة على الطلب بعد المقابلة التي اجرتها مديرة المركز مع مديرة /  قسم المراة والطفل /  السيدة /  زينب الغربان  / وتم رفع الكتاب الى السيد رئيس مجلس محافظة بغداد والموافقة عليها من قبله فله منا جزيل الشكر والاحترام والتقدير .4 / 3 / 2008

16. يعد  قسم البحوث والدراسات  في جمعيتنا وبالتنسيق مع كادر طبي في كلية الطب الجامعة المستنصرية دراسة على بعض طلاب التوحدين للكشف عن بعض الانزيمات المسببة للتوحد من خلال اخذ عينات من الدم وادخالها في فحص مخبري وفحص مادة ( الببتايد ) ومدى تاثيرها في ذلك وتعمل الدكتورة شيماء على قهر الصعوبات في اجراء مثل تلك الدراسات في الواقع المرير الذي يشهده العراق الان .14 / 5 / 2008

17 . برعاية جمعية الرامي تم ارسال كادر طبي مختص لاجراء فحص فصيلة الدم لطلاب المركز بغية اصدار هويات خاصةبهم تُعرف المجتمع بحالتهم الخاصة لرعايتهم عند الحاجة لذلك .14 / 5 /2008

18 . قام القسم الاعلامي في جمعية الرامي بالتعاون مع شبكة المبرات العراقية بعمل مبرة خاصة بالمركز  ونشرها في موقع المبرة في الانترنيت تعرض ابرز النشاطات التي تقوم بها الجمعية  .6 / 5 م 2008

19 . قامت جمعية الرامي بالتنسيق مع المنتدى العراقي في سوريا لغرض تسفير اطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم امراض تتطلب العلاج خارج القطر  للعلاج على حساب المنتدى .29 / 5 / 2008