This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

مجلس النواب العراقي: 400 ألف دينار شهريا و6% من التعيينات للمعاقين
20/12/2012

بالتزامنِ مع ذكرى اليوم العالمي للمعاقين اعلنت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية تخصيص رواتب شهرية بنحو 400 الف دينار و6% من الدرجات الوظيفية سنويا للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.وقال النائب صالح الحسناوي ان لجنة الصحة والبيئة ولجنة الخدمات والاعمار ولجنة الاسرة والطفل واللجنة المالية تعمل حاليا على تشريع قانون خاص بالمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

واشار الى ان مشروع القانون يتضمن العديد من الامتيازات للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة منها تخصيص درجات وظيفية لهم سنويا ومنحهم راتبا شهريا قدره 400 الف دينار ممن لم يحصلوا على درجة وظيفية.واوضح الحسناوي ان القانون اشترط علاج المعاقين مجانا وممن يتعذر علاجه في العراق يتم ارساله للخارج وعلى نفقة وزارة الصحة وانشاء العديد من المراكز التاهيلية للمعاقين وفتح ورش للاطراف الصناعية.وبين الحسناوي ان القانون قريء قراءتين وتم الاخذ بالاقتراحات التي عرضت من قبل اعضاء البرلمان وجاهز للتصويت.

من جانبه قال مدير قسم التاهيل والوقاية من العوق في وزارة الصحة عبد الناصر كامل ان مشروع القانون حدد " 5-6% من الدرجات الوظيفية في الموازنة الاتحادية سنويا للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.واشار الى وجود اكثر من 18 مركزا لتاهيل المعاقين حاليا في العراق و13 مركزا لصناعة الاطراف الصناعية موزعة في عموم العراق ومستشفيين خاصة بالاصابة بالعوق الاولى في بغداد والاخرى في صلاح الدين.مؤكدا ان الوزارة بدات بمشروع مسح لتسجيل المعاقين في العراق للحصول على قاعدة بيانات متكاملة عن اعداد المعاقين في العراق