This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

"حياة بلا تدخين" ترحب بقرار برلمان إقليم كردستان بحضر التدخين في الأماكن العامة
09/04/2008

 

 

رحبت ( رابطة حياة بلا تدخين ) في النجف الأشرف بقرار برلمان إقليم كردستان العراق بحضر التدخين في الأماكن العامة في الجلسة 23 والتي حضرها وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق الدكتور زريان عُثمان .

وقال "أحمد رضا المؤمن" رئيس الرابطة إن هذه الخطوة تبعث الأمل فينا بأن نرى العراق في يوم من الأيام كباقي الدول المتحضرة يتمتع بأجواء صحية ونقية خالية من دخان السجائر وعوادم السيارات .

وطالب "المؤمن" السُلطات التنفيذية والتشريعيّة في بغداد بالإسراع بإتخاذ خطوات جدية نحو منع التدخين في الأماكن العامة والمستشفيات والمدارس والمؤسسات التربوية والمركبات العامة .

من جهته أعرب "المؤمن" عن أسفه لما تقوم به وسائل الإعلام العراقيّة من الترويج للتدخين وشركاتها في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وحتى الإلكترونية ، وأضاف أن شبكة الإعلام العراقي ومؤسساتها وفي مُقدمتها قناة العراقية تقوم ببث الإعلانات الترويجيّة للسجائر والغريب أن ذلك حدث حتى في اليوم العالمي لمكافحة التدخين ممّا يدُل على عدم مُبالاة بخطر هذه الظاهرة على حياة وصحة وإقتصاد وبيئة المواطن العراقي .

وأكّد "المؤمن" أننا كمُنظمات مُجتمع مدني لن نقف مكتوفي الأيدي مهما كانت إمكاناتنا مُتواضعة وسنعمل مع جهات قانونية لمُقاضاة وتغريم جميع وسائل الإعلام التي تروّج للتدخين وشركات التبوغ وسنسعى للضغط على البرلمان العراقي في بغداد لسن قوانين تنقذ بيئتنا من إرهاب التدخين .

فيما شكّك بفائدة القوانين التي تصدُر لمنع التدخين ما لم ترافقها إجراءات تطبيقية تنفيذية رادعة كالغرامة المالية أو حتى الحبس مُشيراُ إلى أن وزارة التربية أصدرت قانوناً تمنع بموجبه التدخين في المدارس والمؤسسات التربوية ولكن أحداً لم يُطبّق هذا القانون وفي مُقدمتهم التدريسيين التربويين بسبب إنعدام المتابعة والجدية في تنفيذ القرار بحسب "المؤمن".