This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

حفل فني في القاهرة تضامنا مع أطفال العراق
09/04/2008

 

 

القاهرة - أصوات العراق :

نظم المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية حفلا فنيا خيريا تضامنا مع أطفال العراق مساء الثلاثاء، أحياه مطربون عراقيون وعرب على قاعة خوفو بمركز المؤتمرات في مدينة نصر بالقاهرة.
وشارك في الحفل الذي حمل شعار (حناجر الأطفال العرب تصدح تضامنا مع أطفال العراق) الفنان العراقي إسماعيل الفروجي والفنان التونسي لطفي بوشناق ، وعشرة أطفال من ثماني دول عربية هي العراق وتونس والمغرب والبحرين وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر.
وقال الفنان محمد زبون رئيس الوفد العراقي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "الأطفال المشاركين يتمتعون بنبوغ مبكر في الغناء العربي المتقن ويؤدى كل منهم أغنية منفردة من التراث الموسيقى العربي القديم والمعاصر".
وأوضح زبون أن الحفل يأتي "استجابة لحملة (يد العرب بيد العراقيين) التي أطلقتها جامعة الدول العربية لإعانة النازحين والمهجرين العراقيين".
يذكر أن حملة (يد العرب بيد العراقيين) انطلقت في الأول من كانون الثاني يناير الحالي برعاية جامعة الدول العربية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين وتهدف إلى مساعدة اللاجئين العراقيين الذين اضطرتهم أحداث العنف في بلدهم إلى اللجوء لدول أخرى وتقديم المعونة المالية والتعليمية والصحية لهم"، معتبراً مشاركة الفنانين العرب في الحفل يُعد نوعا من الدعم للشعب العراقي وخاصة اللاجئين منهم.
وقدم الفنان التونسي لطفي بوشناق أغان عاطفية، كما غنى الفنان العراقي إسماعيل الفروجي أناشيد وطنية وعاطفية، فيما غنت الشابة سمر عسل أغنية (جنة يا وطننا) التي لاقت استجابة وتعاطفا من الجمهور الذي ضم عددا من الجاليات العربية المقيمة في القاهرة.
وقال المطرب التونسى لطفي بوشناق أثناء الحفل أن "الثقافة والفن هما السلاح المتبقي فى يد العرب من أجل الحفاظ على هويتهم"، مؤكدا على أهمية التنسيق بين الثقافة والفن من أجل الحفاظ عليها.
والمجمع الموسيقى العربي هو جهاز تابع لجامعة الدول العربية يضم مختصين فى الموسيقى العربية من الدول الأعضاء بالجامعة، ويأخذ على عاتقه تطوير التعليم الموسيقي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه والاعتناء بالإنتاج الموسيقي.