This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

إجراءات حكومية لمعالجة ملف المهجرين و10 الاف عائله في مصر تنتظر الدعم لعودتها
15/07/2008

 



جريدة حوارات الالكترونيه


 

أكدت مصادر رسمية عزم الحكومة على معالجة ملف المهجرين عبر اتخاذ العديد من الإجراءات الرسمية بخصوص ذلك. كشف ذلك لـ "راديو سوا" وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد رحمن سلطان، معرباً عن رغبة العراقيين المقيمين في دول الجوار في العودة إلى وطنهم وأضاف: "هناك بين 5-10 آلاف عائلة عراقية مقيمة في مصر تنتظر الدعم لنقلها إلى بغداد. وفي دمشق أصرت آلاف الأسر على العودة".

من جانبها طالبت عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية أزهار السامرائي بتوفير ضمانات لعودة الأسر المهجرة، وقالت:
"يطالب أهالي المناطق التي شهدت تحسنا أمنيا بالعودة إلى منازلهم، لكن شاغلي المنازل من يتكفل بإعادتهم إلى بيوتهم ؟، أو يضمن لهم إخلاءها لغرض العودة".
وعلى صعيد متصل حدد مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف منتصف الشهر المقبل موعدا لعودة الأسر المهجرة، موضحاً ذلك بقوله:
"في منتصف آب / أغسطس المقبل ستتم معالجة مشكلة المهجرين بشكل كامل وسوف نعطي فرصة للذين يستولون على منازل غيرهم بضرورة إخلائها. وخلاف ذلك سنقوم بمقاضاتهم وستعود الأسر المهجرة".
هذا وأشارت تقارير منظمات دولية إنسانية إلى فشل الإجراءات الرسمية في معالجة ملف المهجرين بوصفه من أبرز التحديات التي تواجه حكومة المالكي.