This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

المصادقة على أول قانون للحماية الاجتماعية في العراق
28/02/2014

 

 

25/2/2011
صادق البرلمان يوم الثلاثاء25/2/2014  على قانون الحماية الاجتماعية "تماشيا مع النظم الدولية في الحماية الاجتماعية ومن اجل الارتقاء بالمجتمع العراقي الى مصاف المجتمعات المتقدمة التي توفر لها حكوماتها مستلزمات الحياة الكريمة" ، كما جاء في مقدمة القانون 

وزير العمل والشؤون الاجتماعي نصار الربيعي وصف القانون، في حديث مع اذاعة العراق الحر، بأنه نقلة نوعية في مساعدة الأسر المشمولة به لافتا الى ان الاعانة الاجتماعية اصبحت في القانون 420 الف دينار شهريا للعائلة المكونة من اربعة افراد بالمقارنة مع 360 الف دينار كانت العائلة نفسها تتسلمها قبل القانون مرة كل ثلاثة اشهر.
ونوه الوزير الربيعي بجوانب أخرى لا تقل اهمية عن المساعدات المادية هي "التحويلات النقدية المشروطة" بمعنى ان العائلة المشمولة بالاعانة الشهرية ملزمة بتسجيل اطفالها في المدرسة وكذلك بتلقيحهم في الحملات التي تنظمها وزارة الصحة  للاستمرار في تسلم هذه الاعانة وبذلك المساهمة في تنمية رأس المال البشري.
ولفت الوزير نصار الربيعي الى ان خزينة الدولة ليست المصدر الوحيد لتمويل صندوق الحماية الاجتماعية الذي ينص عليه القانون بل يُرفد ايضا بمساهمة الموظفين والشركات الاهلية والعامة الى جانب الهبات والتبرعات مشيرا الى ان مساهمة الموظف تبلغ 2500 دينار عن كل مليون دينار من راتبه ومساهمة الشركة 1 في المئة من صافي ارباحها.

وأوضح عضو لجنة العمل النيابية صالح حميد ان قانون الحماية الاجتماعية يقوم بدور الضمان الاجتماعي للمواطنين من غير العاملين في جهاز الدولة الى جانب الشرائح الفقيرة والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

فيما يلي تجدون على الرابط التالي نص قانون الحماية الاجتماعية في العراق كما ورد على الموقع الالكتروني لمجلس النواب العراقي فنرجوا التفضل بالاطلاع:

http://ar.parliament.iq/LiveWebsites/Arabic/Container.aspx?LawID=604