This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged
 
 

 منجزات مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي ومراكز الارشاد التابعة لها للفترة (2006-2011)

مقدمة:

لعل الباعث الحقيقي لتاسيس (مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي) هو العمل على مساعدة الشرائح المحتاجة من ابناء شعبنا العراقي الكريم ، خصوصا تلك الشرائح التي برزت في المجتمع من خلال تداعيات الحروب التي عصفت بالعراق وما خلفته من ارامل وايتام وعوائل متعففة، على طول البلاد وعرضها، لدرجة انها باشرت بعملها حتى قبل حصولها على شهادة التاسيس التي حصلت عليها في شباط 2006، في حين انها بدأت عملها الفعلي منذ شهر تشرين الثاني 2005 وذلك بكفالة (79 يتيما) صرف لهم ما مجموعه (1,975,000) دينار، وتوالت الانشطة وارتفعت الاعداد بوتائر تصاعدية ليصل العدد الى (610) يتيما دفع لهم ما مجموعه  (17,343,425). اكثر من سبعة عشر مليون دينار عراقي.

لم يقف الامر عند هذا الحد ، بل انها(مبرة الشاكري) اتجهت نحو شريحة معينه هي (ذوي الاحتياجات الخاصة) من خلال تخصيص رواتب شهرية لهم وصل مجموعها الى (134,000 دينار ) شهريا. تغطي 59 معاقا داخل محافظة بغداد فقط.

ثم اعقب ذلك مشروع ( الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة) ومراكز ارشاد ورعاية المواطنين حيث تم افتتاح المركز الاول في مدينة (النجف الاشرف) خلال شهر كانون اول 2009 والثاني في مدينة (البياع) والذي افتتح يوم 1 تموز 2011 والثالث في (مدينة الصدر-الكيارة) في بداية شهر تشرين الاول 2011، بينما تم افتتاح المركز الرابع في بداية عام 2012 في الناصرية.

هذا وقد تم ايجاز اهم الانشطة ضمن هذا التقرير الموثق بالصور الخاصة بكل مشروع.

علما ان تمويل انشاء وتأسيس وتسيير اعمال ونشاطات سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين، تتم من خلال تبرعات المحسن الحاج عبد الصاحب الشاكري، بالاضافة الى التبرعات المتفرقة الاخرى من بعض المحسنين.

·       نشاطات مبرة الشاكري في مجال كفالة الايتام

1.    مشروع مبرة الشاكري لكفالة الأيتام 

لقد اعدت المبرة مشروعا متكاملا للتكافل الاجتماعي، الا انه وبسبب الوضع الامني الراهن خصوصا في العاصمة بغداد، والحاجة الملحة الى مساعدة عوائل الايتام، بسبب تكاثر هذه الشريحة نتيجة للاعمال الارهابية، وسقوط العشرات من الآباء، يوميا وتركهم المئات من الايتام دون ان يجدوا من يقدم لهم الدعم الكافي وبما يضمن لهم حياة كريمة، فان المبرة قد بدأت  نشاطها في مجال كفالة الايتام، حيث قامت بمشروع كفالة الايتام حتى قبل حصولها على شهادة التسجيل من مكتب مساعدة المنظمات غير الحكومية، وذلك سعيا لمد يد العون لعوائل الايتام، حيث باشرت عملها الفعلي في شهر تشرين اول 2005 وذلك بتخصيص رواتب وبواقع (25000)الف دينار لليتيم الواحد والذين بلغ عددهم خلال الشهر المذكور (79) يتيما، واستمر العمل بوتائر تصاعدية وبدون توقف، حتى بلغ عدد الايتام المشمولين خلال حزيران 2008 (610) يتيم.

وبذلك فقد بلغ مجموع ما دفع للايتام من رواتب اعتبارا من تشرين اول 2005 ولغاية حزيران 2008 (17,343,425) مائة وثلاث وسبعون مليون وأربعمائة وثلاث وأربعون الف وأربعمائة وخمس وعشرون دينارا، وبضمنها مبلغ (269,250) عن شراء ملابس لليتامى والمشردين النزلاء في (مؤسسة الرحمة لإيواء اليتامى والمشردين) في منطقة الوزيرية، والتي تم توزيعها عليهم بمناسبة عيد الفطر المبارك خلال شهر تشرين اول 2005 علما ان عددهم كان 32 بين يتيم ومشرد ومشردة.

ان الرقعة الجغرافية للمناطق التي يتواجد فيها الايتام داخل العاصمة بغداد هي (35) منطقة تمتد من منطقة (الحسينية) شمالا وحتى (ابو دشير) جنوبا، ومن (مدينة الصدر) شرقا حتى (حي الداخلية) غربا. علما ان عدد الايتام المشمولين في محافظة بغداد هو 460 يتيما في حين ان هناك (70) يتيم في محافظتي كربلاء وبابل يتم تأمين ايصال الرواتب اليهم شهريا.

ان آلية التوزيع تتكون من ثلاثة محاور، الاول من خلال الجمعيات الخيرية الفاعلة المتواجدة في مناطق تواجد الايتام،و المحور الثاني من خلال اعتماد اشخاص من الثقاة يتولون ايصال رواتب الايتام في المناطق التي يسكنون فيها، اما المحور الثالث فنقوم به نحن وذلك بايصال الرواتب مباشرة الى مساكن الايتام.

·       نشاطات مبرة الشاكري في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة


2.   مشروع رعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

نظرا لتزايد عدد المعاقين خصوصا من الأطفال فقد بات من الضروري الألتفات الى هذه الشريحة وقد دلت الإحصاءات غير الرسمية على أن عدد المعاقين قد وصل عدده الى مليون وسبعمائة الف معاق نتيجة للأعمال الأرهابية والامراض التي نجمت عن مخلفات الحروب، لذلك شرعت هذه المبرة بتوجيه أهتمامها نحو الأطفال المعاقين بغض النظر عن مستوى دخل العائلة مع أعطاء الأفضلية للأيتام والعوائل المتعففة وقد بدأت هذا المشروع أعتبارا من شهر أيلول 2008 وضمن ضوابط محددة هي أن لا يزيد عمر المشمول على سبعة عشر عاما وفي حالة وجود أكثر من معوق في العائلة الواحدة فأن جميعهم يتقاضون معاشا حدد بمبلغ 25,000 دينار شهريا وبموجب أستمارة أعدت لهذا الغرض.

·       نشاطات المبرة في مجال التمويل

3.   مشروع الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة

يهدف هذا الصندوق في المرحلة الحالية، الى دعم المشاريع الصغيرة من خلال تأمين شراء المواد المطلوبة لتشغيلها ، ومن ثم تأمين مصدر رزق للمستفيدات وبما يتناسب مع قابلياتهن اليدوية، وتوخي ان تكون تلك المواد من المواد العملية، والتي يمكن ان توفر لقمة خبز للمستفيدة واولادها، وروعي في الاختيار ان هذه الاعمال لا تتطلب منها الحركة والتنقل بل تمارسها داخل البيت، بين اولادها ، لذلك وقع الاختيار على مكائن الخياطة (بنوعيها الصناعي والمنزلي) و افران (تنانير) الغاز.

تمت المباشرة بهذا المشروع في منطقة (الكريعات) في شهر حزيران عام 2010 حيث تقدمت 42 سيدة للحصول على مكائن خياطة، و 30 سيدة للحصول على افران (تنانير) غاز، اذ تم توزيع ما مجموعه 42 ماكنة خياطة (22 صناعية و20 منزلية)، واعقب ذلك اقامة دورة تدريبية امتدت مدة 45 يوما لتعليم المهارات الاساسية لمن يحتجن ذلك، وتم اقامة سوقين خيريين لبيع هذه المنتجات.

وهذا النشاط مستمر حتى الوقت الحاضر واخرها انتاج ملابس بمناسبة شهر محرم الحرام(2011)، بلغ عددها (104) قطعه، كبداية، تولى الصندوق تامين القماش المطلوب ودفع اجور عمل لكل خياطة، وحسب عدد القطع التي انتجتها وتم توزيعها في البياع ضمن سوق خيري اقيم يوم 25/11/2011 وتحت عنوان وشعار "منتوج البيت العراقي" و "ماكنة الخياطة خير آلة انتجت للناس".

اما المشروع الثاني فقد اقيم في منطقة (البياع)، حيث تم توزيع ما مجموعه (16) ماكنة خياطة و (4) أفران(تنانير) غاز لمستفيدات من منطقة (البياع) والمناطق المجاورة لها كمرحلة اولية على ان تعقبها مراحل اخرى حيث تم توزيع هذه المكائن يوم 1/11/2011 ، وطلب من كل خياطة تهيئة نماذج من انتاجها لاقامة سوق خيري لذلك في الفصل القادم. مع تشجيعهن على تسويق اعمالهن وايجاد زبائن لهن.

4- مشروع جمع الملابس في بريطانيا وتسويقها في العراق

دخل ذو قيمة

تتمثل اهدافنا من عملية جمع الملابس في تقديم الدعم لمبرة الشاكري ومراكز الارشاد التابعة لها، لكي تتمكن من الاستمرار في تقديم خدماتها للمواطنين وبالخصوص الشرائح الاكثر حرمانا من الارامل والايتام والمعاقين والمتعففين. هذا بالاضافة الى حماية البيئة من خلال تحويل الملابس الى نقد لصالح العمل الخيري وفي نفس الوقت توفير الملابس للمحتاجين بسعر مناسب وتشغيل النساء المتعففات في عملية البيع في المعارض والمحلات الخاصة بهن.

ما الذي نقوم به؟

نحن نطلب من الناس ليتبرعوا بالملابس والازياء والاكسسوارات لتباع في معارض ومحلات خاصة بالنساء الارامل والمتعففات وذلك لتشغيلهن في عملية البيع بالاضافة الى جمع الاموال لصالح مشاريع مبرة الشاكري ومراكز الارشاد التابعة لها.

فالملابس تقدم، لمبرة الشاكري ومراكز الارشاد التابعة لها، تمويلا لعملها التطوعي والخيري، وتسمح لها بالتركيز في تقديم خدماتها للمواطنين اكثر فأكثر.

·    نشاطات المبرة في مجال خدمة المواطنين

5- مراكز ارشاد ورعاية المواطنين 

ان الهدف الاساسي من وراء انشاء هذه المراكز هو ايجاد حلقة وصل بين المواطنين والدوائر والمراكز المعنية بشؤونهم، سواء الصحية او المالية او الرعاية الاجتماعية، خصوصا ان معظم المراجعين هم من محدودي التعليم ويحتاجون الى من يرشدهم لسلوك اقصر الطرق لتحقيق مطالبهم. لقد تم افتتاح المركز الاول في مدينة النجف الاشرف في 3/12/2009 والثاني في بغداد في مدينة البياع في الاول من تموز عام 2011 والثالث في مدينة الصدر– الكيارة، في بداية شهر تشرين الاول من عام 2011. بينما تم افتتاح المركز الرابع في بداية العام 2012 في الناصرية.

ان جل عمل هذه المراكز يعتمد على المرشدين حيث ان هناك عدة طرق للمساعدة يمكن ان يقدمها المرشدون لحل مشكلات الناس. فالمرشدون يقدمون النصائح والارشادات ومن ثم يشجعون المراجعين على اتخاذ ما يقررونه هم. هذا وتتم مساعدة المراجعين لحل مشكلاتهم.

كل مركز ارشاد يضم عدد من المرشدين من الموظفين او من المتطوعين (العاملين بلا اجر)، ويقوم المرشدون بعمل الآتي:

-       يقابلون المراجع وجها لوجه اوعبر الهاتف ليكتشفوا طبيعة مشكلته.

-       يطلعون على قاعدة بياناتهم الخاصة في كل ملف، وبشكل منتظم، عند تقديم النصائح المطلوبة.

-       مساعدة المراجع للاتصال بالجهات والدوائر المعنية كتقديم الطلبات والاستمارات الخاصة بحقوق الرعاية الاجتماعية وكافة الحقوق الاخرى.

-       يكتبون الرسائل او يتصلون بالجهات ذات العلاقة او مزودي الخدمات بالنيابة عن الزبائن.

-       يساعدون المراجع ليقوم بترتيب اولويات مشكلته.

-       يحيلون المراجعين الى الاخصائيين في الحالات المعقدة او الى دوائر اخرى عندما يتطلب الامر.

-       يقومون بتقديم ما يمكن من مساعدات عينية ضمن المشاريع التي تنفذها المراكز.

وفيما يلي اهم النشاطات التي قامت بها المراكز:

1.   مركز ارشاد ورعاية المواطنين في النجف الاشرف:

أولا: في مجال تقديم خدمة الإرشاد والرعاية.

فيما يلي خدمات الإرشاد والرعاية التي قدمها مركز النجف خلال العامين (2010-2011).

لقد بلغ عدد المراجعين المستفيدين من خدمات المركز الإرشادية: 508 ومن هؤلاء 405 من المراجعين المرضى بالتحديد.

فيما بلغ عدد المراجعين من ذوي الإعاقة  200 إلى 250 معوق ومحتاج إلى رعاية وإرشاد وعلاج،

أ- 30%  من هؤلاء تم إرشادهم من خلال عملنا وقدر تعلق الأمر بنا.

ب- 20% من الشريحة أعلاه تم مساعدتهم على الحصول على الدواء

ج- عرض المعاق على أطباء متطوعين للمعاينة المجانية وبأشراف مركزنا.

د- مرافقة ال 50% الباقين إلى دوائر الرعاية أو المحافظة أو مجلس المحافظة أو المستشفيات المختصة.

- عدد المرضى الذين تمت إحالتهم إلى المستشفيات المختصة من قبل المركز بلغ

40 حالة. 

- عدد الحالات التي أحيلت إلى مركز الأطراف الصناعية 15 حالة.

- عدد المستفيدين من مساعدة النقل التي تم دفعها كمساعدات على أجور نقل المراجعين، فقد بلغ 20 طفلا  والمبلغ الإجمالي المدفوع فقد بلغ: 400,000 دينار.

- بينما بلغ عدد المرضى الذين حصلوا على خصم عند شراء أدوية من الصيدليات التي وعدت بالتعاون معنا 30 مراجع

- عدد المراجعين الذين حصلوا على عوينات طبية عدد 5

ثانيا: في مجال تقديم المساعدات العينية:

1- تم تقديم 15 سريرا طبيا مجهزا، كتبرعات، لمستشفى الزهراء – قسم أمراض الثلاسيميا، وذلك لحاجة المستشفى ولخدمة الأطفال المرضى.

يذكر أن الأسرة الممنوحة كانت متطورة وضمن المواصفات العالمية. 

2- تم تقديم إعانة حليب طبي (بدياشور) خاص للأطفال من ذوي الإعاقة، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه المساعدة: 25 مريضا.

بدأت مبرة الشاكري بخدمة شريحة المعاقين وخاصة الأطفال منهم وعموم المواطنين وتم استحداث خدمة العلاج بالغذاء (البدياشور )حيث يقدم المركز هذا الغذاء للأطفال ذو العوز المعتق .هذا الغذاء يعوض عن وجبة كاملة من اللحوم البروتينات والخضروات وتم تمويل هذا المشروع منذ بدايته من أصحاب خير.ومنذ شهر أيار /2011 قام بتمويل هذا المشروع السيد رئيس المنظمة الحاج عبد الصاحب الشاكري. علما ان الحاج عبد الصاحب الشاكري هو اكبر المتبرعين والممولين لنشاطات المبرة والمراكز التابعة لها.

وبالنسبة لمنافع مساعدة الغذاء الطبي واثرها الكبير على حياة المستفيدين منها، نضع بين ايديكم النماذج التالية:

النموذج الاول:

الفتى عباس فائز المصاب بشلل دماغي. فبعد ان كان طريح الفراش دون حراك  أو نشاط بدأت التقرحات تظهر على جسمه الذي اصيب بالضعف والوهن الشديدين. ومن خلال مراجعة أسرة عباس إلى المركز تنبه السيد مدير المركز حيدر الحسن، لحاجة هذا الطفل الى تغذية خاصة، لذلك تم وضع برنامج غذائي خاص يتمثل بتقديم حليب "بيدا شور" لهذا الطفل مع رصد التغيرات التي تحدث على حركته وجسده خلال الشهر الأول من تناول الحليب.وقد تم تسليم والدته دفترا لتسجيل الملاحظات الطارئة على صحته. وفي الزيارة الثانية للاسرة وبعد اطلاعنا على الملاحظات كانت النتائج مفرحة وهي كالأتي:-

  1. لوحظت الحركة على إطرافه وجسده بعد تناول هذا الغذاء بعد أسبوع من استلامه الحليب.
  2. الابتسامة ومشاركة العائلة بالأحاديث وملاحظة الحركات التعبيرية على الوجه وتحريك الرأس واظهار علامات الابتهاج  عند رؤيته لوالدته أو احد أفراد عائلته
  3. نمو جسده التدريجي في الشهر الأول
  4. سابقا كان نومه متقطع وبعد تناوله لهذا الغذاء(الحليب الخاص) اخذ ينام 8 ساعات وبشكل متواصل دون استيقاظ في الليل، كما كان يحدث سابقا.
  5. كان يصاب بنوبات صرع بين فترة وأخرى وبعد تناوله للحليب اختفت هذا النوبات بالتدريج.
  6. أصبح نشطا.حيث بدأ يزحف من أول الغرفة إلى آخر الغرفة.
  7. نضارة الوجه.

هنالك علامات كثيرة تدل على أن الغذاء الخاص سد حاجة الطفل المريض الى الطعام الذي لم يكن يملك شهيته. ولقد أوصى مدير المركز بتجهيز (6علب )شهريا للمذكور وذلك لكبر سنه.

النموذج الثاني:

هنالك نموذج آخر وهي الطفلة "بنين حسين لوتي"  البالغة من العمر 11 سنة  والمصابة بشلل دماغي، اذ تم اعطاؤها هذا الحليب الطبي لما  كانت تعانيه من ضعف عام وما  أصاب ساقيها من التيبس بسب مرضها المزمن.

وبعد تناولها للحليب ظهرت عليها علامات تحسن اذ وجدت والدة الطفلة تغيرا كبيرا نحو الأحسن للمعاقة وأصبحت حالتها الصحية جيدة بعد تناول هذا الحليب الطبي.

التغيرات الصحية التي حدثت للطفلة بنين حسين كانت كالآتي:-

  1. النوم بشكل منتظم وصحيح دون أن تستيقظ أثناء نومها
  2. إنهاء التيبس في ساقيها بسبب المعادن والعناصر الغذائية الموجودة في الحليب
  3. زيادة في نشاطها وحركتها التي أصبحت جيدة.
  4. أصبحت لها القابلية على تناول الغذاء مع إفراد أسرتها.

هذا وقد أكد الطبيب المشرف على علاج هذه الطفلة انها لو كانت اخذت هذا الحليب وبشكل متواصل منذ صغرها لتحسنت حالتها الصحية اكثر.

النموذج الثالث:

واما النموذج الثالث فكان الطفل المعاق كرار علاء موسى  المصاب بشلل دماغي الذي خضع لبرنامج الغذاء الطبي المقدم من  مركز النجف حيث كان المعاق كرار عبارة عن جثة هامدة لاتستطيع الحراك بعد ان اصابه الضعف العام في جسده مما أدى إلى بروز عظامه وبعد خضوعه للبرنامج الغذائي لوحظ تحسنا كبيرا في حالته حيث بدأ بتحريك ساقية.

وفيما يلي جدول باسماء الاطفال الذين حصلوا على مساعدة الحليب الطبي من مركز ارشاد ورعاية المواطنين/فرع النجف:

ثالثا:- تقديم مساعدات مالية وعينية لبعض مراجعي المركز من أصحاب الحاجة

1- عدد المحسنين 4

2- مجموع المبالغ الموزعة  2,270,000 مليونان ومائتان وسبعون ألف دينار عراقي

3- عدد المستفيدين 99 شخص من مختلف الحاجات التي شملت:-

- أجور نقل للمستشفيات

- أدوية

- الحليب الطبي (البدياشور)

- غذاء وملابس

رابعا:- تمت المساعدة في تقديم كرسي متحرك لمعهد ديمه لرعاية ذوي الإعاقة

تبرع به صاحب خير لم يرغب بذكر اسمه.

خامسا:- توزيع سلة رمضانية/ (2011) على العوائل المتعففة

بناءا على مبدأ التكافل الاجتماعي الذي قامت وتقوم عليه مبرة الشاكري الاجتماعي، قام مركز إرشاد ورعاية المواطنين- فرع النجف بتقديم سلة إفطار للمواطنين والعوائل المتعففة ضمن الرقعة الجغرافية لمدينة النجف  وبحضور عضو المجلس البلدي وممثل منتدى منظمات المجتمع المدني وأمين عام منظمة تطوير المرأة العراقية وأمين عام منظمة نور الغد الثقافية

تم توزيع مواد غذائية تحت عنوان(الشاكري يشارك العوائل خيرات رمضان)

 المواد التي تم توزيعها شملت:

1- لكل عائلة تتكون من3 إلى 5 أ فراد 1,500كغم لحم دجاج مع 3 كغم فاكهة ومع لتر ونصف لبن.

2- لكل عائلة تتكون من 6 إلى 12 ثلاثة كيلوات دجاج مع 3 كغم فاكهة مع لتر ونصف لبن طازج

هذا وقد بلغ مجموع عدد الأفراد المستفيدين من وجبة الإفطار هو (385 فرد).

سادسا:- تقديم المساعدة في حصول بعض الأسر على راتب شبكة الرعاية الاجتماعية.

ثالثا: ما تم من اتفاقيات تعاونية بين المركز والجهات الأخرى لمصلحة مراجعينا.

هذا ولأجل حل مشكلات مراجعيه عمل المركز على إبرام الاتفاقات التعاونية مع بعض المستشفيات والمنظمات غير الحكومية، وذلك لإرسال المرضى وذوي الإعاقة بشكل خاص، وتزويدهم بكتب احالة من اجل تسهيل الخدمات وتقديم العلاج اللازم.

واستنادا لأهداف المركز تم وبجهود مدير المركز والموظفين ربط المركز بشبكة علاقات بين الإفراد والشركات والدوائر الحكومية والدوائر التي لها علاقة بالمعاقين. وبالإضافة إلى ذلك فللمركز علاقات خارجية نشطة بحيث تم تعريف المركز في جميع مرافق ومؤسسات محافظة النجف ومحافظات الفرات الأوسط، وذلك لغرض تقديم الخدمة لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

أ- مستشفى الزهراء التخصصي.

ونتيجة لذلك فقد حصل تعاون منقطع النضير بين مركزنا ومستشفى الزهراء التخصصي وخصوصا من قبل كل من الأطباء الاستشاريين على مدى أيام الأسبوع لتقديم الفحص والعلاج للأطفال ذوي الإعاقة بالإضافة لما تم تقديمه من أجهزة للربو وفحص الايكو والرنين وتخطيط الدماغ وخدمات اخرى كثيرة.

وجدير بالذكر فإن مركزنا وجد تعاونا لايوصف  من قبل أطباء مستشفى الزهراء، لمعالجة الأطفال ذوي الإعاقة مجانا، وفيما يلي نذكر أسماء الأطباء المتعاونين معنا:

د.نورهان  اختصاص أمراض نسائية

د.غني الموسوي/رئيس قسم الأطفال

د.طالب المدني/ اختصاص أمراض الدم

د.علي عبد الحسين/ اختصاص أمراض الدم

د.رائد عمران/ اختصاص أمراض الأطفال

ب – مستشفى الصدر العام في النجف.

أما الخدمات التي حصل عليها مراجعونا من ذوي الإعاقة، نتيجة لتعاوننا مع مستشفى الصدر العام في النجف، فكانت حصولهم على كتاب احالة يحصلون من خلاله على المساعدة المطلوبة.      

هذا وبعد احالة المراجع من ذوي الإعاقة إلى مستشفى الصدر العام  (اللجنة الطبية العليا لذوي الاحتياجات الخاصة )  كنا نقوم بمرافقته، وخصوصا أولئك الذين لم يكن لديهم من يساعدهم، في الحصول على كرسي متحرك وكرسي ثابت للحمامات والمساند(العكازة بأنواعها ) والحصول على أنواع العلاج الطبيعي  وخدمات الإطراف الصناعية بأنواعها. هذا بالإضافة إلى أمراض الدم وباقي الفحوصات  المختبرية على اختلاف أنواعها.

هذا وقد عمل الاخوة العاملين في مركزنا على مساعدة بعض المرضى، من الأطفال والبالغين، في السعي لمتابعة نتائج المعاينات وجلبناها إليهم في اغلب الأحيان.

ج – مركز المياحي للأطراف الصناعية.

لأجل حصول مراجعينا، من ذوي الإعاقة، على خدمات المساعدة في مجال الأطراف الصناعية، قمنا بفتح باب التعاون مع "مركز المياحي للأطراف الصناعية" واستمر هذا التعاون

على مدى ثلاثة أشهر هي :4,3,2/ لسنة 2011  ولثلاثة أيام في الأسبوع ولمدة ساعتين كل يوم وذلك للتعريف بالخدمات التي يقدمها مركز المياحي إضافة إلى المحاضرات الإرشادية التي يرون ضرورتها للمعاقين وكيفية المساعدة للحصول على العلاج.

وكنتيجة لهذا التعاون فقد قام مركز المياحي بعمل أطراف صناعية لذوي الإعاقة من مراجعينا الذين قمنا بإحالتهم بموجب كتاب نزودهم به، بكلف مخفضة جدا. يجدر بالذكر إن أسعار الأطراف التي حصل عليها مراجعونا كانت بسعر الكلفة، فالطرف الذي كانت كلفته تبلغ750,000 دينار  تم تخفيضه لمراجعينا الى250,000 دينار

د- مذخر الغري للأدوية

 بعد مقابلتنا لرئيس نقابة الصيادلة في النجف تم الاتفاق مع مذخر الغري للأدوية على تقديم أدوية بسعر مخفض لمراجعينا وبنسبة 30% كتبرع من المذخر ضمن وصفات طبية رسمية.

ه - جمعية التعاون الخيرية  (مؤسسة المرجع الديني الراحل السيد محمد حسين فضل الله) - مكتب النجف

قام المركز ولأجل مساعدة 50 طفلا من الأطفال المصابين بمرض الثلاسيما من مراجعي مستشفى الزهراء التخصصي في النجف، بطرح الموضوع على مكتب جمعية التعاون الخيرية، وذلك لمساعدة المرضى في الحصول على مساعدة أجور نقل من والى المستشفى. وقد استجاب مدير الجمعية مشكورا بصرف 25,000 دينار لكل طفل حصريا وطيلة فترة العلاج. وقد تم منح كل طفل بطاقة تحمل ختم المستشفى تؤيد حاجة المريض إلى مساعدة النقل.

و – معهد ديمه لرعاية ذوي الإعاقة:- يجمع الأطفال من كل أنواع الإعاقة وخصوصا بطئي التعلم والتزامن داون

بعد زيارة المعهد عدة مرات والتعرف على أوضاع الطلبة الصحية والاجتماعية.تم اختيار  12 طفل (بمعدل 2 من كل صف من الصفوف الستة) وهي نطق ,تمهيدي,أول ,ثاني ,ثالث ,رابع .تم توزيع وجبة حليب على كل طفل من المجموعة.ثم بدأنا بمقابلة أولياء الأمور والتعرف على حالة أطفالهم الصحية والاجتماعية ومدى تطور حالاتهم ومدى استيعابهم في المعهد من خلال ملأ استمارات الخاصة بالمركز والمعهد يدويا من قبل كادر المركز والهدف الرئيسي من التعاون مع المعهد هو تقييم الأطفال من قبل لجنة اجتماعية تتكون من (أطباء استشاريين,خبيرة أطراف وعلاج طبيعي,باحثة اجتماعية) لتأهيل الأطفال للاندماج بالمجتمع العام و التربوي

ح – منظمة شموع الغد 

الاتفاقيات التي جرت بين مركزنا وبين منظمة شموع الغد للأيتام هدفت لخدمة شريحة المحتاجين والأرامل وضمن مشروع الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة على إن يقوم مركزنا بتقديم 30 ماكنة خياطة ليتم توزيعها على العوائل المتعففة وكذلك الأرامل.

كما تم الاتفاق على تدريب المستفيدات من قبل المنظمة على فن الفصال والخياطة وتقديم شهادة تقييم للمستفيدة ليتم بعدها تسليم الماكنة.

المرحلة التمهيدية كانت الاتفاق في البداية على اختيار المتدربات وبدء الدورة

المرحلة الأولى زيارة المتدربات ميدانيا وتصميم الورقة التعريفية وورقة حضور لكل متدربة  

 وملأ الاستمارة الخاصة بتأهيل وتشغيل الأرامل والمعاقين والأسر المتعففة وبعد إكمال دورة الخياطة تمنح كل مستفيدة شهادة تقييم .وبعد التقييم سوف نحدد من لها القدرة على الخياطة أو لها رغبة في مجالات أخرى. والنساء اللواتي تمنح شهادة تقييم بالنجاح توقع عقد استلام الماكنة  وتسلم جدول إنتاج شهري الذي يبين ربح أو خسارة المشروع. وهذه المرحلة سوف تنفذ في بداية ال2012  

ط – مؤسسة الإمام الخميني للإغاثة- فرع النجف

قام مركزنا بعقد اتفاق تعاون بينه وبين مؤسسة الإمام الخميني للإغاثة وذلك في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي  للمستفيدات وغلق أبواب التسول الشرعي وفقدان الكرامة ودعم الفقراء وذلك من خلال تنفيذ النشاطات في المشاريع المشتركة للجانبين

1- إعطاء محاضرات بمبادئ السلامة المهنية على مدى شهرين 11,10 /2011

2- الاشتراك بالصندوق الخيري ممن ترغب بمكائن الخياطة بنوعيها (صناعي ,منزلي) وبعد انتهاء فترة التدريب والتقييم.

3- فتح تسجيل ممن ترغب بدورات (خياطة, حاسوب,القرآن الكريم,محو الأمية)

ي – وزارة الشباب

يسهم مركزنا ويتعاون مع وزارة الشباب من خلال منتديات الشباب في المحافظة وآخر نشاط أو مساهمة لمركزنا كانت ضمن ندوة وورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني ودورها في جنوح الأطفال.

ك – وزارة العمل

لمركزنا تفاهمات وتعاون مع وزارة العمل/مديرية شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة.حيث كلفنا بإعداد ورفع معاملات المستحقين لراتب الرعاية. هذا بالإضافة إلى التعاون فيما يخص دائرة رعاية المسنين من خلال الزيارات الميدانية وإلقاء المحاضرات.

م – شبكة الرعاية الاجتماعية

تم تكليف مركزنا، من قبل لجنة الرعاية الاجتماعية في مجلس المحافظة ومسؤولة اللجنة السيدة/عاصفة الياسري بمسؤولية الترويج لمعاملات الزواج للمعاقين.     

وآخر ما كلفنا من مديرية الضمان الاجتماعي لعمل المعاملة الخاصة لحصول المحتاجين من هؤلاء على راتب الرعاية الاجتماعية بعد تزويدهم بكتاب من مركزنا إلى هذه الدائرة ومنها إلى مكتب الوزير مباشرة.

س – مركز تطوير وحماية المرأة العراقية

  عمل مركز إرشاد ورعاية المواطنين- فرع النجف، مؤخرا، على مفاتحة منظمة تطوير وحماية المرأة العراقية وكانت هناك مشتركات عمل وتعاون في المستقبل والتنسيق لزيارات مبرمجة وندوات لخدمة المنظمتين وابرز. هذه النشاطات تقييم وتطوير مشروع حياكة البسط والسجاد بدعم  من الصندوق الخيري للمشاريع الصغيرة.

  ع – منتدى الرأفة لدعم الأسرة.

كما يسعى المركز لمد يد التعاون مع منتدى الرأفة لدعم الأسرة. وذلك لتطوير سبل التعاون بيننا لخدمة المرأة وعموم المواطنين، علما إن منتدى الرأفة يتشكل من ثلة من النساء المحاميات والمهندسات والباحثات الاجتماعيات، حيث سيستفاد منهن في تطوير خدمة المركز المقدمة للمطلقات والأرامل هذا بالإضافة إلى تسهيل حصولهن على رواتب الرعاية الاجتماعية. 

رابعا: المبادرات والنشاطات

أ- شارك مركزنا بتقديم طلب لتشريع قانون ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن لجنة ضمت 9  منظمات فاعلة على الساحة في النجف.

تلقى فريقنا العامل في مركز النجف لإرشاد ورعاية ذوي الإعاقة، دعوة من قبل ديوان محافظة النجف لحضور الاجتماع التحضيري الساعي لتقديم الطلب إلى مجلس النواب العراقي فيما يخص تشريع وتطبيق قانون ذوي الإعاقة في العراق، وقد وقع الاختيار، من بين عشرات المنظمات غير الحكومية، على مركز النجف لإرشاد ورعاية ذوي الإعاقة وذلك لتقديم هذا القانون المقترح إلى مجلس النواب العراقي.

والجدير بالذكر قدم هذا الطلب المهم من قبل 9 جهات حكومية ومنظمات مجتمع مدني.
وبعد ذلك ذهب الفريق وتمت مقابلة عضو البرلمان د.لقاء أل ياسين. ومن ثم وبعد التعرف على المنظمات المشاركة في تقديم هذا الطلب دار نقاش طويل ومستفيض لما تعانيه هذه الشريحة.
ونتيجة لذلك النشاط تم قبول الطلب بعد أن اتصلت عضوه البرلمان بالإدارة الخاصة بالبرلمان وأرسل لها نسخة من قانون رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة الموجود في دائرة البرلمان وتمت مطابقة ماجاء من البرلمان وماقدمه فريق منظمات المجتمع المدني.

وفي نهاية اللقاء تقرر تشكيل لجنة موحدة من جميع محافظات العراق لتمثيل شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة للذهاب إلى بغداد والدخول في مناقشات مع أعضاء البرلمان لإقرار هذا القانون.

ب- قدمنا طلبا لرفع المظلومية عن 200 متقاعد من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يتقاضون رواتب تقاعدية، وكنتيجة لذلك التحرك، تم حصول هؤلاء على تعديل لرواتبهم أسوة بأقرانهم.

ج – الإسهام في نشاطات "النجف عاصمة الثقافة الإسلامية" 

أنتخب مركزنا في أرفع لجنة ( اللجنة الشعبية / النجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012 ) تضم أساتذة جامعات وأدباء ومفكرين ومثقفين في النجف الأشرف لتمثيل منظمات المجتمع المدني.

كما شارك مركزنا في لجنة المرأة والطفل الخاصة بمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال إلقاء محاضرات ضمن ندوات واجتماعات أقامتها اللجنة المذكورة.

ه - اقام مركزنا ضمن كتاب رسمي دورة لأكثر من 250 طالب وأستاذ

    وموظف في قسم تقنيات الملابس/ عمادة المعهد التقني/النجف

و- أسهم مركزنا ضمن لجنة رفيعة المستوى وذلك لزيارة المدارس الابتدائية والثانوية والإعدادية من اجل إلقاء محاضرات إرشادية في مجال تعميق ثقافة عمل البر والإحسان والتعريف بمبرة الشاكري وما تقدمه من خدمات للمواطنين.

ح – دأب مركزنا في المساهمة الفعالة في حضور  كل نشاطات منتدى منظمات المجتمع المدني في النجف من ورش عمل ومحاضرات.

ط - مركزنا يشارك ديوان محافظة النجف باللجنة والمكتب الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة لمحافظة النجف.

ك – المساهمة في دراسة وبحث واقع الصناعة وتدنيها.

  ساهم مركزنا، ومنطلقا من ضرورة تقديم الارشاد للجهات والدوائر الحكومية بما يخدم الصالح العام، بتقديم دراسة وبحث واقع الصناعة وتدنيها ضمن مؤتمر ضم أكثر من 200 منظمة مجتمع مدني بورقة عمل من 11 صفحة تحت عنوان( واقع الصناعة مابعد سنة 2003 المشاكل والحلول). وقد نالت الدراسة استحسان الحضور.

ملاحظة: ونتيجة لجهود المركز ونشاطاته واسهاماته الكثيرة حصلت مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي على شكر وتقدير المجلس البلدي لمحافظة النجف الاشرف/لجنة التكافل الاجتماعي.

 خامسا: نشر وتعميق ثقافة العمل الخيري والتطوعي. 

أما في مجال نشر ثقافة البر والإحسان وذلك لأجل تعميق ثقافة العمل الخيري والتطوعي، فقد قام المركز بتوزيع مؤلفات رئيس المبرة السيد عبد الصاحب الشاكري: "العبادات المالية في الإسلام" وكتاب " الجهاد الإنساني" الذي يعنى بالعمل الطوعي. وقد بلغ عدد النسخ الموزعة من الكتابين:34   نسخة من كل كتاب


2.   مركز ارشاد ورعاية المواطنين في البياع:

باشر المركز عمله في الاول من تموز عام 2011 بهدف تقديم الدعم الارشادي والرعاية بمختلف اشكالها وبما يتناسب مع الضوابط الخاصة بعمل المركز. وفيما يلي مجمل لاهم نشاطاته منذ افتتاحه ولحد نهاية شهر تشرين ثاني:

o     التقرير الشهري لنشاطات المركز لشهر تموز 2011

بالرغم من ان مركز (رعاية وارشاد المواطنين/ فرع البياع) قد تم افتتاحه رسميا في (1/7/2011) اي لم يمض على تأسيسه اكثر من شهر واحد، فان مايصبو اليه العاملين في هذا المركز والقوة الساندة له والمتمثلة بمنظمة (عيون الرحمة الالهية لتطوير المراة) والتي قدمت وتقدم كافة التسهيلات المطلوبة لتسهيل عمل المركز وتمكينه من تادية المهام ، هو وضع موطأ قدم في مجال خدمة الشرائح المستهدفة وتحقيق الاهداف التي من اجلها قد تم انشاء المركز، وصعود اولى درجات سلم التكافل الاجتماعي الواسع والمتعدد الاتجاهات.

بالامكان ايجاز ما تم تحقيقه في خلال هذه الفترة القصيرة وبما يتماشى مع الاهداف المرسومة لعمل المركز بما يلي :

  1. رعاية وارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة

تم تدقيق المفات الخاصة بالمعاقين المكفولين من قبل (مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي والبالغ عددهم خمسين معاقا، وقد تم تصنيفهم طبقا لنوع الاعاقة.

وسوف يتم تدقيق كل ملف على حدة للخروج بتوصيات على مدى الاستمرار في تقديم الدعم المادي او الاكتفاء بالمساعدة في توفير العلاج او الاحالة الى الاطباء والمستشفيات في حالة وجود امكانية لعلاجهم.

  • الحالات الحرجة التي تم استقبالها

كانت الحالة الاولى التي استقبلها المركز هي حالة لشابة معاقة مصابة بشلل رباعي حيث تم الطلب منها جلب تقرير طبي حديث لغرض ترويج طلب لها للحصول على اية مساعدة سواء من ناحية العلاج الطبيعي او راتب يخصص لمثل هكذا حالة.

اما الحالة الثانية فكانت لطفلة تم العثور عليها في اعقاب احدى التفجيرات في بغداد عام 2003 ملفوفة بقطعة قماش وعمرها لايزيد عن سبعة ايام دون ان يعرف ذويها مما دفع احدى السيدات الفاضلات الى تبنيها وهي مصابة بحالة الصم والبكم وقد تم فتح ملف لها بعد تقديم التقارير المطلوبة ولان الحالة معقدة حيث هناك فتق لديها وتحتاج الى سفرها خارج العراق لعملية زراعة قوقعه الاذن ، فقد تم تكليف الموظفة المسؤولة عن رعاية المعاقين بمتابعة الحالة لتقديم الدعم المطلوب لها.

  1. مشروع البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة

لغرض الدخول الى منطقة البياع من خلال هذا المشروع فقد تم الاعلان عن تقديم طلبات لمن يرغبن في الحصول على (مكائن خياطة بنوعيها الصناعي والمنزلي ) و(تنور الغاز) وكان عدد المتقدمات للحصول على مكائن خياطة (الصناعية) بواقع سبع مكائن و(المنزلية) ثلاث مكائن، اما بالنسبة لتنور الغاز فقد كان عدد المتقدمات ثلاث فقط .

  1. الخدمات العامة

من اجل الاستفادة من العطلة الصيفية في استغلال الطاقة المتوفرة لدى ابنائنا الطلبة وتسخيرها بما يخدمهم اولا ومن ثم المجتمع ثانيا، فقد تم افتتاح دورتين الاولى لتعليم الحاسوب ومبادئه والتي تم افتتاحها 20/6/2011 .

لقد بلغ عدد المشاركات في هذه الدورة وهي مخصصة للاناث فقط (43) مشاركة يتلقين دروسا نظرية وعملية في استخدامات الحاسوب والياته، وقد ابدين الرغبة الشديدة في بالتعلم مما شجع على تكثيف المحاضرات ، وسوف يتم اقامة حفل اختتام هذه الدورة في الموعد المحدد وتوزيع شهادات تقديرية على المشاركات.

اما الدورة الاخرى فهي خاصة بتعليم القران الكريم واحكام الصلاة وبعض الاحكام العبادية البسيطة ، مع الدروس الخاصة بالارشاد الديني وسيرة الانبياء والائمة (عليهم السلام) فقد افتتحت في نفس الموعد المذكور اعلاه، حيث انخرط فيها (41) مشاركة تتراوح اعمارهن (10-15) سنة ، وقد تضمن منهاجها ايضا عرض اقراص مدمجة لافلام دينية لكي يتعرف ناشئتنا على التراث الثر الذي يختزنه الاسلام العظيم وما يحفل به من شخصيات كانت خير نبراس للبشرية جمعاء.

4.   المواد العينية التي قامت مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي بتقديمها للمؤسسات منذ عام 2005

لم يقتصر دور المبرة على تقديم المساعدات المالية لمن يحتاجونها من الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة، بل تعدى ذلك الى تقديم مساعدات عينية للعديد من المنظمات الخيرية الفاعلة داخل وخارج بغداد لتمكينها من القيام بتفيذ مهامها التي من اجلها قد تم انشاؤها، سواء من خلال ايصالها الى مستحقيها، او استخدام بعض تلك المواد للمساعدة في تسيير اعمالها.

بعض الاحتفاليات التي اقامتها المبرة وبالصور والمنشورة على موقعها الالكتروني :


1.  حفل بهيج للأيتام في بغداد اقامه معهد الرحمة المباركة وبالتعاون مع مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي عصر يوم الثلاثاء 1/4/2008

أقامت مؤسسة معهد الرحمة المباركة/ فرع البياع بالتعاون مع مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي احتفالية بمناسبة يوم اليتيم العالمي وذلك في مقر  المعهد عصر يوم الثلاثاء 1/4/2008 والتي دعي لحضورها مائة من الايتام مع عوائلهم.

لقد استهلت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم القت ممثلة رئيس المعهد كلمة استعرضت فيها المكانة التي يحتلها اليتيم في الدين الاسلامي وما حث عليه الشارع المقدس من الاهتمام به وبكفالته مع دعوة مفتوحة لمشاركة الميسورين لدعم هذه الشريحة، ثم تم بعد ذلك توزيع الهدايا على الايتام، وهي عبارة عن ملابس متنوعة ثم قام ممثل مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي بتوزيع مبالغ نقدية على الايتام المكفولين من قبل المبرة والذين تم دعوتهم لحضور هذه الاحتفالية.

لقد ساد هذه الاحتفالية جو من الراحة، خصوصا ان الفرحة قد بانت بوضوح على الايتام وعوائلهم رغم البساطة الواضحة التي تم فيها اعداد الاحتفالية بسبب الوضع الراهن الذي تمر به العاصمة، وتم الاتفاق على تكرار مثل هذه الاحتفالية كلما اتيحت الفرصة لذلك لما فيه من تعزيز العلاقة بين الايتام وعوائلهم من جهة ومنظمات المجتمع المدني من جهة اخرى.

2.    مبرة الشاكري تنظم احتفالية لتوزيع ملابس وهدايا على ايتام منطقة البياع
03/07/2008
 

بحضور جمع كبير من عوائل الايتام ومجموعة من وجهاء منطقة البياع، اقامت (مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي) وبالتعاون مع (معهد الرحمة المباركة) احتفالية لتوزيع ملابس وهدايا ولعب على ايتام منطقة البياع وذلك عصر يوم الثلاثاء 1/7 وقي مقر معهد الرحمة المباركة، وهذه هي الاحتفالية الرابعة التي تقام لهذا الغرض حيث سبقتها ثلاث احتفاليات في اول ايام الاشهر (نيسان - مايس - حزيران) وبذلك صار هذا تقليدا سوف تحرص عليه المبرة وبالتعاون مع معهد الرحمة لاقامة احتفالية في اليوم الاول من كل شهر.

وبالرغم من سوء الاحوال الجوية بسبب استمرار العاصفة الترابية التي تضرب العاصمة منذ عدة ايام، فقد حرصت معظم العوائل التي تم دعوتها لحضور هذه الاحتفالية على التواجد وبكثافة، والتي ابتدأت بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم القى بعدها ممثل المبرة كلمة دعا فيها الميسورين من ابناء المنطقة للتعاون والمساهمة الفاعلة في دعم هكذا نشاطات لما فيها من مردودات ايجابية على ابناء المنطقة وخصوصا العوائل المحتاجة.

ثم قام مجموعة من الاطفال بفعاليات مختلفة تضمنت اناشيد واغاني تحدثت عن اليتيم ومكانته، وكذلك عن الوطن وما يجب على ابنائه من القيام به.

ثم تم بعد ذلك توزيع الهدايا من قبل الضيوف الذين دعوا لهذه الاحتفالية، والتي لقيت كل ترحيب واعتزاز من قبل عوائل الايتام واهالي المنطقة، حيث وعد الميسورين بتقديم دعم في المستقبل وتنويع هذه الاحتفاليات لتشمل اقامة حفلات ختان للاطفال وتكريم المتفوقين من الايتام وذلك لتحفيزهم وخلق روح المثابرة لديهم وبما يمكنهم من تطوير قبلياتهم.

3.  معهد الرحمة يشارك مبرة الشاكري في احتفالية لتكريم الايتام
11/08/2008
 

 أقامت مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي وبالتعاون مع معهد الرحمة المباركة (فرع البياع) احتفاليتها السادسة لتكريم مائة يتيم من اهالي منطقة حي العامل وذلك في احتفالية اقيمت عصر يوم الخميس السابع من آب وتزامنا مع الاحتفالات الشعبية بمناسبة ذكرى ميلاد كوكبة من كواكب اهل البيت وهم الامام الحسين واخيه العباس وولده السجاد (عليهم السلام).

بدأت الاحتفالية بإلقاء ممثل المبرة كلمة أشاد فيها بدور معهد الرحمة في اقامة احتفاليات وبشكل دوري لتكريم الايتام وبما يؤدي ذلك بالتالي الى رفع معنوية اليتيم والتخفيف عن كاهل عائلته من خلال توفير بعض الملابس ثم جرى بعد ذلك إلقاء أناشيد تتغنى بحب الوطن والدعوة الى التكاتف بين طبقات الشعب المختلفة.

جرى بعد ذلك توزيع الملابس على الاطفال المحتفى بهم والذي شمل جميع افراد الاسرة الواحدة من الايتام وسط دعوات الاهالي والحضور بالتوفيق والدعاء لكل من ساهم في اقامة هذه الاحتفالية.

4.  أحتفالية مبرة الشاكري بمناسبة المولد النبوي الشريف  16/03/2009

بمناسبة الذكرى العطرة لميلاد فخر الكائنات محمد (صلى الله عليه وآله) أقامت (مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي) وبالتعاون مع (مؤسسة الخلاني الثقافية الاجتماعية) احتفالية بهذه المناسبة وذلك عصر يوم الجمعة 13/3 وفي مقر المبرة في منطقة البياع.

لقد تضمنت هذه الاحتفالية والتي افتتحت بآيات من الذكر الحكيم القاء كلمة الجهة المنظمة والتي تناولت العلاقة بين الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله والأيتام، وما حث عليه من الاهتمام بهم ورعايتهم حتى ولو كان بمسح رأس اليتيم والتي للفاعل فيها (لكل شعرة تمر به على يده نور يوم القيامة)
ثم تم القاء قصائد شعرية تغنت بهذه المناسبة من قبل شعراء وشاعرات هواة وأناشيد للأطفال، وسط جو من المرح والسرور خصوصا لدى أطلاق بالونات في الجو اعدت لهذه المناسبة والتي خلقت جو من الفرحة والحبور للأيتام وذويهم.
أقيم ايضا وعلى هامش هذه الاحتفالية معرضا لمجلة السياحة الأسلامية ومؤلفات رئيس المبرة الحاج (عبد الصاحب الشاكري)  والذي تم افتتاخه من قبل السيد( مصطفى القزويني ) مندوب مؤسسة (رعاية ايتام العراق) حيث أطلع الحاضرون على المعروض من أعداد المجلة وباللغات العربية والأنكليزية والألمانية والفرنسية والأسبانية وأبدوا أعجابهم بها.

تم بعد ذلك توزيع الهدايا على الأيتام من ابناء (46) عائلة من عوائل المنطقة والتي تناوب على توزيعها مندوبين عن منظمات انسانية تم دعوتهم ووجهاء المنطقة وكانت عبارة عن كسوة صيفية كاملة للجنسين وعلى عدد أفراد كل عائلة

5.  مبرة الشاكري واحتفالية فرحة العيد. 17/09/2009

 بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، وللتخفيف عن كواهل العوائل المحتاجة وأدخال الفرحة على قلوب الأيتام في البلد الأكثر تفريخا للأيتام في العالم.

فقد أقامت مبرة الشاكري للتكافل الأجتماعي وبالتعاون مع (جمعية حماية السكان من التلوث البيئي) وبمساهمة من متبرعين من المؤمنين والمؤمنات، أحتفالية لتوزيع ملابس العيد على الايتام تحديدا، في منطقة (الكريعات) والتي تمتاز بكثرة عوائل الأيتام فيها، وذلك على ساحة الأحتفالات في مقر جمعية حماية السكان، عصر يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر رمضان المبارك، المصادف يوم 15 أيلول 2009 ، وبحضور وجهاء المنطقة، وأعضاء الجمعية، وممثل عن الهلال الأحمر، والمسؤول الاعلامي للرابطة الأعلامية للمبرات العراقية.

أفتتحت الاحتفالية بآيات من الذكر الحكيم، القى بعدها الشيخ عبد الأمير عبد الله الجبوري رئيس الجمعية،  كلمة أشاد بها بما تقدمه (رابطة المبرات العراقية) و(مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي) من دعم حقيقي لجمعيتهم والتي مكنتها من القيام بتقديم خدماتها على الوجه الأكمل، وقد تم الأقتصار على هذه الكلمة نظرا لضيق الوقت وضرورة عودة الحضور الى منازلهم قبل موعد الافطار، حيث تمت المباشرة بتوزيع الملابس على العوائل التي تم تسجيلها، وقد بلغ مجموع قطع الملابس التي تم توزيعها 211 قطعة كاملة، على ايتام من 63 عائلة، وبقيت هناك 20 قطعة لم يحضر مستحقيها لأستلامها على ان يتم تسليمها لا حقا.

أن الآلية التي تم اعتمادها في التوزيع، هو انه قد تم عرض جميع الملابس على منضدتين، واحدة لملابس الأولاد، والاخرى لملابس البنات، كما تم عرض نموذج من كل مادة أمام الحضور، وذلك لأعطاءهن الخيار في اختيار الملبوس والقياس والموديل، وقد هيأت هذه الآلية الفرصة أمام الأمهات في حرية الأختيار بما يناسب أبناءهن، في حين أن البالغين منهم قاموا باختيار ملابسهم الخاصة.

 أن هذه الآلية كان لها وقع حسن لدى الضيوف والحضور لما لها من تأثير نفسي ايجابي على المستفيدين، والتي تعطيهم الشعور كما لو أنهم كانوا يتبضعون بملأ اختيارهم.

6.  مبرة الشاكري تطلق اول مشروع اغاثة في بداية العام 2010

22/1/2010

 مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي- بغداد

ضمن مشاريعها الجديدة للعام 2010 بتبني حملات اغاثة في مناطق بغداد الفقيرة، فقد اقامت مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي حملة لتوزيع كسوة الشتاء على الايتام في منطقة (المعامل) والتي تعتبر واحدة من افقر مناطق العاصمة، وذلك صباح يوم الجمعة 22/1، لقد شملت هذه الكسوة (317) يتيما من ابناء المنطقة ومن الجنسين تم ترشيحهم من احد رجال الدي نمن سكنة المنطقة، وتم توزيعها في احدى دورها حيث كانت عملية التوزيع اشبه بعمليات البيع التي تجري في الاسواق المتنقلة، حيث تم عرض الملابس على ارضية الدار وترك للارملة وبعض البالغين من الايتام حرية اختيار الملابس وحسب الموديل والقياس.

بعد الانتهاء من عملية التوزيع تم القيام بجولة تفقدية في المنطقة حيث تم الاطلاع على الوضع المأساوي للعوائل القاطنة فيها ومعظمها من تلك التي نزحت من جنوب العراق في الستينات من القرن الماضي سعيا للحصول على لقمة العيش، وتلك التي هجرت قسريا من محافظة ديالى القريبة فاضطرت للجوء الى هذه المنطقة لتسكن هناك في ظروف لا تليق بكرامة الانسان.

ونظرا لكثرة الحالات التي تستحق المساعدة حيث حضرت العديد من العوائل والايتام الذين لم يتم تسجيلهم، لذلك فقد دعت الحاجة الى اقامة حملة اخرى سريعة لتوزيع ملابس وبعض الاحتياجات الضرورية للعوائل التي لم تشمل في هذه الحملة، وتلك التي تم زيارتها والتي سوف تقام انشاء الله يوم الجمعة 29/1/2010

يذكر ان تمويل هذه الحملة قد جرى كاملا عن طريق تبرعات جادت بها ايادي الاخوة والاخوات المحسنين والمحسنات من اصدقاء المبرة.

7.  مبرة الشاكري تطلق حملتها الثانية لتزويد الاسر المتعففة بالمساعدات
29/1/2010

 مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي- بغداد

استكمالا لما تم تقديمه في المرحلة الاولى من حملة الاغاثة لمنطقة المعامل، والتي جرت يوم الجمعة 22/1 ولسد الحاجة الفعلية لمعظم اهالي المنطقة، فقد قامت (مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي) بتنفيذ حملتها الثانية بتقديم كسوة الاطفال وبعض المواد المنزلية ومبالغ نقدية للعوائل المتعففة وذلك صباح يوم الجمعة 29/1/2010

لقد شملت الحملة توزيع ملابس على (244) طفلا من الايتام وابناء العوائل المتعففة وتلك المهجرة، والتي جرى توزيعها حسب الآلية السابقة حيث تم اختيار باحة افضل البيوت في المنطقة لعرض الملابس لاتاحة الفرصة للارامل والامهات في اختيار الملابس التي تتناسب مع سن وقياس الطفل، مما ولّد شعورا بالارتياح لدى جميع من شملتهم هذه الحملة.

اما القسم الثاني من الحملة فقد تم بموجبه ايصال مواد منزلية وبعض المواد الغذائية ومبالغ نقدية الى داخل بيوت المشمولين من اجل عدم تحميلهم مشقة حمل المواد ونقلها لاسيما ان بعضها هي في اماكن بعيدة عن المكان الذي تم توزيع الملابس فيه.

هذا وقد وجه احد رجال الدين من ابناء المنطقة والذي حضر عملية التوزيع بمرحلتيها، نداءا لتوفير مراوح لبعض منازل عوائل الايتام في المنطقة حيث تفتقد معظمها الى هذه الوسيلة البسيطة سواء كانت عمودية او سقفية، وقد وعد ممثل المبرة بتوفير ذلك قبل حلول موسم الصيف بوقت مناسب للمساهمة في التخفيف من معاناة هذه الاسر في ظل لهيب شهور الصيف في العراق، ومن خلال جمع تبرعات من الاخوة المؤمنين من اصدقاء المبرة.

  تكريم الايتام من خلال عمل مشترك بتاريخ 11/6/2011

لغرض تكريم الناجحين من الايتام خصوصا في المرحلة الابتدائية، اقامت منظمة (عيون الرحمة الألهية لتطوير المرأة) بالتعاون مع (مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي) و (بيت البياع الثقافي) احتفالية لتوزيع هدايا على الناجحين من التلاميذ الايتام من ابناء منطقة البياع، وذلك عصر يوم السبت 11/6/2011 في المقر المشترك لـ (منظمة عيون الرحمة ومبرة الشاكري) وبحضور امهات الايتام.

افتتحت الاحتفالية ببعض الاناشيد الدينية أداها الايتام بصورة مشتركة ثم عزفت معزوفة موسيقية على آلة (الأورغ ) ادخلت الفرحة على قلوب الحضور، القى بعدها ممثل مبرة الشاكري، كلمة ذكر فيها  "انه ليس جميع الايتام بحاجة الى الدعم المادي الا ان جميعهم بحاجة الى الدعم المعنوي لما له من مردودات ايجابية في تقويم شخصية اليتيم وان مثل هذه الاحتفاليات المتواضعة تدخل ضمن هذا النطاق، ,واشاد بالتعاون بين الجهات الثلاث المنظمة لهذه الاحتفالية في سبيل تقديم الدعم المعنوي للايتام". بدأ بعدها توزيع الهدايا على المشمولين وهي عبارة عن ملابس بناتية وولادية تم اخيارها حسب اعمار المشمولين، وقد شمل التكريم (52) يتيما ويتيمة في حين تعذر حضور بعضهم لاسباب مختلفة، وسوف يتم ايصال هذه الملابس اليهم في اقرب فرصة.

 

8.  كسوة العيد 24 رمضان 1432

وسط اجواء رمضانية وبحضور لفيف من الارامل والعوائل المتعففة والايتام والمعاقين المشمولين بخدمات مبرة الشاكري , تم عصر يوم الخميس الرابع والعشرون من شهر رمضان المبارك توزيع حصة مدينة البياع من الملابس المخصصة للايتام والارامل والتي تم انتاج معظمها من قبل الخياطات المشاركات في مشروع الصندوق الخيري, بألاضافة الى كمية محدودة من الملابس الولادية والتي تم شراؤها من السوق المحلية, وذلك في مقر مبرة الشاكري في منطقة البياع.

ونظراً لحرارة الجو وان معظم الحاضرات هن من الصائمات فلم تكن هناك اي مظاهر لاقامة احتفالية تتناسب مع هذه المناسبة, حيث تم فور وصول العدد الاكبر من المشمولات بالمباشرة بتوزيع الملابس عليهن والتي بلغ عددها (476) قطعة بناتية ونسائية, بالاضافة الى (128) قطعة ولادية.

وبسبب تخلف بعض الحاضرات عن الحضور لاسباب مختلفة فقد تم الاحتفاظ بحصصهن على ان يتم ايصالها لهن اما بصورة مباشرة او عند مراجعتهن الى مقر المبرة على ان يتم ذلك قبل حلول عيد الفطر المبارك.

هذا ولم تنقطع دعوات المستلمات بالخير والتوفيق لمن ساهم في هذا المشروع الخيري حيث ان توفير ملابس لجميع افراد الاسرة ضمن الاعمار المحددة هو قد وفر لهذه العوائل التي تعجز اصلا عن توفير مبالغ لشراء ملابس وسط الارتفاع الشديد في اسعار الملابس المعروضة في السوق المحلي.

والجدير بالذكر ان حصة منطقة الكريعات سوف يتم توزيعها عصر يوم السبت السادس والعشرون من الشهر الفضيل في مقر جمعية حماية السكان.

9.  مبرة الشاكري تقيم مأدبتها الرمضانية الاولى  25 رمضان 1432

بالتزامن مع (الجمعة اليتيمة) وهي اخر جمعة من الشهر الفضيل , وما اعده الباري عز وجل من اجر وثواب لمن يسعى اليه وخصوصاً إفطار الصائم.

اقامت (مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي) مأدبة افطار كبرى لعوائل الايتام والعوائل المتعففة المشمولة برعاية المبرة في منطقتي البياع وحي العامل , وذلك مساء يوم الجمعة الخامس والعشرون من شهر رمضان المبارك في مقرها في البياع.

ولاعطاء الارملة والمتعففة والايتام ما يستحقونه من اهتمام ورعاية , فقد حرص القائمون على اقامة هذه المأدبة على توفير افضل وسائل الراحة لهم وتهيئة الجو المناسب لهكذا مشروع انساني , حيث تم وضع الاطعمة على مناضد مما يسمح للحضور بتناول الطعام من وضع الجلوس على كراسي اعدت في حديقة المقر وهذا شمل العدد الاكبر من المدعوات.

وبسبب كثرة الحضور وعدم استيعاب حديقة المقر للعدد المتزايد من الحضور , فقد تم ايضاً تخصيص غرفتين من غرف المبنى لتستوعب هذا العدد الكبير , حيث استمر تدفق العوائل المشمولة حتى بعد اذان المغرب ومباشرة الحضور بتناول الفطور.

لقد حرص الجميع على تهيئة وجبة افطار متكاملة شملت الرز (البرياني) والمرق والحساء والفواكه والحلويات واللبن والعصائر والماء المثلج , والتي ولدت حقيقة  لدى الحضور شعور غامر بالفرح والسعادة , زاده ما قام به المشرفون على الافطار من خدمة حقيقية للحضور بحيث لم يكن هناك اي نقص سواء في الاطعمة او في الخدمة. وبسبب كثرة الاطعمة التي تم اعدادها والفواكه والحلويات التي تم تامين شراؤها , فقد تم تجهيز المتبقي منه الى معظم اللواتي طلبن الحصول على المزيد لحمله الى بيوتهن , اما لتناوله خلال فترة السحور بالنسبة للعوائل التي حضرت بأجمعها , او لايصاله الى افراد العائلة التي لم يحضر معظم افرادها لسبب او لاخر , حيث تم تهيئة صحون بلاستيك تسمح لنقل كل ما يحتاج الى نقل.

وللوقوف على رأي المدعوات لما تم تقديمه لهن فقد ذكرت السيدة (زنوبة محمد) (عانس عمرها 59 سنة) والتي كانت اول من وصل الى مقر الجمعية وقبل ساعة و45 دقيقة من موعد الافطار , انها منذ علمت بموعد اقامة هذه المادبة وهي تعد الايام حيث كانت تمني نفسها بتناول وجبة فطور عادية , إلا انها فوجئت بتنوع ونوعية الاطعمة المعروضة , ودعت من كل قلبها بالتوفيق لكل من ساهم فيها , وقد طلبت المزيد من الطعام لتحمله الى شقيقتها التي تعيش معها فتم تجهيزها بالمطلوب.

اما (ندى حسين) ارملة شهيد عمرها 35 سنة والتي حضرت مع يتيميها فقد ذكرت ان ما تطلبه من الله سبحانه وتعالى ان يوفق كل من ساهم في هذا العمل , واقسمت بألله انها منذ رحيل زوجها قبل ست سنوات لم تذق مثل الطعام الذي ذاقته خلال هذه المأدبة , بل ان الفواكه والحلويات صارت ضمن قائمة الممنوعات عليها وعلى ولديها حيث تكتفي بمشاهدتهما معروضتان في محلات البيع.

واخيرا فان ما يدفع من اجور للطباخين عند اقامة مثل هذه المادبات لا يقل عن 150 الى 200 الف دينار الا ان الطباخ (اسعد ناظم) رفض استلام اي مبلغ مقابل عمله حيث ذكر انه طالما ما قام بطبخه قد قدم للايتام والارامل والعوائل المسحوقة (فان اجره سوف يحصل عليه من الله سبحانه وتعالى).