This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged


رسالة الرابطة الأسبوعية 66

مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي

من أجل تفعيل القوانين والأنظمة لمساعدة المواطنين لنيل حقوقه

وما هو مطروح من اسئلة حول هذه المراكز هي: كيف تقام مراكز إرشاد المواطنين ؟ ومن يقوم بتأسيسها ؟ وكيف تدار؟ وما هي مصادر التمويل ؟ وما هي مواقعها ؟ وهل تعتبر أعمالها مساعدة للدوائر المعنية لتفعيل القوانين والأنظمة وإرشاد المواطنين لنيل حقوقهم وخلق روح التعاون والثقة ما بين كل الأطراف لكي يعيش كل فرد من أفراد الشعب في بحبوبة بفضل خيرات العراق وقدرات وقيم شعبه. من أجل ذلك سنواصل في وضع التصورات والتساؤلات والبرامج لعلنا نحصل على الأجابات والاستجابة التي تنفع جيلنا والأجيال القادمة.

 

كيف تقام مراكز إرشاد المواطنين؟

أولاً: من يقوم بتأسيسها وإدارتها؟

مبرة الشاكري للتكافل الإجتماعي هي الجهة التي تتولى تأسيس المركز وتسيره باعتباره فرعاً من فروع سلسلة مراكزها المماثلة حسب القوانين المرعية ونظامها الداخلي وبرامج عملها الألكترونية والميدانية إن توفر ما يلي:

1-               عند توفر المكان والموقع المناسب لإقامة المركز، من يوفرها؟؟؟

‌أ-   دوائر الدولة المعنية في العاصمة وفي كل المحافظات، أرضاً أو عقاراً يتناسب حجمه مع خطة العمل الموضوعة والمراد تنفيذها.

‌ب-  إيجاد متبرع لمواصفات المكان المطلوب تبرعاً أو إعارة أو ايجاراً بثمن رمزي.

‌ج-  الإشتراك مع أي جمعية قائمة لها سمعة حسنة وأعمالها لا تتعارض مع أعمال مبرة الشاكري ومستعدة لإعطاء المساحة المناسبة لأعمال المبرة بشكل مستقل أو مشترك وحتى يمكن أن تكون مشاركة في تنفيذ برامج مبرة الشاكري بالاتفاق على الكيفية بكل تفاصيلها.

2-      توفر الشخص المناسب أو أكثر من النواحي الإجتماعية والإدارية ومتمتعاً بالقيم الإنسانية ومقتنعاً بالتطوع لرعاية وإدارة هذا المركز.

3-      التمويل تقوم مبرة الشاكري للتكافل الإجتماعي في بغداد ورابطة المبرات العراقية في لندن باعتبارهما الجهتين المتكفلتين بهذه المراكز بالقيام بأعمال توفير الأموال لتغطية كلف مراكز الإرشاد في العراق على أن تكون مصادر التمويل متنوعة بمختلف الطرق الحديثة لتسويق المشاريع الخيرية من أجل سد حاجات الفرد العراقي عن طريق وضع أحدث أنظمة التسيير في الإدارة والإعلام لإستقطاب التمويل والطاقات التطوعية.

نأمل عند ظهور نتائج أعمال هذه المراكز أن تحصل على دعم ولو جزئي من دوائر الدولة المعنية والشركات والمؤسسات المالية العراقية على اعتبار قطاع البر والإحسان قطاعاً ثالثاً يساهم في دعم الاقتصاد والمجتمع العراقي حيث الجميع يساهم فيه كلٌ حسب قدراته المادية أو الطاقات الإنتاجية وهي لابد من أن تحتسب في ميزان اقتصاد المجتمع.

ندرج أدناه برنامج عمل مركز إرشاد المواطنين في النجف ليكون نموذجاً ليقتدى به:

1-               تحديد نوعية أبواب حاجات الفئات التي يسعنا أن ندرجها في برامجنا لكي نفعلها واحدة تلو الأخرى.

2-               إعداد نسخ القوانين والأنظمة النافذة في العراق في المركز وفي كل محافظة من المحافظات التي نعمل بها.

3-               تعريف وتدريب العاملين عليها عن طريق عمل دورات واتصالات مباشرة مع الدوائر المعنية وغيرها من الوسائل المتاحة خاصةً على مواقع الانترنت.

4-               الاتصال بالدوائر المعنية في كل محافظة للتعريف بمكونات المبرة وبرامجها الإرشادية وإمكانية تفعيلها بالتعاون مع الدوائر المعنية لغرض نشر ثقافة التقارب والتعاون والطمأنينة ما بين المواطنين ودوائر الدولة المعنية برعاية المواطنين بموجب القوانين النافذة.

5-               العمل على إيجاد مراكز لائقة وفي مناطق بارزة لها مع تأثيث وأجهزة حواسيب عديدة والأجهزة اللازمة نعمل في ما متوفر الآن ونخطط للمستقبل عبر تفعيل وتسويق برامجها وأعمالها وحصول الدعم المادي والتطوعي لها.

6-               الحصول على المتطوعين:

أ‌-      المحامين عن طريق الاجتماع بنقاباتهم وطلاب كليات الحقوق من أجل التدريب وخدمة المجتمع وأن تعطي لكل فئة المميزات والمحفزات التي تشجعهم على الإنخراط بالعمل التطوعي مثل الإعلان عن نشاطاتهم وانجازاتهم التطوعية عبر وسائل إعلام المبرة خاصةً موقعها ومجلتها وربما وسائل الإعلام المحلية والوطنية والدولية.

ب‌-  وكذلك ينطبق أعلاه على قطاع الطب والرعاية الصحية في مختلف اختصاصاتهم ومواقعهم من أجل الحصول على هؤلاء الاختصاصيين لابد من عقد مؤتمرات في الوقت المناسب من أجل نشر الدعوة إلى التطوع الإنساني.

7-               تفعيل هذه البرامج بموجب بيانات واستمارات معده لكل فقرة من فقرات العمل على موقع الرابطة والمبرة.

الآن نحن في لندن الآن جادون في تطوير مجلة البر والإحسان لتطبع في العراق وتوزع مجاناً حيث لا بد من أن تحتوي على كافة أخبار ونشاطات رابطة المبرات العراقية ومبرة الشاكري للتكافل الإجتماعي وكذلك المستجدات في القوانين والأنظمة وأبواب التمويل والتطوع وغيرها من الأمور التي تعطي الطفرة النوعية للمراكز ومن يعمل فيها ومعها من أجل العناية بفئات المجتمع المحتاج للعون والرعاية.

مراكز مبرة الشاكري للتكافل الإجتماعي الحالية المعدة لتبني هذا البرنامج هي:

1-   مركز النجف

2-   مركز البياع / بغداد

3-   مركز الكريعات بالتعاون مع جمعية البيئة / بغداد

4-   مسجد العلوية الجديد في مدينة الصدر / بغداد

 

هذه تصوراتي حول أبواب العمل في مراكز الإرشاد أرجو منكم أن تفعلوها وتطبقوا ما يمكن تطبيقه على أرض الواقع.

والله ولي التوفيق.                                            


A S Shakiry

إتصل بنا