This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged


رسالة الرابطة الأسبوعية 17/08

كيف نُفعّل الإستمارات الإحصائية لمشروع رعاية ألف طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة

الى السيدات والسادة المحترمين .. رؤساء ومسؤلي المبرات العراقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سبق وان تحدثنا، في الرسائل الإسبوعية السابقة، عن ضرورة التخصص في أعمال المبرات الخيرية، واعتماد علوم الاحصاء وتطبيقاته منهجاً في ادارة شؤونها وبرامجها ونشاطاتها.

وفي هذه الرسالة نسعى لنركز على المثال العملي لما يمكن تطبيقه في احد مجالات العمل الخيري الهامة، الا وهو، كفالة ودعم ورعاية الف طفل )1000(من الأيتام أو المتخلى عنهم، اوابناء لعوائل متعففه، ممن هم دون سن 16 عاما.

وقد تم إنجاز هيكلة ثلاث استمارات إستبيانية لهذا الغرض:

الإستمارة الأولى، وهي جاءت لغرض تسجيل المبرات العراقية، على موقع الرابطة الالكتروني، وضمن شبكة المبرات ومن خلال مختلف المجالات والاختصاصات المبينة. لتسجيل مبرتك اضغط هنا

والإستمارة الثانية، فهي إستمارة تسجيل الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة، وقد أعدت بعناية، لتعكس حالة الطفل ودرجة الرعاية التي يحتاجها، ونشاطاته اليومية، ومدى تأثير حالته الصحية على يوميات حياته، كما تعطي صورة واضحة لراعي الطفل والاسرة التي يعيش في كنفها أو دار الأيتام التي ترعاه، ودرجة حرص هؤلاء وكفاءتهم في تلبية متطلبات الطفل الناتجة عن اعاقته او مرضه، ومدى سعيهم لتحقيق تقدمه ورفاهيته.

كما تأخذ(الاستمارة المعدة) بالحسبان مختلف الاحتمالات والحالات بنظر الإعتبار، لحين بلوغ الطفل سن الـ 16 عاماً، حيث يفترض ان يكون مؤهلاً للعمل او ليكمل مشوار تعليمه، وبشكل طبيعي ضمن حياة إجتماعية، وبيئة إنسانية كريمة بما يتناسب وقدرات الدولة، والمؤسسات الإنسانية الراعية للطفل المعاق. لكفالة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة اضغط هنا

أما الإستمارة الثالثة، فهي معدة ومخصصة للمحسنين الممولين لكفالة ودعم ورعاية أي عدد من الأطفال، وحسب قدرة هذا المحسن والمتبرع او ذاك. لملىء الاستمارة اضغط هنا
 

وبوضع آلية عمل لهذه الإستمارات الإحصائية، نسعى لايجاد تغطية إعلامية لها من خلال نشرها عبر الوسائل المتاحة لرابطة المبرات العراقية، وذلك عبر موقع الرابطة الالكتروني: www.iraqicharities.org

او من خلال إرسال برنامج الحملة عبر قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بالرابطة والتي تضم مئات عناوين المبرات والمحسنين والمتطوعين والمنظمات الإنسانية ومؤسسات الدولة المعنية والجهات الاخرى.

وكذلك يمكننا اصدار مطبوعات تعريفية بهذه الحملة الإستراتيجية، وبالإستعانة بالمتطوعين، نأمل ان نتمكن من توزيعها على المساجد والمراكز الاسلامية، ونشرها،كذلك، بالجرائد والمجلات والقنوات الفضائية المهتمة بالشأن العراقي وتنمية العمل الإنساني فيه، وصولا لأكبر عدد ممكن من  المشاهدين المحسنين والداعمين.

وبإعتماد الإستمارة الثالثة الخاصة بالمحسنين التي تعتمد وسائل العصر الحديث في دفع مستحقات المكفولين، عبر الانترنت، وهو ما يمكن ان نطلق عليه عبارة الصدقة الإلكترونية، او عبر التحويل المباشر، وغيرها من الوسائل التي أصبحت بسيطه وفعالة في إيصال وتحويل الأموال بين الدول والقارات، يمكن ان يساهم ابناء العراق من المغتربين الاصلاء في تقديم المساعدة لاخوتهم وابنائهم داخل العراق، فضلاً عن العراقيين الميسورين في الداخل، والمنظمات، وأبناء الشعوب  الاخرى للمساهمة في هذا العمل الإنساني والخيري الذي نتمنى  ان يعولم.

 وسوف لن ندخر جهدا  لاعتماد الاساليب المتبعة في العالم أو المبتكرة من قبل الرابطة، لدعم هذه الحملة التجريبية، مادياً، حتى تكتمل كفالة الالف طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي المرحلة التالية من المشروع، وبعد الافادة من الخطوة الاولى التي نأمل ان تتم قبل شهر رمضان المبارك 2008، المتمثلة بكفالة الف طفل، وعند التثبت من سير العمل بصدق وكفاءة، وبناء صرح الثقة المرجوة، سوف نشرع اعتباراً من الاول من رمضان، بإذنه (تعالى) في التوسع بعملية الكفالة، ليكون هدف المرحلة الثانية، شمول عشرة آلاف طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ومن خلال الخطوة الاولى والثانية السالفتين نرجو ان تتحقق الخطوة القادمة  او القفزة الكبيرة المرجوة والتي نأمل ان تأخذنا باتجاه التمكن، ومن خلال تظافر جهود الجميع طبعا، من إحصاء كافة اطفال العراق من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ان المرحلة الحاسمة لأي مشروع هو الا يكون، في طريقه، ما يعرف بعنق الزجاجة. بمعنى الايكون هناك تباطؤ أو تلكؤ في أي جزء من مراحل العمل والتحرك. لذلك يقتضي الحال وجود الجهاز المؤسساتي المتمثل بالمبرات الخيرية المتخصصة، العاملة في العراق بمختلف مدنه، وأقضيته، ونواحية، وقراه، والتي يفترض ان تكون مسجلة لدى رابطة المبرات العراقية، عبر الإستمارة الاولى الآنفة الذكر، لكي نتمكن من ثم من التعاون معها(المبرات) لإيصال المساعدات الى مستحقيها من الاطفال، والمفترض ان يكونوا مسجلين لديها من خلال ملأ الإستمارة الثانية(الخاصة بالاطفال) المشار اليها اعلاه.

هذا وقد أكدنا مرارا وتكرارا، في رسائلنا الاسبوعية، على ضرورة تسجيل المبرات لدى رابطة المبرات العراقية، كخطوة اولى واساسية للتعامل معها في هذا الصدد.

وبطريقة العمل هذه، نأمل ان تتحقق الانسيابية والسهولة في تنفيذ الاهداف. فلا يكون هناك تعطيل لاموال المحسنين، نتيجة عدم وجود المبرات المؤهلة للقيام بعملية دعم ورعاية المكفولين المسجلين لديها، من جهة، ومن جهة اخرى نأمل ان نضمن كسب ثقة المحسنين والممولين وذلك بتطمينهم على ان أموالهم سوف لن تكون الا في ايدي أمينة وسوف لن تذهب سدى.

ولكي نحقق النجاح في مسعانا هذا، لابد لنا من التحلي بالهمة العالية والتفاؤل، بعد التوكل على الله (تعالى) طبعا، وهكذا حتى نتمكن من زرع البذرة ورعايتها لتكبر وتصبح انموذجا وقدوة يحتذى بها عند القيام بحملات ومشاريع وخطط قادمة تلبي حاجات أخرى يعاني منها المجتمع العراقي، معتمدين على نفس الآليات، والعلوم، والمعارف التي تراكمت لدينا من قبل.

وعند ذاك يمكننا، جميعا، ان نتشرف لنكون من المشاركين والمساهمين والداعمين للاعمال الإنسانية، وعلى رأسها خدمة الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولتوضيح الجهات الفاعلة والمشاركة في هذه الحملة، يمكن اعتماد المخطط التوضيحي الآتي، وكما تلاحظون فإن هدف الحملة قد كتب في وسط الشكل المرسوم أدناه، فيما تتوزع وتدور حوله الجهات الراعية والداعمة له.

ومن خلال الضغط على كل حلقة من الحلقات المبينة في الشكل ادناه سوف يتم انتقالكم الى حلقات وتفرعات اخرى.

والى رسالة الاسبوع القادم، نستودعكم الله تعالى انه ولي التوفيق.


A S Shakiry

إتصل بنا