This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged


رسالة الرابطة الأسبوعية 19/08

ماذا يمكن ان تقدمه الرابطة للمبرات المسجلة والمنضمة لبرامجها النوعية؟

الى السيدات والسادة المحترمين .. رؤساء ومسؤولي المبرات العراقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في رسائلنا السابقة قمنا بشرح كل ما يتعلق ببناء وتطوير المبرات، كما اوضحنا اهمية التخصص والترابط فيما بينها على الساحة العراقية. لكن مع ذلك فإننا نبدي استعدادنا ونفتح الابواب لاستقبال كل الاراء والمقترحات والملاحظات التي تأتينا بهذا الصدد.

وفي هذه الرسالة نود ان ندرج فيما يلي ما تيسر للرابطة من امور يمكن ان تقدمها للمبرات المسجلة لديها:

1.بما ان الرابطة آلت على نفسها خدمة المبرات وليس خدمة الافراد بشكل مباشر، لهذا فإنها سوف تقوم بإحالة كل الحالات الفردية التي تصلها، والتي تطلب الخدمة او المساعدة، الى المبرات العراقية الاخرى حسب اختصاصها وامكانيتها وقربها من صاحب الطلب.

2. في ميدان البر والإحسان، هناك مبرات متنوعة في الاداء والاحجام والتنظيم، لهذا يأتي دور الرابطة لوضع كل مبرة في موقعها المناسب، وتعريفها على صفحات موقعها والمساعدة على ابراز مكانتها وقدراتها.

3. رفد المبرات بالتجارب والخبرات العراقية والعالمية، في أبواب اعمال البر والإحسان.

4. ربط المبرات مع المؤسسات العربية والعالمية، للحصول على الدعم العلمي والمادي والتعاون من اجل الاهداف الخيرة.

5. تعميق الثقة بالمبرات المنضمة الى الرابطة وتعريف اعمالها ومنجزاتها، ومساهمات القائمين عليها.

6. تفعيل ابواب التطوع، وذلك عن طريق وضع أبواب لكل نوع او باب من ابواب التطوع مع تبيان المواصفات والمؤهلات اللازم توافرها في كل متطوع حتى يكون عطاءه متفقا مع رغباته وطموحاته فيسعد بالعمل ومن ثم ليعمل على اسعاد الآخرين وهو الهدف الذي من اجله اصبح متطوعا.

كل ذلك يأتي لاتساع عالم التطوع اذ انه يعد اليوم احد اكبر المجالات واهمها على صعيد التطور الحضاري، وكمثال على ذلك دولة واحدة كبريطانيا، اذ نجد ان عدد المتطوعين المسجلين فيها وصل الى 21 مليون شخص في عام واحد، وان من يدنو من واقع العمل الخيري في بريطانيا سيلمس نشاطا واسعا يتضمن كثيرا من المعاهد والمكاتب والمؤسسات التي تقدم الكثير من الدراسات والمطبوعات وتجري العشرات من الدورات التدريبية على مرور الايام وفي مختلف مجالات العمل التطوعي.

7. تفعيل ابواب التمويل حيث هناك عشرات الطرق، والاساليب العلمية والعملية لاجتذاب ودعوة المحسنين من الافراد والمؤسسات والشركات، للمساهمة في تقديم التبرع وتمويل الاعمال الخيرية ومن خلال طرق التبرع المختلفة الدائمة والمؤقتة.

8. ابراز مساهمات الدولة وتقيمها ومساعدتها في بناء قاعدة الضمان الإجتماعي لكل افراد الشعب عن طريق وضع الإحصاءات عن مدى الحاجة وانواعها وكيفية تلبيتها.

9. العمل على عقد دورات تدريبية للكوادر التي تقوم بإدارة وتسيير عمل المبرات، لاجل تطوير نوعية ادائها. وكذلك العمل على إقامة المؤتمرات او المشاركة فيها للتعريف بالمبرات وبانجازاتها وبرامجها داخل العراق وخارجه.

10. منح شهادات العضوية لإعتمادها في وسائل التعريف بالمبرات وتقييمها ومنح المتميز منها ما يستحقه من شهادات تقدير وجوائز تقدم خلال مهرجانات إحتفالية خاصة.

11. ضرورة دعم الرابطة من قبل كل المبرات المنضمة لها عن طريق التواصل معها، وعن طريق التعريف المتبادل على كافة الأصعدة، وكلما زاد زوار موقع الرابطةwww.iraqicharities.org ، كلما زادت الثقة بالموقع واعضائه، وهو مؤشر على تنامي الوعي الجماهيري بالعمل الخيري ودوره الفاعل في المجتمع، لخدمة كل المحتاجين في عراقنا الحبيب.

12. أخيراً نامل ان يكون موقع الرابطة ومنهجها بمثابة المنتدى لكل العراقيين، بمختلف أطيافهم ومشاربهم، وساحةً وميدان فكر، تتجلى فيه فلسفة الاقناع في تحديد الظروف الموضوعية التي تبعث على تغيير إتجاهات الافراد وتجذبهم نحو العمل الخيّر.

بهذه الرسالة نختتم حلقاتنا الخاصة بالمبرات ورابطتهم، والى رسائل قادمة، حيث سنتناول بإذنه (تعالى) الحلقات الأخرى التي تدور في فلك المبرات، ونخصص الرسالة التالية لأبواب التطوع (الجهاد الإنساني)

نستودعكم الله( تعالى) انه ولي التوفيق.


A S Shakiry

إتصل بنا