This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged


رسالة الرابطة الأسبوعية 30/08

مدونة حقوق المتبرعين والممولين للمبرات

الى السيدات والسادة المحترمين .. رؤساء ومسؤولي وكوادر المبرات العراقية،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد أخذت رابطة المبرات العراقية على عاتقها بث ثقافة البر والإحسان وهذا يحتم عليها الإلمام بكل صغيرة وكبيرة بعلوم، وأنظمة، وقوانين، وفن التعامل ما بين جميع الاطراف المعنية بتسيير وإدارة الاعمال الخيرية.

ان هذه الاعمال لايمكن ان تكون عشوائية، أو مبنية على إجتهادات وافكار شخصية معزولة عما يجري في العالم، من حركة دائمة التطور في حقول العمل الإنساني وصولا الى الحرفية والاتقاف فيه.

ان حقيقة وجودنا كجمعية خيرية مسجلة في بريطانيا، يضعنا أمام مسؤوليتين:

 الأولى واجبةً علينا وهي أن نكون بالمستوى المعياري والفني الحرفي الذي يجاري الجمعيات الموجودة هنا، ويجعلنا بمنزلة لاتقل مستوى عنها.

 أما المسؤولية الثانية فتمليها علينا حقيقة عراقيتنا، وكون مبرتنا مسخرة لخدمة المبرات في العراق، فتدفعنا رغبة كبيرة لنقل التجارب الناجحة التي وجدناها نافعة ومفيدة الى وطننا ونساهم في تطور وارتقاء العمل الإنساني هناك خدمةً للأهل والأحبة.

من هذا المنطلق، وفي بداية حملة مشروع رعاية الاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة الذي تتبناه الرابطة بكل قدراتها العلمية والفنية والإعلامية، ومن اجل الحصول على أكبر تمويل لكفالة الاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة والوصول بالرعاية الى اكبر عدد منهم عن طريق مبرات عراقية منضمة لهذا المشروع، تلتزم بمفردات البرامج والانظمة التي تعتمدها الرابطة.

وبهدف بث روح الثقة في الرابطة وأعضائها، وتيسير المسيرة الرعوية، تسعى الرابطة حالياً لتكون عضوة في مجلس مواصفات جامعي التبرعات:

 (Fundraising Standard  Board) (FRSB)التي تحمل شعار علامة الصح √(TICK logo ). وبتبني الرابطة هذه المواصفات والمعايير الذي تتطابق مع شروط الإنتساب لهذا المجلس، وبوضع شعاره على المنشورات التي تروج لحملاتنا، فإنها تسعى لضمان حقوق المتبرعين والممولين من جهة، ودعم مسيرة مشروعنا الرائد في الرعاية المستديمة لذوي الإحتياجات الخاصة، من خلال تعزيز الثقة بالمواصفات التي تعتمدها الرابطة من جهةٍ أخرى.

وللمزيد من الإيضاح عن نصوص هذه المدونة ندرج هنا أهم المبادئ التي تبنى عليها:

تعهد جمع التبرعات Fundraising Promise

هو تعهد اعضاء مجلس FRSB  للناس، يلزمهم بعادات واعراف ذات مقاييس عالية، تدفعهم للتأكد من ان جميع النشاطات الاجتماعية والخيرية انما هي مفتوحة ومنصفة ومخلصة وقانونية.

ومن خلال الانتساب الى المجلس المشار اليه اعلاه، فإن الاعضاء يبدون بذلك موافقتهم على الالتزام بالتعهد فيما يتعلق بجمع الاموال والتبرعات التي يقومون بها لصالح جمعياتهم ومؤسساتهم.

ان كل جمعية(عضو) في المجلس المذكور تتعهد بالتحقق من ان عمليات جمع الاموال وامور التطوع والعاملين في هذا المجال، انما هم يعملون ويلتزمون بالقوانين الخاصة المتعلقة بالتعهد. كما تحرص على تطبيق القوانين وكل ما يتعلق بقوانين حفظ المعلومات وموضوع الصحة والسلامة والبيئة.

وان كل عضو  يؤكد على الصدقية والصراحة ويؤكد على انه تعمل بالحقيقة وبدون مبالغة وانه يعمل وفق ما يصرح به او ما يقول انه سيقوم بعمله، ويجيب على جميع الاسئلة المعقولة حول نشاطات جمع الاموال والكلف المطلوبة لذلك.

فيما يلي مجموعة مباديء  يلتزم بها الاعضاء طبقا للتعهد الذي يقدموه:

مبدأ الوضوح الكامل

نحن واضحون حول من نكون نحن وماذا نعمل وكيف تصرف المداخيل، مثلا عندما يكون لنا اتفاق اعلامي وترويجي مع شركة تجارية سنعلن حينئذ وبصراحة كم استلمنا او حصلنا من موارد.

مبدأ احترام الآخرين

التأكيد على مبدأ احترام حقوق وكرامة وسرية من يقوم بالتعامل معنا وايضا كل من يقوم بتقديم الدعم والمساندة. ونتعهد باننا لا نقوم بالضغط غير المبرر للتبرع وفي حال عدم رغبة اي احد بالتوقف عن التبرع لنا فإننا ستحترم قراره. وحتى اذا ما ابدى اي شخص عدم رغبته بطريقة اتصال معينة به فإننا سوف نحقق كامل رغبته في ذلك.

مبدأ العدالة والعقلانية

واذا لم يكن هناك من هو سعيد بأي شيء او اي امر نقوم به اثناء جمع التبرعات، فإنه يستطيع الاتصال بنا ويقدم شكواه. وهناك بالطبع اجراءت لتقديم الشكوى وهي جاهزة عند الطلب.

والسؤال الآن: ترى ما هي فوائد ومنافع الاشتراك مع مجلس مواصفات جامعي التبرعات: FRSB ؟

الجواب: من اهم المنافع التي ستحصل عليها هي ان تؤمن حماية لك ولكل الداعمين والمساهمين في اعمال التبرع الخيرية. علما ان اكتساب ثقة واطمئنان الجمهور في موضوع جباية واستحصال التبرعات، يعد امرا هاما لكل منظمة ذات علاقة.

بانضمامك لهذه المؤسسة او هذا النظام، فان منظمتك او جمعيتك انما تكشف عن تصحيحها لاستخدام وصيانة المقاييس العليا اضافة الى كونها ستكون عرضة للشكوى المستقلة، وهذا الاسلوب هو الذي يشجع الناس ويدفعهم للتبرع بكل ثقة.

ولمن يريد النص الكامل يمكنه الرجوع الى النص الإنكليزي على موقعهم الإلكتروني: http://www.frsb.org.uk أخيراً ستسعى الرابطة دائماً بعونه تعالى، على اعتماد أرقى وادق المواصفات والمعايير وذلك لضمان الإتقان في العمل.

والى رسالة الاسبوع القادم، نستودعكم الله تعالى انه ولي التوفيق.


A S Shakiry

إتصل بنا