This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged


رسالة الرابطة الأسبوعية 45

رابطة المبرات العراقية تدعو لإقامة مراكز خدمية اجتماعية لرعاية ذوي الإعاقة

  في خطوة كانت هدفاً لرابطة المبرات العراقية منذ إنطلاقتها لكنها كانت تنتظر الوقت المناسب والبنية التأسيسية الضرورية للمبرات العراقية، والوجود المكاني لها على الأرض، والنضج الفكري الثقافي بالعمل الخيري لدى العامة ودور ذلك في خدمة أبناء المجتمع ورفاهيته، فضلاً عن الامان والإستقرار النسبي الذي تحقق في العراق والحمد لله، أمّا وان هذه المقومات في حدودها الدنيا قد تهيأت الآن لذلك نرى ان الوقت قد حان لإعتماد نظام مراكز الرعاية الإجتماعية لتقديم الخدمات الإنسانية، ولشرح هذا النظام بابعاده المختلفة ينبغي توضيح الفقرات الاساسية فيه:

ما هو دور رابطة المبرات العراقية ؟

ان رابطة المبرات العراقية مثلما هو معروف لا تقدم خدماتها بشكل مباشر إلى أصحاب الحاجة، وإنما هي تعمل لتقديم خدماتها عبر المبرات العراقية المنضمة لها والمسجلة فيها والتي تتبنى آلية وشروط العمل في مختلف المشاريع التي تتصدى لها الرابطة، وكمثال على ذلك مشروع رعاية وكفالة 1000 طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة، اذ اعتمدت على المبرات العراقية المؤهلة والكفوءة داخل العراق لتقوم هي وبشكل مباشر بتقديم الرعاية للاطفال المستحقين وإيصال المستحقات المالية لهم، من خلال المنهجية التي وضعتها الرابطة وقبلت تلك المبرات إعتمادها في التنفيذ، حيث وجدَ وأتضح للجميع فائدة العمل الجماعي المنظم في خدمة العمل الإنساني، وكيف ان الاهداف الكبيرة يمكن ان تتحقق بتظافر الجهود.

وعلى هذا الاساس وبنفس الآلية ستعتمد الرابطة مشروع إقامة نظام المراكز الإجتماعية في مختلف محلات وأحياء مدن وقرى العراق بحول الله وقوته، وبمساندة ودعم الأخيار والوجهاء والمبرات العراقية المتواجدة كل في منطقته من ارض العراق الغالية، حيث ستقدم الرابطة كل اشكال الدعم الممكنه للمبرات المنضمة لهذا العمل المشترك، من دعم تأسيسي وتقني وفني وإعلامي ومادي، وبما يساعدها للشروع في العمل لتكون مؤهلة لنيل إسم (مركز رعاية إجتماعي) ويمهد لها الطريق مستقبلاً لتكون مكتفية ذاتياً في تسيير أعمالها الخيرية، وبالتنسيق مع رابطة المبرات العراقية الراعي الرسمي لهذا المشروع .

ما هي مراكز الرعاية الإجتماعية ؟

مراكز الرعاية الإجتماعية هي مبرات (جمعيات خيرية) مسجلة في العراق ضمن المنظمات غير الحكومية، ممن يتوفر لها مقر ومكان مناسب للعمل، وتجد ضمن تخصصها ونشاطاتها، تقديم خدمات الرعاية الإجتماعية لذوي الإحتياجات الخاصة لمختلف أنواع الإعاقة أو لبعض منهاً، ولكافة الشرائح العمرية أو لقسم منها، ولكلا الجنسين أو لأحدهما. حسب طاقة وإمكانية المبرة، وتبدي موافقتها للتقيد بالأنظمة والمواصفات والمعايير التي تعتمدها رابطة المبرات العراقية في عمل مراكز الرعاية الإجتماعية، وبهذا تنال دعم الرابطة ولقب عضويتها ورقم يبين تسلسلها، مع إحتفاضها باسمها الاصلي.

 وكمثال على ذلك:

مبرة الشاكري للتكافل الإجتماعي

عضو رابطة المبرات العراقية

مركز الرعاية الإجتماعية رقم (1)

يتألف كل مركز من مجموعة من الأقسام المتخصصة لتنظيم وإدارة أعمال المركز، كقسم الرعاية الإجتماعية والترفيهية، وقسم الرعاية الصحية، وقسم بحث وإثراء مصادر التمويل والتبرع وأوجه صرفها، وقسم تدريب وتأهيل المتطوعين مع اعطاء الاولوية لذوي الإعاقة منهم، وقسم العلاقات العامة. يعتمد كل من هذه الأقسام في عمله على الأستخدام المكثف لتقنية العصر، ممثلاً بأجهزة وبرامج الكومبيوتر والانترنت، في التواصل والبحث والتطوير وفي التنظيم وإدارة وارشفة النشاطات والاعمال، كما يعتمد على العمل التطوعي من خلال المتطوعين بمختلف تخصصاتهم لإدارة وتسيير العمل بشكل رئيس، مع أعطاء ذوي الإعاقة أولوية العمل.

أما عن الإنتشار الجغرافي لهذه المراكز فيتبع سهولة ايصال الخدمة لمحتاجيها، فكلما كانت قريبة من محل سكناهم كلما كانت أكثر فاعلية وعملية لذا يقتضي وجودها ضمن مستوى المحلة السكنية.

ما هي أنواع الرعاية الإجتماعية المطلوب تقديمها لذوي الإعاقة؟

تتضمن كل أشكال الرعاية الممكن تقديمها لذوي الإعاقة، حسب طاقة وإمكانية المركز وكفاءة وتخصص كادره و المتطوعين فيه، وتتضمن تلك الرعاية بشكل عام:

-  تقديم المساعدات المالية والعينية.

-  الدعم والرعاية الصحية من خلال الإرشاد وتوفير المعلومات، والاتصال بمراكز العلاج الطبية والاطباء المختصين، والمساعدة في تزويد الدواء وإجراء العمليات الجراحية، وتوفير المساعدات السمعية والبصرية والحركية لمحتاجيها، وإدخال كل هذه المعلومات ضمن ملف ذوي الإعاقة في المبرة الذي يتضمن التقارير الطبية أيضاً وإدراج ملخص هذه البيانات في الموقع الإلكتروني.

- إقامة الحفلات الإجتماعية والترفيهية لهذه الشريحة بمختلف المناسبات، وتنظيم الزيارات

للمعالم السياحية والدينية وغيرها من الفعاليات والانشطة الرياضية المناسبة لهم، بما يشجع على أندماج المعاقين في المجتمع، ويشعرهم بالسعادة وانهم مكون أساس فيه ويحظى بتقديره ودعمه.

- التعليم والتدريب والتاهيل على مختلف المهارات والعلوم.

هذه هي الخطوط العريضة لمشروع مراكز الرعاية الإجتماعية لذوي الإعاقة، الذي شرعت باعتماده رابطة المبرات العراقية من خلال مبرة الشاكري للتكافل الإجتماعي في منطقة البياع، كمثال نموذجي مقترح لهذا المشروع، وليتم تعميمه إن شاء الله على كل المبرات التي ترغب الإنضمام إلى مشروع نظام مراكز الرعاية الإجتماعية لذوي الإعاقة، وسوف نبين المزيد من جزئيات هذا الموضوع في رسائل الرابطة القادمة بإذنه تعالى.

والله ولي التوفيق.


A S Shakiry

إتصل بنا