This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged


رسالة الرابطة الأسبوعية 62

البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة

"من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له وله أجر كبير"

رابطة المبرات العراقية تطلق مشروع تأسيس:

البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة

"من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له وله أجر كبير"

ما هو الدعم الذي يقدمه البنك؟

يسعى"البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة" وهو أحد مشاريع رابطة المبرات العراقية، لتأمين الخدمات المالية، وبنوع خاص القروض الحسنة (اللاربوية)، والخدمات الاستشارية إلى من لا عمل له. وذلك من خلال دعم الأعمال والنشاطات الاقتصادية التي يمارسها أضعف شرائح المجتمع من الأرامل والمطلقات والمعاقين والأسر المتعففة. والقروض التي يتم تقديمها ستكون على ثلاثة أبواب:

الأول: قروض صغيرة جداً لتمويل المشاريع الصغيرة المنزلية مثل خياطة الألبسة والمنتجات النسيجية والغذائية الجاهزة وغيرها من مشاريع المنتجات المنزلية.

الثاني: قروض صغيرة تقدم لتمويل المشاريع المتوسطة التي تساهم في خلق وظائف وأعمال لتشغيل العاطلين عن العمل من شرائح المجتمع الضعيفة مثل فتح المحلات لتقديم الخدمات كالأعمال الكهربائية وتصليح الأنابيب وصيانة الأجهزة وغيرها من المهن والحرف الفردية.

وفي المراحل التالية يأمل البنك لتوسيع نشاطاته وتحسّين نوعية أدائه عن طريق تأمين التمويل اللازم، والمساعدات التقنية، والاستشارات التكنولوجية (بواسطة متطوعين من ذوي الخبرات المطلوبة بإجور رمزية أو بدون أجور).

وبما إن النساء يشكلن غالباً أدنى مجازفة لمقدمي القروض وهن أكثر ميلاً من الرجال إلى استخدام مواردهن لفائدة أطفالهن عن طريق اعمال يحتمل نجاحها في كسر دورة الفقر المتوارثة من جيل إلى جيل، فإن البنك سيركز دعمه لهذه الشريحة من المجتمع بالدرجة الأولى.

الثالث: دعم واسناد مراكز الاسناد المهني لبيوت الإنتاج من خلال التطوع والتبرع لرفد بيوت الإنتاج بالمعرفة والإرشاد من أجل تحريك كل الطاقات.

 

ماذا يقدم البنك بالإضافة إلى التمويل والتدريب؟

يقدم البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة، بالإضافة إلى التمويل والتدريب، حزمة من الخدمات المجانية التي تهدف إلى مساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة لتطوير وتحسين أعمالهم ومنتجاتهم. وكمثال على ذلك نستعرض فيما يلي ما يقدمه البنك من خدمات في مجال مشاريع الخياطة المنزلية:

أولاً: إقامة وإنشاء مراكز دعم واسناد بيوت الإنتاج.

ثانياً: السعي من أجل المساعدة في تقديم خدمات صيانة الأجهزة من ماكنات ومعدات.

ثالثاً: إقامة ورش للتعليم والتدريب والتأهيل المهني.

رابعاً: إعداد النماذج والتصاميم لمختلف أنواع المنتجات.

خامساً: السعي للحصول على المواد الأولية لبيوت الإنتاج كالأنسجة واللوازم الأخرى المطلوبة عن طريق الشراء أو الحصول على فضلات (زوائد الاقمشة) من معامل الأنسجة ومعامل الخياطة ومحلات بيع القماش، تبرعا أو شراء بكلف رمزية.

سادساً: تقديم خدمات برمجة الإنتاج.

سابعاً: الإعلان والإعلام الترويجي لمشاريع البنك ومنتجات منتسبيه التي ستكون تحت اسم وشعار:

ثامناً: تسويق المنتجات. يسعى البنك جاهدا لدراسة الأسواق والإتصال بالمحال التجارية والمؤسسات، وذلك للحصول على طلبات لشراء منتوجات بيوت الخياطة. هذا بالإضافة إلى مقترح فتح محلات خيرية لعرض المنتجات.

تاسعاً: السعي لتقديم خدمة الإستشارة والمحاسبة وبرامج تقنية الحاسوب لتسهيل عمليات الإنتاج والتسويق والتواصل مع الأطراف المعنية بالمشروع.


كم هو عدد المشاريع الصغيرة التي أسهم البنك في تمويلها لحد الآن؟

في بداية إنطلاقة عمل البنك في شهر حزيران من العام 2010 وخلال مدة قصيرة استطاع المشروع، وكدفعة أولى، تقديم 42 قرضا حسنا (لاربويا) بلغ قدرة الإجمالي 9000 دولار أمريكي لـ42 مشروعاً صغيراً استفادت منه على وجه الخصوص 42 امرأة مطلقة وأرملة من سكنة ضواحي مدينة بغداد (الكريعات) وهي منطقة فقيرة. وقد شملت القروض المقدمة مجال صناعة المنتوجات النسيجية (الخياطة المنزلية) إذ تم شراء 42 ماكنة تقسمت بين منزلية وصناعية، هذا بالإضافة إلى تقديم الأقمشة والمعدات واللوازم المطلوبة. للمزيد من الإطلاع يمكنكم زيارة موقع الرابطة الالكتروني: www.iraqicharities.org

آلية عمل البنك

بما إن رابطة المبرات العراقية لا تقوم بتقديم خدماتها وبشكل مباشر إلى أصحاب الحاجة، وإنما هي تعمل كـ(مظلة) تسعى لتقديم خدماتها عبر المبرات العراقية الأخرى، لهذا فقد وضعت (الرابطة) آلية للعمل والتحرك تركزت عبر اشراك المبرات (المنظمات غير الحكومية) في  إنجاز وتحقيق المشاريع على أرض الواقع. وبالطبع فإن البنك لن يقدم التمويل لأي مبرة إلا اذا حازت على الثقة والإطمئنان والجدية في العمل، وذلك من خلال حصولها على عضوية رابطة المبرات العراقية.


ما هي الآفاق المستقبلية للبنك؟

يطمح البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة لتشغيل أكبر عدد ممكن من الأشخاص وخاصة النساء الأرامل والمطلقات والمعاقين القادرين على العمل وأصحاب الأسر المتعففة، وفي مدة قريبة، وكمثال على ذلك فإن البنك يأمل اقراض 1000 شخص في مجال المشاريع الصغيرة التي تدخل في نطاق "المنتوجات النسيجية" خلال سنة من الآن. هذا وإن طموحات المسؤولين على البنك لا تتوقف عند حدود معينة في حال توفر التمويل اللازم ونجاح تصريف منتجات بيوت الإنتاج عن طريق اختراق الأسواق وإيجاد منافذ جديدة لتقبل المنتجات بالمواصفات المطلوبة.

كيف يمكنكم المساهمة لدعم البنك؟

بوسعكم، سواء كنتم أفرادا أو مؤسسات:

أولاً: تقديم التبرعات والمنح للبنك لتغطية رأسماله.

ثانياً: يمكنكم تقديم القروض الحسنة (اللاربوية) للبنك على أن يتم إعادتها إليكم ضمن المدد الزمنية التي تناسبكم أو التي ترغبون، وذلك بضمانة رابطة المبرات العراقية.

ثالثاً: التبرع لدعم مراكز الاسناد المهني لبيوت الانتاج.

رابعاً: التطوع للعمل في أي قسم من الأقسام ، علماً إن الحاجة ماسة هنا لكل أصحاب الخبرة والكفاءة من أصحاب المهن ذات العلاقة.

للمزيد من الاستفسار بوسعكم الاتصال بنا مباشرة على:

هاتف: 00442084525244

فاكس: 00442084525388

البريد الالكتروني: icfund@iraqicharities.org

الموقع الالكتروني: www.iraqicharities.org

 

 


A S Shakiry

إتصل بنا