This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

سلسلة "مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" احدث خدمة متميزة تقدمها مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي
21/03/2012

 مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي، هي جمعية خيرية(منظمة غير حكومية) مسجلة في العراق

منذ عام 2006 ورقم تسجيلها هو: IZ70166 أسسها ويرأسها المحسن الحاج عبد الصاحب الشاكري ومقرها الرئيسي في بغداد. تسعى المبرة لتكون بمثابة "المظلة" التي ترعى وتمول وتشرف على ادارة سلسلة:"مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" التابعة لها. وهذه المراكز بدورها تسعى لتحقيق اهداف مبرة الشاكري، من خلال نشاطات ومشاريع موحدة.

 

لمن تقدم مراكز الارشاد خدماتها؟

مراكزنا تسعى لتقدم خدماتها، مجانا، لجميع المواطنين من جميع الفئات وبلا تمييز عنصري او ديني او طائفي، خصوصا من ذوي الحاجة سواء كانوا من ذوي الاعاقة او من الارامل والمطلقات والايتام والمتعففين وجميع الفئات الفقيرة والمشردين ومن لديهم مشكلات اجتماعية او صحية او اسكانية او من الشباب الباحثين عن العمل او ممن يبحثون عن حقوقهم. وفيما يلي مشاريعنا:

 

المشروع الاول: ارشاد المواطنين.

-      يسعى مركز الارشاد ليكون بمثابة الدليل للاسهام في حل مشكلات المواطنين القانونية والمعيشية والحياتية وغير ذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والارشاد اللازم، ومن خلال التأثير على صناع القرار لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمساهمة في احداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات و السياسات الاجتماعية، من الناحية المحلية والوطنية.

-       العمل على التأكد من أن أصوات المراجعين وشكاويهم مسموعة وبشكل جيد لدى الجهات والدوائر المعنية، وذلك من خلال القيام بالحملات للدفاع عن حقوق الناس ودراسة احتياجاتهم، وخصوصا تلك التي قد تم اهمالها من قبل السلطات، وذلك لتسليط الضوء عليها.

 

كيف تستقبل المراكز مراجعيها؟

يقوم المرشدون في مراكز ارشاد ورعاية المواطنين بعمل الآتي:

- يقابلون المراجع وجها لوجه اوعبرالهاتف او عبر اي وسيلة حديثة اخرى للتواصل، ليكتشفوا طبيعة مشكلته.

- يدونون البيانات الخاصة بكل مراجع، وبشكل منتظم، ويطلعون عليها عند تقديم النصائح المطلوبة.

- مساعدة المراجع للاتصال بالجهات والدوائر المعنية كتقديم الطلبات والاستمارات الخاصة بحقوق الرعاية الاجتماعية وكافة الحقوق الاخرى.

- يكتبون الرسائل او يتصلون بالدوائر المعنية والجمعيات الخيرية واصحاب الكفاءة من المتطوعين او مزودي الخدمات ويرشدون المراجع لاتباع اسهل الطرق الممكنة لحل مشكلاته.

- يساعدون المراجع ليقوم بترتيب اولويات مشكلته حتى يتمكن من التعرف على الحل الافضل والاسرع.

- يحيلون المراجع الى الاخصائيين في الحالات المعقدة او الى دوائر اخرى عندما يتطلب الامر.

 

المشروع الثاني: الرعاية الاجتماعية 

فيما يخص الرعاية، فإن كل مركز من مراكزنا، بالاضافة الى الرعاية الارشادية، يعمل لتنفيذ مشاريع خدمية (رعوية) عديدة تتمثل بالآتي.

1      - تقديم ما يتم الحصول عليه من كفالات شهرية يتبرع بها المتبرعون للاطفال ذوي الاعاقة او الايتام وغيرهم من المتعففين.

2      - تقديم المساعدات العينية مثل الحليب الخاص للاطفال المرضى، والدواء واجور نقل بعض المراجعين لمراكز الارشاد والى الجهات التي من المؤمل ان تسهم في حل مشكلاتهم، حسب ما يتوفر من امكانات وتبرعات يجود بها المتبرعون.

3      – تقديم المساعدات العينية مثل توزيع الملابس الموسمية وخاصة من "منتجات البيت العراقي" التي يتم شراؤها من النساء المشتركات في مشروع الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة.

4      – توزيع الاجهزة المنزلية(التي يتبرع بها المحسنون) مثل وسائل التبريد والبطانيات وغيرها من متطلبات الحياة الانسانية.

5      – اقامة الحفلات وتقديم الاطعمة والهدايا للايتام والفقراء في مختلف المناسبات.

 

المشروع الثالث: الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة.

1- يقوم الصندوق بتقديم القروض الحسنة لتشغيل الارامل والمطلقات والمتعففات وذلك اما بشراء أفران(تناير) الغاز لانتاج الخبز وتسويقه او لشراء ماكنات الخياطة (الصناعية والمنزلية) بهدف تمكينهن من العمل وتسويق منتجاتهن.

2- اقامة دورات تأهيلية للراغبين في العمل، تشمل التأهيل النفسي والمعرفي بالاضافة الى التدريب المهني (الفني) الذي من شأنه تمكين الارامل والمتعففات وجميع الفئات المحرومة الاخرى من دخول سوق العمل والانتاج من خلال اقامة المشاريع الخاصة بهم.

 

اولا: اقامة دورات التأهيل النفسي التي تهدف الى:

1-              تضميد الجراح واعادة بناء الشخصية بما يجعلها تؤمن بمقدرتها على العطاء بعد ان توهمت وبفعل العوامل السلبية التي تعرضت لها من انها لم تعد كذلك.

2-             اعادة الثقة بالنفس في امكانية الاعتماد على النفس وعدم الاعتماد على الآخرين في تأمين لقمة العيش والحصول على الحياة الكريمة.

3-              الايمان بأهمية العمل والانتاج وبامكانية تحقيق النجاح للتخلص من واقع الفقر والبطالة.

 

ثانيا: التأهيل المعرفي ويشمل الامور التالية:

1-  تبيان كيفية تحقيق وتنفيذ المشاريع الصغيرة

2-  تبيان دراسة الجدوى الاقتصادية في تأسيس المشاريع الاقتصادية.

3-  تبيان وشرح انواع المهن والحرف والاعمال ومتطلبات التدريب عليها.

ثالثا: التدريب الفني(المهني) ويشمل الموضوعات التالية:

1-              تحديد مجال التخصص بناء على الرغبة والاختيار الذاتي للمتدرب او المتدربة ووفقا لدراسة احتياجات 

السوق.

2-              تحديد المدة الزمنية للتدريب المهني والتي تتفاوت الحاجة اليها وفقا لمقدرات الشخص الذهنية والتعليمية والثقافية.

3-             تطوير وصقل مهارات مهنية يمتلكها المتدرب ولكنها قديمة او منقوصة.

4-             خلق او بناء مهارات وفنون مهنية ابتداء من الصفر.

5-             رعاية قطاع الانتاج من خلال دراسة طرق تسويق المنتجات او الخدمات لاصحاب المشاريع الصغيرة بالاضافة الى البحث لتأمين الآلات والاجهزة المطلوبة والملائمة من ناحية السعر والجودة.

طموحاتنا المستقبلية:

-      الاخذ بأهم الخطوات لنصبح المركز الاول في مجال الحصول على المساعدة فيما يتعلق بالمعلومات والاجابة على كافة استفسارات المواطنين.

-       نتاكد من أن من يقوم بمراجعتنا او يتصل بنا يجد الاجابة الصحيحة على الاستفسار الذي يطرحه وبسرعة.

-       تحسين نتائج خدماتنا المقدمة من خلال استمرارية المشاركة بالمعلومات حول التجارب الجيدة لكل مركز من مراكزنا.

-       التاكد من الدعم الذي نقدمه، بما في ذلك نظام المعلومات والتدريب والمساندة من اجل تطوير قدرات المرشدين ليتمكنوا من تليية احتياجات مراجعيهم.

-       تطوير خدمات الحصول على الارشاد من خلال الهاتف  الى درجة اذا استدعت الحاجة تخصيص مرشدين للاجابة على الاستفسارات الهاتفية خلال 24 ساعة.

-      استقبال واستيعاب الراغبين في العمل من المتطوعين ومن مختلف شرائح المجتمع من خلال عرض وتقديم فرص عديدة ومختلفة لهم، والعمل على تطوير مهاراتهم.

-       الوصول الى اكبر عدد من الناس من المحتاجين للارشاد من الذين يعانون مشكلات في الوصول الى خدماتنا.

-       العمل على جعل خدماتنا أيسر واسهل لتكون في متناول الناس واصحاب الحاجة الماسة منهم، بما في ذلك بعض المهمشين من الطبقات المحرومة في مناطق التجاوز والعشوائيات.

-       سنقوم بالتحرك لاجل تطوير القوانين والسياسات الاجتماعية التي لها اثر كبير على حياة الناس، محليا ومناطقيا ووطنيا وذلك من خلال الحملات التي سنقوم بها.

-       سنطالب باقامة شراكة افضل مع الحكومة المحلية والآخرين لأجل تقديم خدمات جديدة وفعالة لخدمة المحتاجين والمجتمع.

 

الأسس المعتمدة لدى المراكز:

تعتمد مراكز ارشاد ورعاية المواطنين على الاستقلالية، فهي تعمل لمصلحة المراجعين من دون التأثر بأحد من الخارج.

وتعتمد الحيادية فهي لا تحكم او تبني موقفا ضد مراجعيها. خدماتها مفتوحة لكل الناس ومن كل الطبقات والاعراق والمذاهب والاديان، وتتعامل مع الجميع بشكل عادل ومتساو.

كما تعتمد مراكزنا على الخصوصية، فهي تحرص على عدم تسرب اية معلومات تتعلق بالمراجعين والمستفيدين.

وفوق كل هذا فإن المراكز تعتمد المجانية، اذ لا احد ينبغي له ان يدفع في مقابل أي خدمة يحصل عليها.

تسعى المراكز لتقدم رؤية متعددة في حل المشكلات التي تواجه المواطنين. وتسعى لتلعب دورا مهما في التحدث بصوت عال لمصلحة المراجع، كما تسعى لرفع القضايا التي تصلها الى المسؤولين واعضاء البرلمان، وتساهم في المناظرات العامة وصياغة القوانين.

هذا وان مبرة الشاكري وجميع المراكز التابعة لها، ستكون اذن صاغية لكل فكرة او اي تعديل وتطوير لمشاريعها وبرامجها وأدائها.

 

كيف يمكنك مساعدتنا والتبرع ببعض وقتك الاضافي؟

بوسعك أن تتبرع ببعض الساعات من وقتك الإضافي، كل يوم أو كل اسبوع، لتعمل كمرشد متطوع (بلا مقابل مادي) سواء في الحضور في أحد مراكزنا أو من خلال اعطاء رقم هاتفك للعاملين كي يتصلوا بك لأخذ المشورة والاستعانة بك لحل بعض مشكلات المستفيدين من مراجعينا الكرام، خصوصا إذا ما كنت من الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على ارشاد الناس وتوجيههم الوجهة الصحيحة في مجال اختصاصك.

فنحن بحاجة إلى جهود كل الطيبين ممن يرغبون في مساعدة الناس وارشادهم، مهما كانت قدراتهم وامكاناتهم الذاتية، وعلى وجه الخصوص، نحن بحاجة لتطوع أصحاب الكفاءة من الأطباء والمحامين والباحثين الاجتماعيين والمهتمين بحقوق الإنسان والاعلاميين وغيرهم، وذلك لمساعدتنا في العمل ضمن الاقسام التالية:

قسم ارشاد المواطنين

قسم العلاقات العامة والإعلام

قسم جمع التبرعات والحصول على التمويل

قسم الحصول على المتطوعين والاهتمام بشؤونهم.

قسم إدارة المشاريع والبرامج والنشاطات

قسم القيام بالحملات الارشادية (الاعلامية)

قسم جمع المعلومات والبيانات لتزويد المرشدين بها

قسم الشؤون الإدارية

قسم التأهيل والتدريب المهني

قسم الدراسة الميدانية لبحث ودراسة مشكلات واحتياجات المجتمع.

قسم مرافقة المراجعين خصوصا من المرضى وذوي الاعاقة، من والى المستشفيات ومراكز العلاج.

هذا ونحن بحاجة إلى كل الطاقات والكفاءات وإلى كل جهد مخلص لمساعدتنا في تقديم خدماتنا بشكل أفضل.

للإتصال بنا:

للتطوع أو التبرع الرجاء الإتصال بنا على:

البريد الألكتروني:

admin@shakiry.com

الموقع الألكتروني:

www.iraqicharities.org

ويجدر بالذكر،هنا، الى ان مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي قد افتتحت، لحد الآن، 5 مراكز ضمن "سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" تقع ثلاثة منها في محافظتي النجف والناصرية وديالى واما المركزان الآخران فهما في منطقتي البياع ومدينة الصدر ببغداد، فيما المساعي جارية لتأسيس فروع اخرى في جميع محافظات العراق بعونه (تعالى) وذلك بهدف خدمة اكبر قدر ممكن من ابناء الطبقة المحرومة والمهمشة في المجتمع العراقي الكريم.