This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

الاداره العامه : الجهاد الانساني في الاسلام للاستاذ/ الشاكري
21/12/2016

دراسة تناقش «الجهاد الإنساني في الإسلام»

الرباط: «الشرق الأوسط» 
صدر اخيرا عن دار النشر والاستشارات التكنولوجية المحدودة كتاب تحت عنوان «الجهاد الانساني في الاسلام» لعبد الصاحب الشاكري، وهو كتاب فقهي وقانوني واقتصادي واجتماعي يبحث في مسألة الجهاد الانساني، ويطرح عدة تساؤلات حوله وحول اهدافه.

وانطلاقا من القرآن الكريم، عمد الباحث الشاكري في الفصل الاول من كتابه الى استقراء العديد من الآيات القرآنية التي وردت فيها كلمة «الجهاد» و«العمل في سبيل الله عز وجل» والتي تتطرق ضمنيا او صراحة للجهاد الانساني. كما قام بالبحث عن الجهاد في الاحاديث النبوية الشريفة وفي اقوال الامام علي بن ابي طالب.

وانتقل في الفصل الثاني الى تحديد الفرق بين الجهاد والتطوع ليخلص الى ان التطوع مصطلح يمثل معاني الجهاد التي حددها الكاتب في: العمل الصالح والعمل الانساني والعمل التطوعي وعمل الخير والاحسان.

وفي الفصل الثالث، يتناول الكاتب مفهوم المجاهد وساعات الجهاد ومؤسسات الجهاد الانساني ومراكز بحوث الجهاد الانساني، ثم يتطرق في الفصل الرابع للمؤهلات المطلوبة في المجاهدين، والمتمثلة في التكوين والتدريب، ويعطي نماذج عن استمارات تسجيل المجاهدين وكيفية تقييم المشرفين على اعمال المجاهدين.

اضافة الى فهرس الكتب المعتمدة في تأليف هذا الكتاب، يتضمن الكتاب ايضا ملخصا لمضمونه بالانجليزية في حدود 30 صفحة، ويقع هذا الكتاب في 215 صفحة من الحجم المتوسط.

وقد صدر للكاتب كتاب حول «العبادات المالية في الاسلام» عام 1999، وسيصدر له قريبا كتاب حول «الارقام العربية».

Show Centre Informatioin