This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

22% من العراقيين يدخنون ويستهلكون مليار علبة سنويا
15/02/2007

نجلاء الخالدي: جريدة الصباح الجديد

لا اعرف بالضبط كم عدد الحاضرين في الاحتفالية التي اقامتها  وزارة  الصحة بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذين  امتنعوا عن التدخين في هذا اليوم، وهل ادت التحذيرات التي اطلقها اطباء العراق في هذه الاحتفالية وبعضهم من المدخنين الى دفع المدخنين ممن حضروها في الاقل للاقلاع عن التدخين، لقد كانت الارقام والاحصائيات التي تضمنها التقرير السنوي الصادر عن منظمة الصحة العالمية مرعبة، فلقد اظهرت الاحصائيات ان هناك 1.3 بليون مدخن في العالم، يتسبب التدخين في وفاة اربعة ملايين وتسع مئة الف شخص منهم سنوياً، ويتوقع التقرير ان تزداد نسبة الوفيات الى عشرة ملايين شخص سنوياً 70% منهم في الدول النامية.


مشكلة عالمية


التدخين مشكلة عالمية ضخمة لا يمكن مواجهتها بحلول جزئية منفردة، بل لا بد ان تشارك كل الجهات ذات العلاقة لاجل مكافحة التدخين بصورة فعالة من خلال مشاريع للوقاية اولاً، ثم التشجيع على الاقلاع عنه وحماية غير المدخنين من التعرض للتدخين غير المباشر.
يقول مدير شعبة الامراض غير الانتقالية والنفسية في دائرة الصحة العامة: ان من ضمن الامور التي نسعى اليها تعريف غير المدخنين بحقوقهم من الاضرار التي يسببها لهم الاشخاص المدخنون وهذا واحد من الجهود التي نبذلها لحماية غير المدخنين من التعرض للتدخين غير المباشر.


اتفاقية لمكافحة التبغ


اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ هي اول معاهدة دولية لحماية الصحة العامة من اخطار التدخين واستخدامات التبغ المختلفة، جاءت هذه الاتفاقية نتيجة لجهود مخلصة، بعد ان ادرك الجميع خطورة التدخين، فسعت الدول الى توحيد الجهود ضمن توجهات الصحة العالمية لوضع اتفاقية عالمية لتوحيد الرؤى والاساليب العمومية للمعالجة وتدعو الاتفاقية الى..


-
المنع الكامل للاعلان والترويج للتدخين.


-
رفع قيمة الضرائب على منتجات التبغ.


-
وضع تحذيرات صحية واضحة على علب السجائر ومنتجات التبغ.


-
توفير الامكانات المادية والطبية اللازمة للمساعدة على الاقلاع عن التدخين.


-
مكافحة تهريب التبغ.


-
منع بيع التبغ لمن هم دون السن القانونية.


-
حماية البيئة من الآثار لزراعة التبغ وانتاجه واستخدامه. والعراق واحد من بين البلدان التي انضمت مؤخراً الى هذه الاتفاقية التي تهدف الى نشر المعلومات الخاصة باستخدام التبغ فيما يتعلق بطبيعتة الادمانية ليتمكن كل شخص من اختيار القرارات الخاصة في ضوء ذلك، كما تهدف الاتفاقية الى حماية غير المدخنين من المخاطر القاتلة للتدخين السلبي، ونسعى الى رفع الالتزام السياسي بمكافحة التبغ في مختلف البلدان بما يؤدي الى خفض عدد الوفيات المرتبطة باستخدام التبغ وضمان مشاركة القطاعات المختلفة بما يضمن التنسيق والنجاح في مكافحة التدخين وتقرير مسؤولية شركات التبغ عن الضرر الذي يلحقه التدخين سواء بالصحة او البيئة.

 

نقلا عن المصدر التالي:

جريدة الصباح الجديد