This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

التعليم العالي: العام الحالي سنة عدم رسوب للطلبة المهجرين
25/06/2008

 

نيوزماتيك/بغداد

أعلنت مسؤولة الإعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، يوم الاثنين، عن أن الوزارة قررت احتساب السنة الحالية، سنة عدم رسوب للطلبة الذين هجروا داخل، أو خارج العراق، وأن الوزارة ماضية في دراسة إطلاق ثلاث فضائيات خاصة بالتعليم العالي.

وقالت الدكتورة سهام الشجيري، في حديث لـ"نيوزماتيك"، إن "القرار يعد خطوة أساسية، لتشجيع وتحفيز الطلبة المهجرين في الداخل، والخارج للعودة إلى الدراسة".

وأضافت الشجيري أن "آلية القرار تقضي باحتساب السنة الحالية، سنة عدم رسوب للطلبة، الذي هجروا من منازلهم داخل وخارج البلاد، شريطة أن تكون لديهم الوثائق الرسمية، التي تثبت تهجيرهم".

وأوضحت مسؤولة الإعلام أن "القرار لم يحدد سنوات التهجير، بل اعتبر جميع الطلبة المهجرين الذين يملكون أدلة وكتب رسمية على تهجيرهم، مستحقين لعدم الرسوب، ويسمح لهم على هذا الأساس بالدراسة في السنة القادمة في ذات المرحلة التي كانوا يدرسون فيها".

وعن استعدادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لإطلاق فضائية تربوية، أكدت الشجيري أن "اليوم الثلاثاء، سيعقد فيه اجتماع للجنة المختصة التي تعد المشروع الخاص، بالفضائية التربوية منذ سنتين".

وأضافت  الشجيري أن "الاجتماع سيضم ممثلين من وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية، ووزارة الثقافة ومختصين في مجال الإعلام، لإتمام الترتيب المالي لهذا المشروع".

يذكر أن وزارة التعليم العالي، شكلت في وقت سابق، ثلاث لجان متخصصة، تدرس الأولى إمكانية استحداث قناة فضائية خاصة بالتعليم العالي، والثانية تختص بالحوار المدني والحواضن المعرفية، والثالثة بالشأن الإعلامي.

وجاء تشكيل هذه اللجان، على خلفية لقاء مجموعة من عمداء الكليات المتخصصين في القانون والعلوم السياسية والإعلام والمعلوماتية، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي، في منتصف سنة 2007.