This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

المؤسسة الوطنية للتنمية في كربلاء تسهم في تطوير المجتمع
11/03/2007

منذ أن انشئت المؤسسة الوطنية للتنمية، وهي مؤسسة عراقية اهلية غير حكومية مستقلة، أخذت على عاتقها تحقيق اهداف تنموية كبيرة من أهم تلك الاهداف كان العمل على تحديد وايجاد الخطوات العلمية لتحقيق تنمية شاملة في البلد واعتماد كافة السبل المتاحة التي من شأنها الحد والقضاء على جميع مظاهر الفساد الاداري ودعم وتشجيع جميع العراقيين للمشاركة في المشاريع التنموية وتقديم ما يمكن تقديمه للقضاء على الفقر والبطالة. وقد حققت المؤسسة انتشارا على صعيد المحافظة من خلال التواصل والتفاعل مع افراد المجتمع بشتى طبقاتهم والتفاعل معهم من خلال المساهمة في وضع الحلول لمعاناتهم.
ومن جملة المشاريع التي قامت المؤسسة الوطنية للتنمية بتنفيذها سواء من خلال الاشراف على تنفيذ بعض المشاريع المنفذة من قبل منظمات دولية عاملة في القطر والمحافظة بشكل خاص لخدمة اهالي المحافظة مثل مؤسسة الاسكان التعاوني، او من خلال مشروع تشييد جسر لعبور المشاة في حي الأسرة ومشروع إنارة الحي ومشروع تجهيز وتطوير قسم الكلى بمستشفى الحسيني في مدينة كربلاء المقدسة.
وتقوم المؤسسة الوطنية للتنمية حاليا بالعمل في مشروع الحاسبات والانترنيت والذي يهدف الى تعليم فئات مختلفة من ابناء المجتمع على استخدام الحاسوب والانترنيت اذ تمت اقامة دورات تدريبية مجانية لمنظمات المجتمع المدني وموظفي ودوائر الدولة والمجالس المحلية العاملة في المحافظة، وكذلك لعموم ابناء المحافظة لغرض محاربة الامية في عالم استخدام الحاسوب والانترنيت بما في ذلك من خدمة لعموم افراد المجتمع. كما ان هناك مشاريع مستقبلية ضمن هذا المشروع بعد تحقيق الخطوات الاساسية والاولى والتي تم تحقيق النجاح فيها.
ومن جملة هذه المشاريع والافكار المستقبلية العمل على تحقيق قاعدة بيانات مشتركة تعنى بمنظمات المجتمع المدني والمجتمع بصورة عامة عن طريق انشاء موقع على شبكة الانترنيت خاص بذلك. بالاضافة الى كل ذلك تقوم المؤسسة الوطنية للتنمية بالانطلاق نحو العمل ضمن عدة لجان مثل لجنة تنمية البيئة التي تقوم بعدة نشاطات، ولجنة التنمية البشرية ولجنة التنمية الصحية وغيرها من اللجان الاخرى قاصدين خدمة المجتمع واهالي مدينة كريلاء.
برنامج عمل المؤسسة لعام2007
1 ـ مشروع اسناد وتطوير الحاسبات والانترنيت
من خلال عمل مشروع الحاسبة والانترنيت ظهرت في الآفاق افكار جديدة لغرض تطوير عمل المشروع وذلك من خلال اقامة مشروع ساند لمنظومة البث اللاسلكي الهادف الى تحقيق اكبر انتشار واكثر عدد من المستفيدين من هذه الخدمة وكذلك تجهيز المؤسسة ببعض اجهزة الاستنساخ لغرض زيادة كفاءة المشروع.
2 ـ توسيع مشروع محو امية الحاسوب والانترنيت لتحقيق فائدة اوسع في المجتمع من خلال استهداف شرائح اخرى كالمدارس والمناطق الريفية.
3 ـ تنفيذ المرحلة الثانية الخاصة بإنشاء موقع الكتروني على شبكة الانترنيت ليكون واجهة لمنظمات المجتمع المدني.
4 ـ توسيع القاعدة الجماهيرية للمؤسسة من خلال فتح الانتماء للأمانة العامة وتفعيل دورهم بعمل اللجان الفرعية.
5 ـ السعي لانشاء قاعدة بيانات ودراسات احصائية متكاملة حول المهجرين والمتجاوزين في المحافظة.
6 ـ اعداد دراسة متكاملة تتضمن انشاء مركز متكامل متخصص بالسيطرة النوعية والابحاث الزراعية والسعي الى تحقيقه خلال النصف الثاني من العام.
7 ـ تحقيق التواصل مع العوائل المتعففة في المجتمع وكذلك عوائل الايتام لغرض تقديم ما يمكن تقديمه لغرض مساعدتهم وبالامكانات الموجودة.
8 ـ الاستمرار في استلام طلبات المواطنين الذين هم بحاجة الى دعم صحي واصحاب الاحتياجات الخاصة لغرض دعمهم بالطريقة الممكنة ومن خلال المؤسسات العاملة في القطر وخارجه.
9 ـ المساهمة ضمن فعاليات مؤسسات المجتمع المدني في مجال تطوير البيئة وحمايتها والحفاظ عليها من خلال تثقيف المجتمع.
وفيما يلي: ملخص حول مركز الوطنية للحاسبات والانترنيت
لدى المؤسسة قاعة للحاسبات والانترنيت تقع ضمن مقر المؤسسة تحتوي على 26 جهاز حاسوب مع ملحقاته ومنظومة لا سلكية اضافة الى الاجهزة الملحقة بالدورات التدريبية كما ان المركز مجهز باجهزة تكييف اضافة الى ذلك وجود مولدة سعة50 KV لتغطية احتياجات عمل المركز.
هدف المشروع:
محو امية الحاسوب والانترنيت من خلال رفع القدرات والتأهيل المجاني للشرائح التالية:
1ـ كوادر منظمات المجتمع المدني.
2 ـ المجالس واللجان المحلية.
3 ـ منتسبو دوائر الدولة.
4 ـ توفير مركز للحاسبة والانترنيت بكفاءة عالية لتقديم الخدمة لعموم ابناء المجتمع.
مراحل المشروع:
للمشروع ثلاث مراحل وهي:
المرحلة الاولى: اقامة الدورات للشريحة المستهدفة بواقع دورتين في اليوم الواحد ويكون وقت الدورة الواحدة ساعتين وتستمر لمدة سبعة ايام وفي مجالات مختلفة وتكون هذه المرحلة لمدة خمسة اشهر اعتبارا من 1/11/2006 ولغاية 1/4/2007 على ان يكون عدد المتدربين في هذه المرحلة اكثر من 350 متدربا وتشكل نسبة كوادر منظمات المجتمع 60% من عدد المتدربين ويتم اختيار العناصر المتميزة وترشيحها للتدريب ضمن المرحلة الثانية.
المرحلة الثانية:اقامة دورات متقدمة للمتميزين في المرحلة الاولى لأجل الوصول بهم الى كفاءة عالية وتلبية احتياجاتهم ضمن مهارات استخدام الحاسوب وتستمر هذه المرحلة لمدة شهرين.
المرحلة الثالثة: تبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الثانية  وتتضمن انشاء موقع الكتروني على شبكة الانترنيت للمؤسسة ليكون واجهة ونافذة لمؤسسات المجتمع المدني من اجل تغطية النشاطات وفتح نافذة اتصال مع الجمهور من خلال الموقع.
علما ان تغطية تكاليف مراحل المشروع تعتمد على الامكانات الذاتية وان الدورات والبرامج انما تقدم مجانا.
عنوان المؤسسة الوطنية للتنمية:
العراق/ كربلاء / حي المعلمين
هاتف:0096432351983
هاتف متنقل:009647802607199
البريد الالكتروني:
mwt_kr@yahoo.com