This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

الصحة تتبنى معالجة الحالات المستعصية على نفقتها خارج العراق
18/04/2007

خصصت لها 25 مليون دولار من ميزانية العام 2007
بغداد - سعدي غزالة – جريدة الصباح
قررت وزارة الصحة معالجة الحالات المرضية المستعصية على نفقتها خارج البلاد اذ تم تخصيص ما يقارب 25 مليون دولار من الميزانية للعام 2007.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ( الصباح): ان لجنة شكلت للنظر في طلبات المعالجة المقدمة برئاسة الوكيل الفني الدكتور عامر الخزاعي وعضوية مدراء الاقسام (الصحة الدولية ،اللجان الطبية، الامور الفنية) اضافة الى ممثل من مكتب رئيس الوزراء. واوضح ان هناك ضوابط لاختيار الحالات المرضية للعلاج خارج العراق حيث سيتم شمول الحالات التي يتوقع افادة المريض من العلاج بنسبة عالية واستثناء كبار السن ممن تتجاوز اعمارهم 65 سنة والحالات التي تحتاج الى تأهيل طبي وعلاج لمدة طويلة والتخلف العقلي وشلل الدماغ والعقم والامراض الجلدية والنفسية وحالات السرطان المتاخرة التي يتطلب علاجها العقاقير الطبية فقط.

وبين المصدر ان هذا القرار جاء تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء بضرورة معالجة الحالات التي يصعب علاجها داخل البلاد نتيجة لظروف وعوامل عدة. يذكر ان لدى قسم الصحة الدولية في وزارة الصحة اكثر من 8000 حالة بحاجة للعلاج اغلبهم من الاطفال كانت (الصباح) نشرت تقريرا مفصلا عن معاناة ذويهم لعلاجهم وقد اعتذرت الوزارة في ذلك الوقت عن معالجتهم لعدم وجود الاموال الكافية لمثل هذا الاجراء الا ان مضاعفة ميزانية الوزارة سمحت بذلك.