This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

مسيرة لـ1000شاب بميسان للتعريف بمرض التدرن
18/03/2009

 

ميسان /أصوات العراق :  ذكرت مديرة شعبة تعزيز الصحة في دائرة صحة ميسان  أن نحو 1000  شاب من   الجامعة شاركوا اليوم ،  الاثنين ، بمسيرة  نظمتها دائرة  صحة  المحافظة للتعريف بخطورة مرض التدرن.
وقالت الدكتورة نوال كريم  لوكالة (أصوات العراق) إن دائرة صحة ميسان وبالتعاون مع  كلية التربية الرياضية التابعة لجامعة ميسان "نظمت( الاثنين ) مسيرة في الجامعة شارك فيها نحو 1000  شاب وشابة للتعريف بمرض التدرن (السل)".
وأضافت أن  الهدف من  المسيرة "للفت الانتباه مجددا  لمرض التدرن الذي اخذ بالانتشار في بعض المناطق، بعد أن انحسر في  الأعوام السابقة ، فضلا عن  التوعية  بخطورة هذا المرض، وإيجاد أفضل الطرق الصحية  لمعالجة المصابين ، ودعم  جهود السيطرة عليه " .
 وأشارت  إلى أن مرض التدرن يشكل مشكلة صحية واجتماعية كبيرة في العراق والدول النامية وهو مرض ينتج عن العدوى بجراثيم السل وتسببه بكتيريا تسمى الميكروبكتريوم، وقد يصيب مختلف أجزاء الجسم وبصورة رئيسة يصيب الرئتين فهو يقتل 2 مليون إنسان سنويا .
 وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن أعلنت مؤخرا حالة الطوارئ وأعدت أن (السل) هو الوباء العالمي الحديث،  وتقدر المنظمة انه في عام  (2000 و 2020) ستتم إصابة مليار شخص، وان 200 مليون إنسان سيصبحون مرضى و35 مليوناً سيموتون من السل إذا لم يتم دعم جهود السيطرة عليه.
 وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم جنوب العاصمة بغداد.
ي ر(خ) م س