This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

شبكة عمل تمد يد العون لمحاربة العنف ضد الأطفال
27/06/2007

يعاني الاطفال العراقيون والعرب بصفة عامة، وللأسف من اساءات كثيرة اهمها العنف والأذى الجسدي والنفسي والإهمال، سواء في البيوت او في المدارس او في اماكن العمل التي يضطرون للعمل فيها من اجل اعالة اسرهم. وربما كانت هذه الاساءات واحدة من اكبر الاسباب التي تدفع المجتمع الى درجات من العنف والقسوة والارهاب في الصراع السياسي القائم هنا وهناك. ومن اجل معالجة ظاهرة الاساءة للاطفال شهدت الجلسة الختامية للمؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام حول الإساءة إلى الأطفال وإهمالهم يوم 20 يونيو 2007 إسهامات متبصرة قدمتها الوفود الحكومية، والمنظمات الوطنية والإقليمية، ومناصري حقوق الإنسان، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والمختصين بحقوق الطفل، والأخصائيين والمؤسسات، بالإضافة إلى ناشطي الأطفال أنفسهم فيما يتعلق بتحسين تقنيات التنسيق لمنع مظاهر العنف المتأصلة المتعددة، ضد الأطفال في المناطق العربية كافة واستئصالها.
وقد ضم المؤتمر العربي الإقليمي الثاني، التابع للمجتمع الدولي لمنع الإساءة للأطفال وإهمالهم، خبراء من عشرات المنظمات القومية والإقليمية والدولية، للتباحث حول القضايا المتعددة الدائمة، والتي تشتمل على الأذى الجسدي والنفسي الذي ما زال أثره مستمراً على النساء والأطفال يومياً.
حيث نظم المؤتمر المجلس الأعلى اليمني للطفولة والأمومة مدعومًا من اليونيسف، فقد شمل المؤتمر نقاشًا حادًا حول التقاليد المتأصلة مثل الزواج المبكر، إضافة إلى الحوار حول سياسات مبتكرة للتعامل بطريقة ملائمة مع حالات الأطفال في الرعاية المؤسسية. وقد لفت المتحدثون باسم المجتمع المدني الانتباه إلى الحاجة إلى مراجعة التشريعات الحالية لإدانة عمل الأطفال والاستغلال الناتج عنه.
سأل طفل مشارك: "ما الفرق بين الإساءة والمعاقبة التقليدية المتبعة من قبل الآباء والمعلمين؟". ولقد اختلفت ردود الأفعال حول ذلك وتنوعت، واتسمت بالحدة.
ولقد اشتملت التوصيات الصادرة عن اليوم الأخير للمؤتمر على:
  • تأسيس فرق مهمات من جهات حكومية ومنظمات غير حكومية على المستوى القومي، بما يشتمل على الآباء والمجتمعات لمنع العنف ضد الأطفال وإدانته.
  • إيجاد تحليل حديث للعقاب الجسدي والتحرش الجنسي في المدارس وفي البيئة الأسرية.
  • تعيين مجموعة من المحامين المتطوعين والخبراء القانونيين لمساندة الشبكات الاجتماعية، وتعيين محترفين آخرين لتحضير برامج توعية.
  • عمل تقييم دوري للاحتياجات المادية والتقنية للمؤسسات الطبية، وخبراء الصحة لتقديم جهد متواصل فيما يتعلق بالاستشارة النفسية والاجتماعية لضحايا الإساءة من الأطفال.
  • تطوير آليات مصادق عليها قانونيًا للسماح للمستشفيات وللمؤسسات الطبية بإصدار تقارير عن الإساءة للأطفال.
  • إعداد إصلاحات شاملة على المستوى القضائي لحظر الأشكال المفرطة لعمالة الأطفال.
وفي الملاحظات الختامية لهذا اليوم، صرح ممثل اليونيسف في اليمن (أبودو كريمو أدجيبادي) بأن "الإساءة إلى الأطفال وإهمالهم واستغلالهم، تحتل أولوية متساوية وبحاجة ماسة للتطرق إليها بالعزم والطاقة نفسها."
وقد صرحت (كارين لاندجرين)، الرئيس العام لمجموعة اليونيسف لحماية الطفل " ومما يبرز على مرأى الجميع في هذه المداولات الإجماع والرغبة التامة لمباشرة العمل في شراكات متينة لتقوية عمليات شبكات العمل القائمة، على صورة اتحاد واعد يزيل جميع أشكال العنف الذي يمارس ضد الأطفال في هذه المنطقة. وهذا يعد أمراً استثنائيًا ليس له سابق."
ويشكل المؤتمر الذي تم اختتامه اليوم مرحلة تمهيدية للمراجعة القادمة في الأسبوع المقبل في القاهرة، حول تنفيذ النشاطات الصادرة عن الدراسة العالمية للأمم المتحدة حول العنف ضد الأطفال، التي صدرت في أكتوبر، عام 2006. وقد عقد المؤتمر العربي الإقليمي الثاني، التابع للمجتمع الدولي لمنع الإساءة للأطفال وإهمالهم في الأردن، عام 2004، تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبد الله، التي منحتها اليونيسف لقي مناصرة بارزة للأطفال.
للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال مع:
وولفغانغ فريديل، مسؤول إعلامي، اليونيسف - المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
هاتف: 9626-5502-422
الهاتف المتنقل: 00-96279-573-2745
البريد الإلكتروني:
wfriedl@unicef.org
تريش هيدلستون، اليونيسف - المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المكتب الإقليمي لحماية الطفل،
مستشار
الهاتف المتنقل: +962 79-9747678
البريد الإلكتروني:
thiddleston@unicef.org
نسيم رحمن، مدير الإعلام، اليونيسف – اليمن
الهاتف: +967-1-211400 الرقم الفرعي 138
البريد الإلكتروني:
nrehman@unicef.org
YouTube: iraqicf Shakiry Charity - Instegram Shakiry Charity - Tiktok
UK Registration No: 05354695
Charity Registered in 2006, No: 1115625
العراق
تأسست 2006 رقم التسجيل IZ70166

 

Tel: +44 (0) 208 452 5244     للتواصل معنا
Unit 1D, 289 Cricklewood Broadway, London NW2 6NX, UK