This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

مقاربة بين العوائل النازحة في البصرة وبين مثيلاتها في الصومال
29/06/2007

 


بث موقع موسوعة النهرين اليوم نداء استغاثة للسيد نصيف العبادي نائب رئيس مجلس محافظة البصرة موجه الى الحكومة العراقية من اجل انقاذ عشرين ألف عائلة مهجرة وصلت لحد الآن الى هناك نتيجة اعمال العنف التي تجتاح البلاد، وطالبها لانقاذ حياة هؤلاء بكل ما اوتيت من قوة، واصفا حياة النازحين بالمزرية وظروفهم بالقاسية، خصوصا وانهم يعيشون في مخيمات في وسط اجواء يلفها الفقر والحرمان وتفتقد الى ابسط مقومات الحياة، وأشار الى أن ما يقدم لتلك العوائل لا يكاد يسد أدنى المتطلبات.

 

وذكر لنا مصدر موثوق ان الكثير من هذه العوائل النازحة تعيش في مخيمات صحراوية بالقرب من قضاء الزبير حيث ترتفع درجة الحرارة هذه الايام الى نحو الخمسين درجة مئوية وأن الكثير من تلك العوائل تأوي أيتاما فقدوا ذويهم وأن اوضاعهم مزرية الى درجة ربما يحسدون فيها اوضاع اللاجئين في الصومال او في اي بلد افريقي منكوب.
ونحن الآن .. هل ترانا نقرأ الخبر  ونمر عليه مرور الكرام كما لو كنا قرأنا خبرا افتراضيا في رواية خيالية لعوائل واطفال يعيشون على كوكب آخر؟
بلا شك ان الخبر الذي وردنا  صحيح وان الواقع مؤلم ومزري وقاسي جدا ولهذا نأمل ان تكون هناك ردة فعل طيبة واستجابة سريعة من المسؤولين والمنظمات المحلية والاجنبية وكل انسان غيور من اجل انقاذ هؤلاء النازحين وتحسين ظروفهم السكنية والمعاشية.
وفي هذا الصدد تدعو رابطة المبرات العراقية جميع العراقيين من اجل التفكير في بعض الحلول العملية لتحسين اوضاع العوائل النازحة وانقاذها بالسرعة الممكنة، وتبدي استعدادها لنشر كافة الافكار والمقترحات الجميلة من اجل المساهمة في وضع العلاج.