This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

الاتفاق على عقد مذكرات تفاهم إنسانية بين العراق وإيران
14/01/2010

 

بغداد - الصباح
اتفقت وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني مع الجانب الايراني على عقد مذكرات تفاهم مشتركة على الصعيد الانساني في مجالات مختلفة.

وقال مصدر اعلامي في الوزارة بتصريح صحفي: ان رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني استقبل الوزير ثامر جعفر الزبيدي بحضور وفد من الوزارة ودائرة المنظمات غير الحكومية في الجمهورية الإسلامية.واضاف انه تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية دور منظمات المجتمع المدني لنشر ثقافة الديمقراطية والحوار واحترام حقوق الإنسان.
وأشار المصدر الى ان أكثر من اجتماع عقد بين الجانبين من بينها اللقاء مع رئيس لجنة الاغاثة الايراني ومعاونيه، تم خلالها الاتفاق على عقد مذكرة تفاهم مشتركة، تضمنت العديد من المحاور الإنسانية في مجالات الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والاقتصادية فضلا عن الفنية.
وأوضح ان الاتفاق في المجال الاقتصادي تمثل بتكفل لجنة الاغاثة بتقديم مساعدات لبعض الأسر الفقيرة والمتعففة وتقديم مساعدات مالية لغرض تعمير وترميم منازل بعض الأسر الفقيرة المشمولة بخدماتها، فيما تضمن المجال الصحي تقديم المساعدات المالية اللازمة لعلاج المرضى، وارسال بعض المرضى من ذوي الأمراض المستعصية لعلاجها في  مستشفيات الجمهورية الإسلامية في إيران.
وأضاف المصدر ان الاتفاق على التعاون في المجال التعليمي والثقافي تضمن القيام بإعداد برامج تعليمية وتثقيفية من شأنها أن ترفع المستوى التعليمي والثقافي للأسر المشمولة برعايتها وتأمين المساعدة المالية الدراسية لأفراد الأسر المشمولة برعايتها، في حين تضمن اتفاق التعاون في المجال الحرفي بتبني برامج تعليم الحرف والمهن لافراد الأسر المشمولة برعايتها ومنح مالية محدودة لغرض انشاء معامل عائلية صغيرة.
وأكد ان المجال الفني تمثل بإعداد الدورات وورش العمل بهدف إشاعة ثقافة الخير وتنمية أنماط الدعم والتعاون الاجتماعي كما وتقوم اللجنة بإعداد الدورات وورش العمل لموظفي وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني وموظفي دائرة المنظمات غير الحكومية والمتطوعين في المنظمات غير الحكومية المحلية لغرض تنمية قدراتهم ومهاراتهم الفنية في مجال العمل التطوعي والخيري، بحسب المصدر