This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

المجلس الثقافي البريطاني يخصص 4.8 مليون دولار لتطوير الجامعات العراقية
18/01/2010

 

أربيل/ أصوات العراق: أعلن في العاصمة البريطانية لندن عن مشروع كبير للشراكة والتعاون بين الجامعات البريطانية والعراقية باسم دلفي DelPHE يمول من قبل الجانب البريطاني بمبلغ ثلاثة ملايين باون استرليني (نحو 4.876 مليون دولار أو 5.754 مليار دينار)، بحسب مسؤول في وزارة التعليم العالي الكردستانية.
وقال المدير العام لدائرة البعثات العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان العراق د.كوفند شيرواني لوكالة (أصوات العراق) في اتصال هاتفي صباح اليوم (السبت) إن مشروع دلفي  DelPHEللشراكة والتعاون بين الجامعات البريطانية والعراقية “أعلن خلال اجتماع جمع بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي الاتحادية والكردستانية من جانب والمجلس الثقافي البريطاني في لندن الخميس 14/1/2010″، مشيرا إلى أن الجانب العراقي كان ممثلا بالاجتماع من خلال “وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكردستاني أ.د.دلاور عبد العزيز علاء الدين والمدير العام لدائرة البعثات في الوزارة في حين مثل الوزارة الاتحادية رئيس هيئة التعليم التقني أ.د.محمود شاكر الملا خلف و مدير مكتب المجلس الثقافي البريطاني  British Council في العراق توني رايلي الذي سيدير المشروع”.
وأضاف أن مشروع دلفي “يمتد إلى العام 2012 ويمول من الحكومة البريطانية بمبلغ ثلاثة ملايين باون استرليني”، مبينا أنه “يتيح المجال لشراكة وتعاون واسعين بين مؤسسات التعليم العالي العراقية والبريطانية من خلال مشاريع متعددة تقترحها الجامعات العراقية في مجالات تطوير طرق التدريس والتعلم والبحث العلمي”.
وأوضح أن المشاريع التي سيتضمنها برنامج دلفي “ستدعم القدرات الفردية والمؤسساتية للتعليم العالي في العراق بما يمكنها من تخريج ملاكات وخبرات أكثر كفاءة في بناء وتطوير قطاع التعليم العالي وبرامج التنمية في البلاد وإقليم كردستان”.  
وأفاد أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان الدكتور دلاور علاء الدين “طرح خلال الاتفاق أربعة مجالات يمكن التعاون بشأنها”، منوها إلى أنها تتمثل بـ”تطوير إستراتيجيات التعليم العالي، تطوير الهيكلية الإدارية للجامعات والقوانين والأنظمة المتعلقة بها بما يضمن استقلالية الجامعات، تفعيل برامج ضمان الجودة QA وبناء القدرات لمنتسبي التعليم العالي فضلا عن تطوير المناهج الدراسية ورفدهها بمفاهيم حقوق الإنسان وقضايا المرأة وتكافؤ الفرص”.
وذكر أن الوزير الكردستاني “أبدى اهتمام حكومة الإقليم بدعم برامج البعثات في الوزارة”، مضيفا أنها “خصصت للبرنامج مبلغ مائة مليون دولار للسنوات الخمس أو الست المقبلة”.
وتابع شيرواني أن ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاتحادية أ.د.محمود شاكر الملا خلف استعرض في كلمته بالمناسبة الظروف الصعبة التي كان الأستاذ الجامعي العراقي يعاني منها في ظل النظام السابق وجهود الوزارة ومؤسساتها في اعمار وإعادة بناء البنى التحتية الجامعية التي دمرت في أثناء الحرب عام 2003 فضلا عن تأهيل المختبرات التي تعرضت للنهب والتخريب وما نفذته الوزارة من برامج بناء القدرات وتطوير المناهج الدراسية”، وأردف أن د.محمود الملا خلف “أوضح أن مشروع دلفي يمكن أن يساعد في تنفيذ برامج الوزارة مشددا على ضرورة أن يشمل الكليات والمعاهد التقنية في العراق”.
واستطرد شيرواني أن ممثل وزارة التعليم العالي الاتحادية “تطرق في حديثه بالمناسبة إلى خطة الوزارة المتضمنة إرسال عشرة آلاف بعثة دراسية في السنوات الخمس المقبلة وأنها تفضل إرسال أغلب هذه البعثات إلى بريطانيا لإدراكها مدى رصانة الجامعات البريطانية وتطور نظام التعليم العالي فيها”.
ومضى المسؤول الكردستاني قائلا إن من المنتظر أن “يطلق مشروع دلفي في نهاية شهر كانون الثاني يناير الجاري في العاصمة العراقية بغداد أولا ومن ثم في عاصمة إقليم كردستان أربيل بداية شهر شباط فبراير المقبل”، مضيفا أن الترتيبات اللازمة لتنظيم هذين الحدثين “تمت ويتوقع أن يحقق المشروع تقدما  مقبولا في أداء مؤسسات التعليم العالي العراقية ويساعدها في أداء دورها المرتجى في بناء العراق الجديد”، بحسب تعبيره.    
ب خ(م)-