This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

آلاف العراقيين يتدربون على تجنب مخاطر الألغام
22/01/2010

 




أطلقت المجموعة الاستشارية للالغام MAG بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف برنامجا للتدريب من مخاطر الأسلحة الصغيرة والخفيفة. ويشارك في التدريب معلمين من ستين مدرسة في محافظتي ديالى وكركوك، وموظفين من منظمات المجتمع المدني في بغداد والبصرة وكركوك وديالى وعدد من الشباب في هذه المحافظات . ويتلقى المشاركون خلال التدريب معلومات حول المخاطر التي تشكلها هذه الأسلحة على حياة وسلامة الأطفال والشباب.

ويهدف البرنامج التى توعية 12,000 من افراد المجتمع عن طريق المشاركين في التدريب.


ان ارتفاع اعداد ضحايا الأسلحة الصغيرة في العراق امر مثير للقلق وبرغم عدم توفر الإحصاءات من جميع انحاء العراق ألا ان الأرقام التي وفرتها دائرة صحة كركوك عام عام 2008 تؤكد 313 حالة وفاة و975 إصابة معظمها بين الأطفال والشباب نتيجة اطلاق النار عن غير عمد.


وقال مفلح طالوزي مدير برنامج MAG في العراق " شاهدت فرقنا خلال السنوات الـ 16 التي عملت بها MAG في العراق ان في كثير من الأحيان يؤدي فضول الطفل الفطري وانعدام شعوره بالمخاطر الى نتائج مأساوية".


الأطفال هم الأكثر عرضة للخطر بشكل خاص بسبب انتشار الأسلحة الصغيرة باعداد كبيرة وسهولة اقتنائها في جميع أنحاء العراق. فالعديد من الأسر تمتلك اسلحة في المنزل وربما اكثر من قطعة سلاح واحدة بالإضافة إلى ولع الأطفال الشديد بلعب البنادق والأسلحة وبخاصة عندما يلعب الأطفال بأسلحة حقيقية الحوادث دون ادراك ومعرفة المخاطر.


وقال اسكندر خان ممثل اليونيسف في العراق "يعد هذا البرنامج التدريبي بداية هامة لرفع مستوى الوعي بالمخاطر التي يشكلها انتشار الأسلحة الخفيفة على نطاق واسع على سلامة وحياة الأطفال في العراق وبذلك فإننا نسعى الى الحد من الخسائر المؤسفة بحياة الأطفال ".