This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

رابطة المبرات تنفذ مشروع دعم المشاريع الصغيرة وتوزع 42 ماكينة خياطة كدفعة اولى على مستحقيها
22/06/2010

بدأت رابطة المبرات العراقية بتنفيذ مشروعها الجديد والذي اطلقت عليه تسمية: "صندوق دعم المشاريع الصغيرة لمكافحة الفقر وتنمية الطاقات المعطلة" وكانت نقطة انطلاقته في مقر جمعية حماية السكان الخيرية(عضو رابطة المبرات العراقية) في منطقة الكريعات في بغداد وذلك صباح يوم السبت 12/6/2010، ويهدف هذا المشروع الى تقديم الدعم المادي لشرائح الارامل والمعاقين والاسر المتعففة وذلك لتمكينهم من الحصول على مهنة تمكنهن من توفير مصدر رزق ثابت لهم.

ابتدأ اللقاء بايجاز قدمه مندوب الرابطة، السيد وليد عبد الامير، عن طبيعة المشروع ومايقدمه من خدمات جليلة للمستفيدات منه، تم بعد ذلك اجراء مقابلة منفردة مع كل من المتقدمات اللواتي قدمن طلبات للحصول على ماكنات خياطة بنوعيها (الصناعي والمنزلي).  
وادناه نتائج المقابلات وما تم التوصل اليه:
1- بلغ عدد المتقدمات ممن ملأن الاستمارة الخاصة بذلك او اللواتي حضرن شخصيا لتقديم الطلب او من ارسلن من ينوب عنهن للحضور لاسباب مختلفة (42) امرأة جميعهن من الارامل والمطلقات والمتعففات.
2- بعد اجراء المقابلة والاتصالات فقد بلغ عدد من رغبن في الحصول على ماكنة صناعية (22) سيدة في حين  ان من رغبن في الحصول على ماكنة منزلية (20) سيدة .
3- بلغ عدد من ابدين قدرتهن على العمل كخياطات (35) سيدة في حين ان عدد من ابدين حاجتهن للانخراط في دورة تدريبية (7) فقط .
4- بالنسبة لموضوع الدورة فسوف تكون في مقر جمعية حماية السكان الخيرية حيث تم تخصيص مكان مناسب لذلك، كما ابدت بعض من طلبن منهن القيام بالتدريب من المتقدمات الاستعداد لتدريب من يحتجن لذلك ، ولهذا اقتضى الامر تأمين شراء ماكنتين لتكون في مقر الجمعية للتدريب عليها.
5- ابدت السيدات المتقدمات الرغبة والقدرة على تحهيز جمعية حماية السكان بقطع ملابس او مفروشات لتوضع ضمن معرض دائم كسوق للتبضع من الالبسة والمفروشات في المناسبات والاعياد ، كما ابدت ادراة الجمعية استعدادها لتوفير هكذا مكان في المنطقة المحصورة ما بين مكتب الجمعية والمركز الخيري كما تم ابلاغهن بان لهن كامل الحرية في خياطة ما يرومه الزبائن لحسابهن الخاص .
6-  ان السيدات اللواتي تم مقابلتهن ابدين ارتياحهن للطريقة التي سوف تستوفى فيها المبالغ المدفوعة في شراء الماكنة والمستلزمات الخاصة بها حيث تم ابلاغهن ان التسديد سوف يبدأ بعد شهرين من تاريخ الاستلام على ان لا يزيد مبلغ القسط بالنسبة للصناعية عن عشرين الف دينار شهريا والمنزلية عن عشرة الاف.
7- سوف يتم التجهيز بموجب عقد بين مندوب الرابطة وبين المستفيدات وبضمانة جمعية حماية السكان وسوف يتضمن شرط سحب الماكنة في حالة عدم قيام السيدة بتشغيلها والاستفادة من مردود عملها.
8- هناك ثلاث سيدات خارج نطاق هذه المجموعة ابدين رغبتهن في تأمين حاجتهن في مهنتين ، اثنتان منهن ابدين الرغبة في العمل كـ(خبازات) وعلينا توفير تنور مع قنينة غاز مع منظم ، والحقيقة ان هذا مشروع ناجح جدا خصوصا ان معظم العوائل ابتعدت عن الخبازة في البيت بسبب مشاكل التنور والغاز. اما السيدة الاخرى فقد طلبت تمويل محل صغير لبيع المواد الغذائية وقد وعدها مندوب الرابطة بدراسة ذلك ومعرفة مستوى الاسعار واعطائهم النتائج لاحقا كون ان هذا اليوم مخصص لمهنة الخياطة فقط.

 

الخطوة اللاحقة:  شراء الماكنات
وبتاريخ 19/6/2010  قام السيد وليد عبد الامير(مندوب رابطة المبرات العراقية في بغداد) ورفقة ممثل عن جمعية حماية السكان بجولة استطلاعية في منطقة (راس القرية) في شارع الرشيد وسط بغداد للاطلاع على المعروض من ماكنات الخياطة بنوعيها الصناعي والمنزلي.
وبعد الاطلاع على مناشئ مختلفة وبدرجات مختلفة (ماليزي/ صيني/ هندي)، تم الاتفاق على اختيار ماكنة صينية درجة اولى للصناعية وماكنة هندية درجة اولى للمنزلية.
تم الاستعانة بالاخ المتطوع (ابو ياسر) الذي لديه خبرة في هذا المجال ومعرفة جيدة بالمجهزين الرئيسيين، حيث تم اصطحابه في جولة ثانية للاطلاع على ما تم الاتفاق عليه وبيان رأيه في الموضوع، حيث قام بسحب نموذج لفحصه داخل المطعم الذي يديره فاثنى على الاختيار.
بعد ذلك بدأت المفاوضات للحصول على انسب الاسعار وبعد جهد جهيد ومحاولات شتى تم الاتفاق على ان يكون التجهيز وفق الاسعار التالية:

  1. 220$ للماكنة الصناعية نوع ( BROTHER ) مع ميز اصلي، وهي صينية المنشأ-درجة اولى مع ضمان لمدة سنة وبسعر اجمالي 4620$ لـ(22) ماكنة.
  2. 95$ للماكنة المنزلية نوع ( BROTHER ) مع ميز اصلي، وهي هندية المنشأ- درجة اولى مع ضمان سنتان وبسعر اجمالي 1900$ لـ(20) ماكنة. وهذه الماكنة تقوم بعدة عمليات (تطريز- نقش – دكمة- بيت دكمة).

وبذلك يصبح المبلغ الاجمالي للماكنات 6520$
3.     شراء معدات خياطة، مقصات +سيتات ابر مختلفة وعلى عدد (42) ماكنة بسعر 170$ وبذلك يكون اجمالي المبلغ 6690$
هذا وان الاسعار التي تم الحصول عليها هي اسعار ممتازة بفضل جهود الاخ المتطوع ابو ياسر حيث ان الاسعار التي تم الحصول عليها في الجولة الاولى كانت 250$ للصناعية و 100$ للمنزلية (بدون ميز).

 

 الماكنات تصل الى أيدي مستحقيها
وعصر يوم 20/6/2010 وجدت مكائن الخياطة بنوعيها (الصناعي والمنزلي) طريقهما الى بيوت المستفيدات ضمن المرحلة الاولى من مشروع (صندوق دعم المشاريع الصغيرة لمكافحة الفقر وتنمية الطاقات المعطلة ) الذي أطلقته (رابطة المبرات العراقية)، وذلك من خلال  الاحتفالية التي اقيمت  في مقر (جمعية حماية السكان الخيرية ) في منطقة الكريعات وبحضور عدد من وجهاء المنطقة وجمع من النسوة.
تم افتتاح الاحتفالية بآيات من الذكر الحكيم، القى بعدها رئيس الجمعية المذكورة كلمة اشاد فيها بما قدمته وتقدمه (رابطة المبرات العراقية) من جهود حقيقية في دعم الجمعية وخصوصا رئيسها الحاج عبد الصاحب الشاكري والتي لولاها ما استطاعت هذه الجمعية من تقديم خدماتها في منطقة يعاني ابنائها من شظف العيش.
القى بعدها ممثل الرابطة السيد وليد عبد الامير كلمة تطرق فيها الى ابعاد هذا المشروع الانساني والخدمات التي سوف يقدمها، والتي سوف تسهم في تحسين الوضع الأقنصادي للأرامل والمطلقات والمتعففات مع أعطاءهن الفرصة لتعلم مهنة جديدة، ثم اجاب بعدها على استفسارات الحاضرات حول الية تنفيذ المشروع.
بعدها تمت المباشرة بتوزيع مكائن الخياطة والبالغ عددها (42) ماكنة وبموجب عقد تم إعداده من قبل الرابطة والذي تضمن شروط التجهيز والبالغة ثمان شروط حيث قامت كل مستفيدة بتوقيع النسخة الخاصة بها مع  وتوقيع الكفيل الضامن جمعية حماية السكان لضمان حسن تنفيذه.
هذا وقد بلغ عدد المكائن التي تم توزيعها (37) ماكنة مع كافة ملحقاتها وملحقات اضافية تم تأمين شرائها لغرض تسهيل عمل المشتغلات عليها ، في حين لم تحضر خمسة من المشمولات لضروف قاهرة وقد تم تخويل جمعية حماية السكان بتوزيعها على اللواتي سجلن عليها في اللقاء الذي عقد يوم السبت 12/6/2010حين مراجعتهن للجمعية المذكورة
يذكر ان الخطوة التالية  سوف تكون تأمين شراء أقمشة مختلفة للمستفيدات للمباشرة بعملية الخياطة استعدادا لاقامة معرض دائم لمنتجاتهن.
   
فيما يلي نسخة عن العقد الذي تم توقيعه فيما بين الرابطة والمستفيدات والضامن:
رابطة المبرات العراقية
(صندوق دعم المشاريع الصغيرة)
عقد تجهيز

لقد تم الاتفاق بين (رابطة المبرات العراقية) وتسمى هتا بـ (الطرف الاول) ، وبين المستفيدة (                                                      ) وتسمى هنا بالطرف الثاني ، وبضمانة (جمعية حماية السكان من التلوث البيئي ) على ما يلي :

  1. قيام الطرف الاول بتجهيز الطرف الثاني بماكنة خياطة (صناعية / منزلية ) مع المستلومات الخاصة بها لاستخدامها في تأمين مصدر رزق لها ، ولها الحق في خياطة ما تراه متناسبا مع قدراتها وميولها .
  2. سعر الماكنة هو (         ) دينار عراقي، وسعر المستلزمات في المرحلة الاولى فقط هو (          ) وبذلك يكون المجموع الاجمالي للماكنة ومستلزماتها (            ) دينار عراقي .
  3. يتعهد الطرف الاول بتسليم  الطرف الثاني ماكنة جديدة وغير مستعملة وبأفضل المواصفات الموجودة في السوق .
  4. يتعهد الطرف الثاني بتسديد المبلغ كاملا على شكل اقساط شهرية وبواقع (عشرين الف دينار) للماكنة الصناعية و(عشرة الاف دينار) للماكنة المنزلية .
  5. يبدأ تسديد الاقساط من قبل الطرف الثاني الى الطرف الاول بعد شهرين من تأريخ الاستلام لأفساح المجال له لتهيئة المبلغ .
  6. تجري جميع عمليات الاستلام والتسليم من قبل جمعية حماية السكان من التلوث البيئي وبضمانتها .
  7. في حالة عدم قيام الطرف الثاني بتشغيل الماكنة والاستفادة من مردودها او التلكؤ في تجهيز ما يطلب منه فان الطرف الاول يقوم بسحب الماكنة من الطرف الثاني .
  8. اي نزاع حول تنفيذ اي فقرة من الفقرات  الواردة اعلاه تحل بصورة ودية دون الحاجة للجوء الى المحاكم
  9. حرر في بغداد بتاريخ    /    /  2010 وبثلاث نسخ يحتفظ كل طرف بنسخة منها.

الطرف الاول                             الطرف الثاني (الضامن)
عن - رابطة المبرات العراقية                    عن _ جمعية حماية السكان
وليد عبد الامير علوان                         محمد حسين هاشم