This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

في اول معرض للبنك الخيري: احدى المشاركات تقول:انها لأول مرة تشعر بأنها انسانة لها كيانها وانها نافعة
09/08/2010

 في أجواء سادها الفرح والسرور، تم افتتاح السوق الخيري الخاص بالبنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة والذي أقامته (رابطة المبرات العراقية) بالتعاون مع جمعية (حماية السكان الخيرية الإنسانية)، وذلك في احتفالية اقيمت عصر يوم السبت السابع من شهر آب الجاري وعلى قاعة مركز (الأمام الحسين الخيري) في مقر الجمعية المذكورة في منطقة الكريعات.

تم افتتاح الحفل بآيات من الذكر الحكيم، القى بعدها رئيس جمعية (حماية السكان) كلمة أشاد فيها بما قدمته وتقدمه رابطة المبرات العراقية من دعم حقيقي للمشاريع الخيرية والتي توجت بأقامة هذا السوق الخيري والذي شمل انتاج قطع من الملابس لـ 42 سيدة من بنات المنطقة قامت الرابطة بتجهيزهن بـ(42) ماكنة خياطة، وكان هذا الأنتاج هو الباكورة الأولى لهذا المشروع.

اما الشيخ (خزعل الدراجي) وكيل المرجعية الدينية العليا في المنطقة فقد اشاد بهذه المبادرة وبما يمكن ان تحققه من مكاسب حقيقية لأهالي المنطقة والتي تأتي انسجاما مع روح الدين الحنيف وما يدعوا اليه من التعاون على البر والمساعدة ونشر ثقافة حب الخير.

القى بعدها ممثل (رابطة المبرات العراقية) كلمة  والتي ركز فيها على ان الهدف الحقيقي للمشروع ينطلق من حقيقتين، الاولى ان المال الذي تكسبه المرأة هو اكثر فائدة لأسرتها من ذلك الذي يكسبه الرجل، لأنها تقوم بأنفاقه مباشرة على اولادها ثم بعد ذلك على حاجيات البيت، في حين ان الرجل قد تكون له اولويات أخرى، وهذه هي الفائدة الحقيقية الأولى للأسرة، والثانية ان هكذا مشروع ينهض بواقع المرأة ويحولها من طاقة معطلة الى اخرى فاعلة وما قد ينجم عن ذلك من فوائد حقيقية للمجتمع ككل.

بعد الأنتهاء من الكلمات قام الشيخ ممثل المرجعية بقص شريط الأفتتاح للسوق والذي اقيم على مساحة 200م2 حيث تم عرض منتوج كل خياطة امامها ضمن ترقيم العارضات من التسلسل 1 – 42 وكانت معظم المنتجات هي للاطفال كونها الاكثر رواجا حيث كانت القياسات تقتصر على الحجوم (صغير – متوسط – كبير ) وللاعمار بين (2 – 13) سنة عدا الازارات الخاصة بالصلاة ، وقد شكل القياس الاول ما مجموعه 70 % من الانتاج والمتوسط 25 % في حين لم يزد انتاج القياس الكبير عن 5 %.

بعد الأنتهاء من مراسيم الأفتتاح قام الضيوف بجولة داخل السوق والاطلاع على معروضاته، حيث اشاد الضيوف بمستوى التنظيم والعرض والانتاج وضرورة الاستمرار في اقامة هكذا فعاليات وقام البعض بشراء بعض المنتجات ، وبعد مغادرتهم للقاعة ، تم توزيع 84 قطعة ملابس على ايتام المنطقة  تولت الرابطة تأمين شراءها ، هذا وان هذا السوق سوف يستمر بعرض منتجاته لغاية يوم الأربعاء 11/8 ثم يعاود عرض المنتجات قبل عيد الفطر المبارك يكون قد تم خلال هذه الفترة انتاج وجبات جديدة لعرضها لمناسبة العيد.

لقد كانت هذه المبادرة موضع تقدير واعتزاز اهالي المنطقة وبالأخص من حضر منهم حيث ذكر بعضهم ان هذا هو اول سوق خيري يقام في هذه  المنطقة منذ انشاءها، واشاد بعض من التقينا بهم بهذا المشروع وما يحمله من معاني انسانية نبيلة.

وبسبب ان يوم الافتتاح اخذ طابعا رسميا ومعظم الحضورهم من الرجال في منطقة محافظة فقد كان الاقبال النسوي محدودا ، الا انه من المتوقع ان يشهد هذا اليوم حضور نساء للتبضع حيث تم الاتفاق مع ادارة الجمعية على القيام بحملة اعلانية للتعريف بالسوق ومنتجاته ، ومع ذلك فان ذلك لم يمنع من قيام بعض الرجال بشراء بعض المنتجات. حيث طلب الشيخ وكيل المرجعية تامين شراء (50) قطعة ملابس ليتم توزيعها على الأيتام من ابناء المنطقة، وقام نائب رئيس (الرابطة الاعلامية للمبرات العراقية) بشراء 19 قطعة ملابس وبسعر اعلى من المعروض لتشجيع المنتجات وسلمها الى ادارة الجمعية لتوزيعها على ايتام المنطقة، وكذلك فعل ممثل الرابطة.

اما بالنسبة للشعور العام للمنتجات فانها كانت ايجابية ومؤثرة حيث لم ينقطع لسان من التقينا بهن من الدعاء لصاحب المشروع على هذه المبادرة حيث ذكرت احداهن لنا ما نصه:( ان هذه هي اول مرة في حياتي اشعر بأنني انسانة لي كيان ويمكن ان أكون ذات فائدة للمجتمع).

وما يجب ذكره انه قد ترك للخياطات حرية تحديد الأسعار التي يبيعون بموجبها ، وذلك كون ان القماش المستخدم هو من نوعيات مختلفة، وكذلك فان المهارة التي بذلت في انتاجه متباينة،  وعلى العموم كانت الاسعار المعروضة جيدة قياسا لسعر المستورد الذي يغطي السوق والذي يمتاز بأن اسعاره زهيدة جدا.

هذا وسوف يقام السوق الخيري القادم  ان شاء الله في نفس المركز في الأسبوع الأخير من شهر رمضان وبكمية اكبر تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك وما جرت عليه التقاليد من شراء ملابس جديدة (خصوصا للاطفال) بهذه المناسبة السعيدة.

مع التقدير

وليد عبد الأمير

8/8/2010

لمزيد من الاطلاع والتبرع للبنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة الرجاء الضغط على الرابط التالي:

 

http://www.iraqicharities.org/index_An.php?id=225