This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

نتائج باهرة اوضحها الأستبيان الخاص بمشروع البنك الخيري في المرحلة الاولى
20/09/2010

 

 

رابطة المبرات العراقية- البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة- بغداد

يعرف الأستبيان علميا على انه (مجموعة من الأسئلة والأستفسارات المتنوعة والمرتبطة بعضها بالبعض الآخر بشكل يحقق الهدف او الأهداف التي يسعى من يضعها للوصول لها في ضوء موضوع المشكلة التي اختارها لبحثه). ويتطلب الأمر ان تكون الأسئلة كافية ووافية بتحقيق هدف البحث، بما تحققه من اجابات وتعطي من صورة قياسية حول ما يريد التعرف عليه.

لذلك فقد تكون نماذج الأستبيان هي واحدة من أنجح الوسائل لتقييم اي مشروع او عمل جماعي خصوصا اذا ما تم مراعاة المستوى العلمي والذهني للمشمولين بذلك ووضع اسئلة من واقع عملهم وبما يتناسب مع قدراتهم تتوافر فيها الدقة وسهولة الاجابة.

لقد تم توزيع هذا النموذج على 42 سيدة، قامت 37 سيدة بملأه فيما تخلفت 5 عن الحضور وجلب النموذج، وقد احتوى هذا النموذج على 13 سؤالا مباشرا حول المشروع لكل منهم 4 خيارات والأجابة بكلمة (نعم) او وضع علامة (صح)، في حين كانت هناك اربع اسئلة شخصية تخص الاسم والعمر – الحالة الأجتماعية – الحالة الأقتصادية- المقدرة الذاتية.

وفيما يلي أهم نتائج هذا الأستبيان:

  • 100% من المشاركات فضلن مزاولة عمل الخياطة ضمن هذا المشرو ع داخل منازلهن.
  • 98% من المشاركات فضلن ان يتم بيع انتاجهن من خلال السوق الخيري.
  • 98% من المشاركات بيّنَّ ان الأقساط الواجبة الدفع كانت سهلة التسديد ولم تكن هناك مشقة في تأمينها.
  • 94% من المشاركات اقررن بأن التسهيلات التي قدمتها الجهة المشرفة على المشروع كانت جيدة جدا.
  • 92% من المشاركات بيّنَّ بحصول تغيير واضح في وضعهن الأقتصادي من خلال المردود المالي الذي حصلن عليه من هذا المشروع.
  • 90% من المشاركات بين ان الأسعار التي بيع بها انتاجهن كانت جيدة.
  • 60% من المشاركات فضلن ان يتم تأمين شراء القماش عن طريق المشروع، في حين ان 40% منهن فضلن ان يتولين بأنفسهن القيام بذلك لأن القماش الذي وفرته ادارة المشروع كان غير جيد.
  • 55% من المشاركات بين انهن قد حصلن على زبائن (معظمهن من الأقارب) من خلال هذا المشروع.

وكحالة تقييم عامة لنتائج هذا الأستبيان بشكله البسيط فانها كانت مشجعة واعطت مدلولات واضحة على ان المشروع قد حقق نجاحا ملحوظا ولازلنا نسعى لتحقيق الأفضل وسد الثغرات التي تم تأشيرها من قبل المشاركات.

تجدر الأشارة هنا الى ان هذا الأستبيان والذي رافقه عقد لقاء مفتوح مع المشاركات تم التأكيد فيه على ضرورة الأبتعاد عن المجاملات وضرورة تشخيص السلبيات بوضوح، وانه بالأمكان حتى تغيير بعض الأجابات في حالة عدم فهم المقصود، قد اتاح لنا الفرصة في معرفة الأنطباع العام عن المشروع وان السلبيات التي رافقته لم تكن بالمستوى الذي يؤثر على سيره وان ما طفى على السطح كان افضل بكثير مما توقعنا.

 

وليد عبد الأمير

19/9/2010

لمزيد من المعلومات عن البنك الخيري الرجاء اضغط على الرابط التالي:

البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة