This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

البنك الخيري يفتتح اول دروة تدريبية لتعليم الخياطة
06/10/2010

 

وليد عبد الأمير- بغداد

أفتتحت صباح يوم الأثنين 27/9 /2010 دورة التدريب الاولى الخاصة بفن الخياطة والتفصيل، والتي تقيمها (رابطة المبرات العراقية) بالتعاون مع (جمعية حماية السكان) وذلك ضمن مشروع (البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة – برنامج التأهيل والتدريب) بمقر الجمعية اعلاه في منطقة الكريعات، وبمشاركة ثمانية عشر سيدة من المنضمات الى هذا المشروع.

لقد تم افتتاح هذه الدورة بكلمة لممثل رابطة المبرات العراقية، حث فيها المشاركات على الأستفادة من هذه الفرصة الذهبية التي تم تهيأتها لهن لتطوير قابلياتهن وصقل مواهبهن، وعلى ضرورة الألتزام بالحضور في الأوقات المحددة لما يحمله ذلك من ابعاد تدل على مدى اهتمامهن بالموضوع.

قامت بعد ذلك السيدة (زهراء البصام)، المتطوعة التي تشرف على البرنامج التدريبي، بالبدء ببرنامجها هذا والذي اشتمل على الجانبين (النظري) و(العملي)، حيث تم تخصيص الساعة الأولى للتدريب النظري والذي تركز على اعمال (التفصيل)، والذي هو كما وصفته المدربة (البوابة الحقيقية للدخول الى مهنة الخياطة) حيث قامت بشرح مفصل لهذه العملية وعلى نموذج عمل بنطلون رجالي. بعد ذلك فتحت باب النقاش حول بعض النقاط التي قد تكون لم تصل الى اذهان المتدربات، حيث طرح بعضهن اسئلة حول ذلك، ثم قامت بعد ذلك بفسح المجال لهن بكتابة وتدوين الملاحظات والرسومات التي وضعتها على السبورة.

اما في الساعة الثانية فقد تم ممارسة الجانب العملي، حيث تم نقل ما تم ذكره نظريا الى الواقع العملي من خلال استخدام ماكنة خياطة صناعية اولا، ثم ماكنة خياطة منزلية ثانيا باعتبار ان المتدربات هن ضمن صنفين، الأول من تجيد العمل على الصناعية، والثاني من  تجيده على المنزلية، حيث تولت بنفسها خياطة بنطلون رجالي وفق النموذج الذي تم شرحه.

لغرض معرفة مدى استيعاب المتدربات لما تم التطرق اليه نظريا وتطبيقه عمليا، فقد طلبت من كل واحدة منهن، تفصيل وخياطة بنطلون وبالقياس الذي تراه مناسبا ووفق الموديل الذي تم تطبيقه، وطلبت تزويد الخياطات بقطعة قماش بين متر وربع – متر ونصف، لغرض استخدامها في انتاج الموديل المطلوب، وهذا ما تم فعلا حيث تم تزويد جميع المشاركات بالقطع المطلوبة لغرض اعداد نموذج كـ(واجب بيتي).

من خلال استمزاج رأي المشاركات في الدورة وعن مدى استفادتهن منها في يومها الأول فقد ابدين ارتياحهن الشديد لما حصلن عليه من معلومات كن بحاجة اليها فعلا، حيث لا تجيد بعضهن عمل التفصيل، وذكرن ان هذه هي اول مرة ينخرطن فيها في دورة تدريبية بمعناها الحقيقي حيث ان ما حصلن عليه من اصول المهنة اعتمد على ما تلقينه في بيوتهن او من خلال الجيران.

اما المدربة فقد ابدت اعجابها بما شهدته من حضور لم تتوقع ان تجد نصفه، كما اشادت بالرغبة الحقيقية لجميع الحاضرات للأستفادة وتطوير امكانياتها الذاتية، وهذا مما سوف يدفعها لبذل المزيد في سبيل استفادة اكبر عدد منهن من المعلومات وبالتالي تطوير قدراتهن ليتأهلن لكي يصبحن خياطات محترفات.

يذكر ان هذه الدورة سوف تستمر لمدة خمسة اسابيع تنتهي يوم الثاني من شهر تشرين الثاني المقبل.

 

ماذا حصل بعد يومين فقط من التدريب؟ 

بعد يومين فقط من التدريب الخاص بالدورة الأولى لتدريب فن الخياطة والتفصيل ضمن مشروع البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة، ولغرض معرفة مدى استيعاب المتدربات لما تم توضيحه لهن من مبادئ التفصيل نظريا والتطبيق عمليا خلال الدرس، فقد تم الاتفاق مع المدربة على اجراء اختبار عملي لهن لمعرفة مدى استيعابهن للجانب النظري وتطبيقه عمليا .

وبعد ان تم تزويد كل متدربة بقطعة قماش 1- 2 متر لعمل نموذج حددته المدربة، وهو فستان لطفلة وبالقياسات (s,m) فقد  قام 9 من مجموع 16 متدربة (لغياب اثنتان لظروف قاهرة) بجلب النموذج المطلوب، على ان تجلب البقية النموذج في المحاضرة القادمة كون ان الوقت الذي حدد لهن كان قصيرا لم يستطعن اكمال المطلوب، وقد تم اختيار اربع نماذج بصورة نهائية، في حين تم اعادة المتبقي لوجود بعض الملاحظات البسيطة على المنتوج من ناحية الـ (finishing) واطلق على هذا المنتوج اسم (عطارد) وهو اسم السيدة التي انتجت افضل نموذج.

هذا وقد اشادت المدربة  بمستوى الانتاج وبينت انها لم تكن تتوقع ان تحصل على انتاج من مبتدءات بهذا المستوى، وهذا مما سيدفعها حتما الى طلب اعداد نماذج اكثر صعوبة حتى تتولد لها الثقة الكافية بان ما تم تزويده للمتدربات نظريا صارت لهن القدرة على تطبيقه عمليا، وهي المرحلة الاصعب في مرحلة التدريب، لهذا سوف ننتظر ورود النماذج المتبقية حتى يكون التقييم صحيحا، علما انه قد تم اليوم تأمين شراء 70 متر اقمشة متنوعة اغلبها (قطني) لغرض عمل انتاج جديد لمنتوجات متنوعة.

هذا وقد تم تحديد سعر 3 $ فوت المصنع لكل من النماذج الأربعة.