This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

اعلان: البنك الخيري يقدم التمويل لتشغيل آلاف الأسر المتعففة ويبحث عن جمعيات خيرية لتنفيذ المشروع
12/10/2010

 

هل لديك جمعية خيرية وتسعى لتشغيل الاسر المتعففة.. البنك الخيري يقدم القروض الحسنة اللازمة في هذا المجال

بعد نجاح تجربته الأولى في منطقة الكريعات ببغداد يسعى "البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة" لتقديم آلاف القروض الحسنة(اللاربوية) من أجل تشغيل الأرامل والمطلقات والمعاقين والأيتام والاسر الفقيرة، لاتتشالها من واقع الفقر والجوع والحرمان والى الأبد.

ولكي يتمكن البنك الخيري من تحقيق اهدافه الانسانية الطموحة هذه، وفي جميع مدن ومناطق العراق، يأمل ويرجو، من اصحاب الجمعيات الخيرية العراقية الفاعلة والمخلصة، مد يد التعاون والتنسيق، لأجل تنفيذ المشروع وتشغيل المزيد من الأسر المتعففة خصوصا تلك التي تفتقد الى المعيل.

للاستفسار والمشاركة يمكنكم التواصل عبر:

 icfund@iraqicharities.org

الهاتف: 00442084525244 

فيما يلي شرح موجز عن مشروع البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة:

"من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له وله أجر كبير"

ما الدعم الذي يقدمه البنك؟
يسعى"البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة" وهو احد مشاريع رابطة المبرات العراقية، لتأمين الخدمات المالية، وبنوع خاص القروض الحسنة(اللاربوية)، والخدمات الاستشارية إلى من لا عمل له. وذلك من خلال دعم الاعمال والنشاطات الاقتصادية التي يمارسها أضعف شرائح المجتمع من الارامل والمطلقات والمعاقين والاسر المتعففة. والقروض التي يتم تقديمها ستكون على ثلاثة ابواب:
الاول: قروض صغيرة جدا لتمويل المشاريع الصغيرة المنزلية مثل خياطة الالبسة والمنتجات النسيجية والغذائية الجاهزة وغيرها من مشاريع المنتجات المنزلية.

الثاني: قروض صغيرة تقدم لتمويل المشاريع المتوسطة التي تساهم في خلق وظائف واعمال لتشغيل العاطلين عن العمل من شرائح المجتمع الضعيفة مثل فتح المحلات لتقديم الخدمات والبيع خارج المنازل.
وفي المراحل التالية يأمل البنك لتوسيع نشاطاته وتحسّين نوعية أدائه عن طريق تأمين التمويل اللازم، والمساعدات التقنية، والاستشارات التكنولوجية (بواسطة متطوعين من ذوي الخبرات المطلوبة باجور رمزية او بدون اجور).
وبما ان النساء يشكلن غالباً أدنى مجازفة لمقدمي القروض ويملْن أكثر بكثير من الرجال إلى استخدام مواردهن لفائدة أطفالهن عن طريق اعمال يحتمل نجاحها في كسر دورة الفقر المتوارثة من جيل إلى جيل، فإن البنك سيركز دعمه لهذه الشريحة من المجتمع بالدرجة الاولى.

الثالث: دعم واسناد مراكز الاسناد المهني لبيوت الانتاج من خلال التطوع والتبرع لرفد بيوت الانتاج بالمعرفة والارشاد من اجل تحريك كل الطاقات.

ماذا يقدم البنك بالاضافة الى التمويل والتدريب؟
يقدم البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة، بالاضافة الى التمويل والتدريب، حزمة من الخدمات المجانية التي تهدف الى مساعدة اصحاب الاعمال الصغيرة لتطوير وتحسين اعمالهم ومنتجاتهم. وكمثال على ذلك نستعرض فيما يلي ما يقدمه البنك من خدمات في مجال مشاريع الخياطة المنزلية:

اولا: اقامة وانشاء مراكز دعم واسناد بيوت الانتاج.

ثانيا: السعي من اجل المساعدة في تقديم خدمات صيانة الاجهزة من ماكنات ومعدات.

ثالثا: اعداد النماذج والتصاميم لمختلف انواع المنتجات.

رابعا: السعي للحصول على المواد الاولية لبيوت الانتاج كالانسجة واللوازم الاخرى المطلوبة عن طريق الشراء او الحصول على فضلات(زوائد الاقمشة) من معامل الانسجة ومعامل الخياطة ومحلات بيع القماش، تبرعا او شراء بكلف رمزية.

خامسا: تقديم خدمات برمجة الانتاج.
سادسا: الاعلان والاعلام الترويجي لمشاريع البنك ومنتجات منتسبيه التي ستكون تحت اسم وشعار: " منتوج البيت العراقي".

سابعا: تسويق المنتجات. يسعى البنك جاهدا لدراسة الاسواق والاتصال بالمحال التجارية والمؤسسات، وذلك للحصول على طلبات لشراء منتوجات بيوت الخياطة. هذا بالاضافة الى مقترح فتح محلات خيرية لعرض المنتجات.

ثامنا: السعي لتقديم خدمة الاستشارة والمحاسبة وبرامج تقنية الحاسوب لتسهيل عمليات الانتاج والتسويق والتواصل مع الاطراف المعنية بالمشروع.

كم هو عدد المشاريع الصغيرة التي أسهم البنك في تمويلها لحد الآن؟
في بداية انطلاقة عمل البنك في شهر حزيران من العام 2010 وخلال مدة قصيرة استطاع المشروع، وكدفعة اولى، تقديم 42 قرضا حسنا(لاربويا) بلغ قدره الاجمالي 9000 دولار امريكي لـ 42 مشروعا صغيرا استفادت منه على وجه الخصوص 42 امرأة مطلقة وأرملة من سكنة ضواحي مدينة بغداد(الكريعات) وهي منطقة فقيرة. وقد شملت القروض المقدمة مجال صناعة المنتوجات النسيجية(الخياطة المنزلية) اذ تم شراء 42 ماكنة تقسمت بين منزلية وصناعية، هذا بالاضافة الى تقديم الاقمشة والمعدات واللوازم المطلوبة. للمزيد من الاطلاع يمكنكم زيارة موقع الرابطة الالكتروني: www.iraqicharities.org

 آلية عمل البنك
 بما ان رابطة المبرات العراقية لا تقوم بتقديم خدماتها وبشكل مباشر الى اصحاب الحاجة، وانما هي تعمل كـ (مظلة) تسعى لتقديم خدماتها عبر المبرات العراقية الاخرى، لهذا فقد وضعت (الرابطة) آلية للعمل والتحرك تركزت عبر اشراك المبرات (المنظمات غير الحكومية) في  إنجاز وتحقيق المشاريع على ارض الواقع. وبالطبع فإن البنك لن يقدم التمويل لأي مبرة الا اذا حازت على الثقة والاطمئنان والجدية في العمل، وذلك من خلال حصولها على عضوية رابطة المبرات العراقية.


ما هي الآفاق المستقبلية للبنك؟
يطمح البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة لتشغيل اكبر عدد ممكن من الاشخاص وخاصة النساء الارامل والمطلقات والمعاقين القادرين على العمل واصحاب الاسر المتعففة، وفي مدة قريبة، وكمثال على ذلك فإن البنك يأمل اقراض 1000 شخص في مجال المشاريع الصغيرة التي تدخل في نطاق "المنتوجات النسيجية" خلال سنة من الآن. هذا وان طموحات المسؤولين على البنك لا تتوقف عند حدود معينة في حال توفر التمويل اللازم ونجاح تصريف منتجات بيوت الانتاج عن طريق اختراق الاسواق وايجاد منافذ جديدة لتقبل المنتجات بالمواصفات المطلوبة.

فيما يلي الاخبار المتعلقة بالمشروع:

البنك الخيري يفتتح اول دروة تدريبية لتعليم الخياطة

نتائج باهرة اوضحها الأستبيان الخاص بمشروع البنك الخيري في المرحلة الاولى

البنك الخيري يحقق نجاحات اخرى: منتوج البيت العراقي يكسو الايتام والفقراء بملابس العيد

في اول معرض للبنك الخيري: احدى المشاركات تقول:انها لأول مرة تشعر بأنها انسانة لها كيانها وانها نافعة

بعد تمويل وتوزيع الماكنات على الارامل والمتعففات الرابطة تسعى لتقديم خدمة التسويق للمنتوجات 

بعد توزيع 42 ماكنة خياطة..الرابطة توزع الاقمشة الخاصة بمشروع صندوق دعم المشاريع الصغيرة

رابطة المبرات تنفذ مشروع دعم المشاريع الصغيرة وتوزع 42 ماكينة خياطة كدفعة اولى على مستحقيها

 


كيف يمكنكم المساهمة لدعم البنك؟
بوسعكم، سواء كنتم افرادا او مؤسسات:

اولا: تقديم التبرعات والمنح للبنك لتغطية رأسماله.

ثانيا: يمكنكم تقديم القروض الحسنة(اللاربوية) للبنك على ان يتم اعادتها اليكم ضمن المدد الزمنية التي تناسبكم او التي ترغبون، وذلك بضمانة رابطة المبرات العراقية.

ثالثا: التبرع لدعم مراكز الاسناد المهني لبيوت الانتاج.

رابعا: التطوع للعمل في اي قسم من الاقسام ، علما ان الحاجة ماسة هنا  لكل اصحاب الخبرة والكفاءة من اصحاب المهن ذات العلاقة.

للمزيد من الاستفسار بوسعكم الاتصال بنا مباشرة على:

هاتف: 00442084525244
البريد الالكتروني:
icfund@iraqicharities.org

الموقع الالكتروني: www.iraqicharities.org