This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

تقرير عن نشاطات مركز ارشاد ورعاية ذوي الاعاقة - عضو رابطة المبرات العراقية
23/12/2010

 

 

تقرير عمل لشهر كانون الأول2010/محرم 1432/مركز النجف /أرشاد ورعاية ذوي  الاحتياجات الخاصة

 

النجف- مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي - عضو رابطة المبرات العراقية

1- بعد مراجعة والدة كل من المعاقين مؤمل عقيل عبد الحسين  ومريم عقيل عبد الحسين، السيدة صفا عباس، لمركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في النجف، قام السيد محمود فيحان مسؤول العلاقات العامة، بفتح ملفين للمعاقين ثم ارسل كتابا الى مستشفى الزهراء لاجراء اللازم بتاريخ 1/12/2010. كما تم تزويد السيدة صفاء عباس بكتاب إلى الجمعية الخيرية للنظر في صرف أجور النقل من البيت إلى المستشفى وبالعكس.

2- بعد ان قامت السيدة كفاية صاحب، بمراجعة مكتبنا، بسبب حجز راتب زوجها المعاق لأسباب مجهولة، قمنا باخذ المستمسكات لغرض التعرف على المشكلة وتم اجراء اللازم لرفع الحجز عن الراتب يوم الأحد المصادف 5/12/2010.

3- وصلت دعوة إلى مكتبنا تدعونا لحضور مؤتمر يخص الأعمال ومنظمات المجتمع المدني من مركز المشروعات  الدولية المنعقد في مطعم جنة الحارس وقد لبى الدعوة السيد محمود عبد الكاظم فيحان الذي قام بتعريف مبرة الشاكري ومقاصدها الإنسانية وما تقوم به من خدمات مجانية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

4- قام السيد حيدر الحسن مدير المركز بصحبة محمود الفيحان، وانسجاما مع أهداف مركزنا لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بزيارة للمعهد التقني في النجف وقدما طلبا إلى العمادة من اجل قبول 20طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة في أقسام المعهد وسيقوم مركزنا بتذليل الصعوبات للراغبين من ذوي الإعاقة با لحصول على شهادة الدبلوم العالي.

 

5- حضر السادة كل من حيدر الحسن ومحمود الفيحان بموجب الدعوة الموجهة إلى مركزنا من القائمين على مهرجان حقوق الإنسان، حضرا مهرجانا معبرا ومعرفا لحقوق الإنسان وما ينبغي ان تقوم به الدولة من واجبات وعمل لخدمة الإنسان وحقوقه.

 وقد تحدث الكثيرون ومنهم أعضاء في البرلمان  ومدراء عامون ورؤساء لجان النزاهة في المحافظة ومجلسها وباقي الدوائر التي تعنى بمبادئ حقوق الإنسان.

وعلى هامش المؤتمر التقى مسؤول العلاقات الخارجية محمود الفيحان بعضو مجلس النواب الأستاذ صادق اللبان وخالد النعماني رئيس لجنة النزاهة ومدير عام الهيئة العامة لحقوق الإنسان كل على انفراد وتم تعريفهم بمبرة الشاكري وما تقدمة من خدمات مجانية في مجال الإرشاد والرعاية الصحية والدوائية.

هذا وقد وجه السيد محمود فيحان الدعوة للمسؤولين لزيارة مركزنا للمساعدة في تذليل الصعوبات التي تواجهه هذه الشريحة المظلومة.

6- بدعوة وجهت الى مكتبنا من ديوان محافظة النجف لمنظمات المجتمع المدني ومراكز الشباب التي تعنى برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، تم عقد اجتماع أفضى إلى أمور كثيرة تخص المعاقين والمشاريع المقترحة.

7- قام السيد محمود فيحان بزيارة كل من الأطباء الدكتور نورهان شاكر  و الدكتور علي عبد الحسين  والدكتور طالب المدني، لغرض وضعهم في صورة النشاطات التي يقوم بها مركز ارشاد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في النجف فأبدى هؤلاء الأطباء استعدادهم للتبرع ببعض اوقاتهم من اجل القيام بفحص وتقيم حالة المعوقين وعوائلهم  وصرف مايحتاجونه من دواء  مجانا تقديرا واحتراما لما نقدمه لهذه الشريحة.

8- قامت السيدة ايمان رحيم نائبة الأمين العام لمنظمة حقوق الإنسان في النجف بزيارة مكتبنا وجرى التنسيق معها ووضع خطة عمل نستطيع من خلالها خدمة هذه الشريحة. وفي نهاية اللقاء تم اطلاعها على خط العمل البياني والأضابير والسجلات في المركز ومراسلاتنا مع الدوائر والجهات المعنية.

9- حضر السيد محمود الفيحان المؤتمر الخاص بالاستثمار لمحافظة النجف،  وبعد زيارة المباني العمودية (الشقق السكنية) المشيدة حاليا في المحافظة، ابدى السيد الفيحان ملاحظته الهامة لما ينبغي ان تحتويه هذه المباني من وسائل من شأنها مساعدة الساكنين من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل المصاعد الكهربائية أو وسائل نقل أخرى ولقد سجل الاقتراح ونال الاستحسان من قبل المشروفين على المجمع السكني.

10- بلغ عدد المراجعين لمركزنا بحدود 15 مراجعا لغاية منتصف الشهر الحالي. وقد تنوعت المراجعات بين طلب ارشاد واستلام تقارير حول الإعاقة وبين مراجعات للدوائر ذات العلاقة.

11- تم حضور كل من حيدر الحسن ومحمود الفيحان ندوة تحت عنوان (الدور الرقابي لمنظمات المجتمع المدني) وذلك يوم 20/12/2010 وقد كانت لمداخلتهما بشأن أهمية القضاء  المستقل في دور الرقابة البيئية اهميتها لدى الحضور.

12- بموجب دعوة وصلت إلى مكتبنا من مستشفى الصدر(د- رائد عمران) لحضور المؤتمر الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة وبحضور أطباء اختصاص من أمريكا ولأكثر من مئة طبيب ومعالج فيزياوي وخبير لصناعة الأطراف من محافظة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط وعلى مدى يومين تم التعرف على حالات المرضى المصابين بشلل الدماغ وشلل الرباعي وشتى الامراض التي يعاني منها ذوي الإعاقة.

 وعلى هامش المؤتمر تم التعريف بـ (مبرة الشاكري ومركز ارشاد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. كما تمت مقابلة الأطباء الآتين من الولايات المتحدة من قبل السيد حيدر الحسن والسيد محمود الفيحان وتم الحصول على وعود أكيدة للتعاون وتبادل المعلومات حول المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة. وكانت باكورة هذا التعاون احالة بعض مراجعينا المسجلين لدينا لهؤلاء الاطباء.