This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

مركز ارشاد ورعاية ذوي الاعاقة يحصل على شرف أول منظمة ناشطة تسجل في ديوان محافظة النجف
28/01/2011

 

مؤسسة الشاكري للمبرات العراقية

 

مركز أرشاد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة فرع النجف الأشرف

 

تقرير عمل لشهر كانون الثاني 2011

 

1- حصل مركز ارشاد ورعاية ذوي الاعاقة التابع لمبرة الشاكري فرع النجف على شرف أول منظمة  ناشطة تسجل في ديوان محافظة النجف كونها من المؤسسات الملتزمة.

2-  بموجب دعوة  وجهت اليها من محمود الفيحان قامت السيدة ميادة العذارى من مركز المياحي، قامت بزيارة عمل لمكتبنا مبدية استعدادها للتعاون والتطوع لخدمة مقاصد المركز في كل الاستشارات التي يحيلها للعيادة الخاصة والعامة في مستشفى الصدر. علما ان السيدة ميادة خبيرة في صناعة الأطراف.

3- كذلك تطوع السيد كريم جاد مدير مركز المياحي في محافظة الديوانية لمساعدتنا بالاستشارات التي يحتاجها ذوي الإعاقة وابدى السيد المتطوع استعداده لمعالجة واحدة من طالبات المعهد التقني التي أقام  مركزنا دورة لطلابه على مدى أسبوع باسم مؤسسة الشاكري ومن قبل محمود الفيحان.

4- كما أبدت البروفسورة د.نورهان شاكر استعدادها للتعاون على مد يد العون والمساعدة تقديرا واحتراما لمؤسسي هذا المركز والقائمين على مؤسسة الشاكري، وذلك  بعد زيارتها من قبل الاخ محمود الفيحان مسؤول العلاقات في المركز. علما انه ستجرى أول عملية لواحدة من مراجعي مركزنا المرسلة الى الدكتورة نورهان ( وهي المريضة سعاد25عام) وتكلف هذه العملية في العيادات الخاصة مايقارب 1000,000 (مليون دينار عراقي) مجانا احتراما وتقديرا لمؤسسة الشاكري الراعية لمركز ارشاد ورعاية ذوي الاعاقة.

5- بموجب دعوة وجهت الى مركزنا حضر السيد محمود الفيحان الندوة المقامة على قاعة غرفة تجارة النجف لتقييم عمل اللجان الشعبية لمناسبة (النجف عاصمة الثقافة الأسلاميه ) وعلى هامش الندوة التقى  السيد الفيحان بالسادة  مسؤول اللجان الشعبية الأستاذ مهدي الصايغ وعرفه بمؤسسة الشاكري وما تقدمة للمعاقين من أرشاد ورعاية مجانية.

كذلك التقى الفيحان بالسيد الدكتور مهدي ناصر رئيس اللجنة الصحية  في مجلس محافظة النجف موضحا له النشاطات التي يقوم بها المركز  والحاجات الخاصة بذوي الاعاقة وعلى الاخص الحاجة لآلية دعم إصدار بطاقة خاصة للمعوق والتي من خلالها يراجع دوائر الصحة والرعاية الاجتماعية وكل الدوائر ذات العلاقة.  وفي نهاية اللقاء طلب الدكتور مهدي ناصر من مندوبنا تكرار اللقاء لعرض الموضوع بصيغة رسمية وذلك لغرض دراسة المقترح.

6- بموجب دعوة وجهت الى مركز ارشاد ورعاية ذوي الاعاقة، من هيئة الأعمار ولجنة الحشد لأعمال محافظة النجف الأشرف لبى الاخ السيد محمود الفيحان الدعوة وحضر اللقاء الذي تمت فيه مناقشة الموضوعات ذات العلاقة وخصوصا موضوع تيسيير وسائل دخول وخروج ذوي الاعاقة الى المباني والشقق وتسهيل الوسائل التي تقدم للمعاقين في مشاريع السكن العمودي مثل اضافة السلالم والطرق والمرافق الأخرى التي من شأنها تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة. هذا وقام الاخ الفيحان بلقاء شخصيات حضرت المؤتمر من محافظة بابل وكان ابرزهم معاون رئيس هيئة الاستثمار والمدير التنفيذي لمصرف بابل الائتمائي  ورؤساء الدوائر الحكومية ومدراء شركات القطاع الخاص والصحفيين  والإعلاميين وتم شرح مقاصد مركز ارشاد ورعاية ذوي الاعاقة في النجف التابع لمؤسسة الشاكري وما يقدمه من خدمات مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وعلى ضوء تلك اللقاءات ابدت الصحفيات سعاد الخزرجي وفاطمة محمد استعدادهن للتطوع من اجل نشر أخبار ومتابعة نشاطات المركز ومؤسسة الشاكري تقديرا للجهود المبذولة.

7- زار مؤسستنا كل من السادة  الأمين العام المنظمة حقوق الإنسان فرع النجف السيد محمد الحسني ومدير حقوق الإنسان في منطقة أم عباسيات ومدير حقوق الإنسان فرع الكوفة ومدير تحرير جريدة صدى العدالة وكانت زيارة برتوكولية تم الاتفاق فيها معنا على  شراكة في العمل.

 

8- بتنسيق مع السيد (محمد عبد علي منسق منظمة الصليب الأحمر  الدولي ) زار السادة حيدر الحسن ومحمود الفيحان المنظمة وتم التعرف خلال الزيارة على السياقات العامة وما تقدمه من عمل وخدمات على مستوى العراق ومحافظة النجف. وكخطوة اولى تم لقاء الخبير الأجنبي فرنسي الجنسية (د.هيوك زلر)وتم شرح مضامين الأطراف الصناعية وما تقدمة منظمة الصليب الأحمر للمعاقين  في هذا الجانب المهم. ومن جانب موفدي مركزنا تم تقديم شرح عن مؤسسة الشاكري وما تقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من أرشاد ورعاية. وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على عقد اجتماع خلال الأسبوع القادم لمقابلة المدير العام لمنظمة الصليب الأحمر الدولية للتعرف على باقي أقسام المنظمة.

9- بدعوة وجهت إلى مؤسسة الشاكري مركز النجف من قبل السيد عبد الصاحب شير علي مدير عام شركة البلقان للمقاولات لزيارة الشركة  وقد كلف السيد حيدر الحسن بدوره السيد محمود الفيحان ليقوم بالزيارة وتمت الزيارة يوم الأحد المصادف يوم 9/1 /2011وقد أبدى السيد عبد الصاحب شبر أعجابة وتقديره لما تقدمة مؤسستنا من خدمات للمعاقين وأسرهم. وبعد سماعه للسيد الفيحان عرض علينا المساهمة بدفع فاتورة الدواء لمدة شهرين للمحتاجين من المعاقين وعوائلهم  وطلب التواصل بعد انتهاء الشهرين لغرض المساهمة فيما تقدمة المؤسسة.

10- حضر السيد حيدر الحسن والسيد محمود الفيحان الندوة العامه المفتوحة في منتدى النشر وكانت تحت عنوان (الأخلاق والمتغيرات )وعلى هامش الندوة تم اللقاء مع الدكتور محمود المظفر وتم التباحث معه بوجوب مساعدتنا وإيجاد مقر للمركز (بديل) في المنتدى مؤقتا ولغاية انتهاء الأعمار في المسجد الذي يضم مكتبنا الحالي وقد وعدنا بدراسة الطلب.

11- حضر السيد حيدر الحسن والسيد محمود الفيحان إلى ديوان محافظة النجف مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بموجب الرسالة الالكترونية الواردة إلى مركزنا يوم 11/1/2011 اذ تمت مناقشة أمور الساعة وما نستطيع  تقديمه إلى شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن خطة وضعها المجتمعون المدرجة أسماؤهم  أدناه وتم تسجيل مؤسسة الشاكري كأول منظمة مجتمع مدني نموذجية وحسب اعتراف المجتمعين وهم:

ديوان المحافظة / مسؤول المكتب/رعد المؤمن/ نبأ حسن حسين/مقررة الجلسات

 

مؤسسة الشاكري/ حيدر الحسن/ محمود الفيحان

وزارة الشباب /منتدى الغدير/ جاسم الطيار

 

الأمانة العامة  لمنظمة العدالة  للحقوق الإنسان /أمينها العام/ محمد فاضل نوري الحسيني ومعاون الأمين العام/ صلاح حسن محمد

الأمين العام /

الخبيرة في الأطراف الصناعية مركز المياحي/ السيدة ميادة العذاري

سكرتيرة تحرير جريدة صدى العدالة/ السيدة أمل جودي.

 

12.بلغ عدد المراجعين لمكتب مركز ارشاد ورعاية ذوي الاعاقة لهذا الشهر حوالي(28)مراجعا.

 

حيدر الحسن

مدير المركز