This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

تقرير عمل مركز النجف لارشاد ورعاية ذوي الاعاقة للشهر الماضي حافل بالانجازات والنشاطات
01/04/2011

 

مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي

مركز النجف/إرشاد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

تقرير عمل شهر آذار/2011

 

1- بموجب دعوة موجهة من ديوان محافظة النجف لحضور الاجتماع التحضيري لتقديم طلب إلى مجلس النواب العراقي بخصوص تشريع قانون ذوي الاحتياجات الخاصة، وقع الاختيار، من بين عشرات المنظمات، على مركز النجف لارشاد ورعاية ذوي الاعاقة التابع لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي، وذلك لتقديم هذا القانون المقترح إلى مجلس النواب.

 والجدير بالذكر قدم هذا الطلب المهم من قبل 9 جهات حكومية ومنظمات مجتمع مدني وقد مثل المركز السيد محمود الفيحان مسؤول العلاقات في مركز النجف. وبعد هذا الاختيار ذهب الفريق وتمت مقابلة عضو البرلمان د.لقاء أل ياسين. ومن ثم وبعد التعرف على المنظمات المشاركة في تقديم هذا الطلب دار نقاش طويل ومستفيض لما تعانيه هذه الشريحة.

ونتيجة لذلك النشاط تم قبول الطلب بعد أن اتصلت عضوه البرلمان بالإدارة الخاصة بالبرلمان وأرسل لها نسخة من قانون رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة الموجود في دائرة البرلمان وتمت مطابقة ماجاء من البرلمان وما قدمه فريق منظمات المجتمع المدني. وفي نهاية اللقاء تقرر تشكيل لجنة موحدة من جميع محافظات العراق لتمثيل شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة للذهاب إلى بغداد والدخول في مناقشات مع أعضاء البرلمان لإقرار هذا القانون.

 

2- ضمن عمل العلاقات والإعلام لمركز النجف الأشرف قام السيد محمود الفيحان بزيارة إلى وزارة العمل/ مديرية رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في النجف، واثر هذه الزيارة تمت على ضوء الزيارة مقابلة مدير الدائرة السيد حسن كاظم عبد الزهرة، وجرى حديث طويل ومثمر أسفر عنه الأتي:

 

أ- بعد أن تعرف على مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي وما تقدمه من خدمات لهذه الشريحة حصلنا على شرف أول منظمة غير حكومية يتم تكليفها بإجراء وإعداد الأضابير الخاصة لذوي الاحتياجات من الذين لم يستلموا راتب الرعاية الاجتماعية حيث زودنا بالمعلومات التي تخص مقدم الطلب او من لم يحصل على راتب رعاية.

ونود ان نعلمكم بان هذه الطلبات بعيدة عن الروتين حيث ترسل من مركزنا إلى المديرية المذكورة ومنها إلى مكتب السيد الوزير مباشرة.

ب-وضمن كتاب رسمي وجه إلى مركزنا يطلب فيه من السيد الفيحان إلقاء محاضرات إلى دار رعاية المسنين ودور الأيتام كما تكرر الطلب من قبل ثلاث مؤسسات اخرى. 

 

3- لتدعيم شرعية مركزنا في النجف وبدعوة من السيد محمود الفيحان زارت مكتبنا السيدة جنان البغدادي  عضو الحكومة المحلية لمحافظة النجف واطلعت على نظام عمل مركزنا وما يقدمه من خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة والعوائل المتعففة وما يقدمه بنك المشاريع الصغيرة من أعمال ومنح للمحتاجين. يذكر انه وأثناء الزيارة كان أحد المراجعين وابنته المصابين بالصرع (حيدر علي وابنته ندى) متواجدا في المركز فتبرعت السيدة جنان البغدادي له بعجلة (ماطور ستوتة) مخصصة للحمل الخفيف وثمنها مليون ونصف دينار عراقي بعدما تعرفت على ما يعانيه المراجع وعائلته من شظف العيش.

4-  زار مكتبنا ثلاثة اشخاص يمثلون 200 من شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وهم كل من ( محمد علي أمين ،كاظم حسن جاسم ،سالم سعيد سبع ) والثلاثة متقاعدون وقد تم استقبالهم من قبل السيد الفيحان وبعد سماع مشكلتهم ومعاناتهم كونهم من ذوي الاحتياجات الخاصة كانت مشكلتهم هي الفارق بين راتب المتقاعد على ملاك وزارة المالية الذي لديه خدمة30 سنة وراتبه 450 ألف شهريا.

بينما المتقاعد على ملاك وزارة العمل ولديه نفس الخدمة 200 ألف والمتقاعد الذي لديه أقل من هذه الخدمة 15 سنة فما فوق 75 ألف شهريا.

ولديهم كتب تؤيد إن مجلس الوزراء قرر مساواة المتقاعدين من كلا الوزارتين لكن لم ينفذ القرار رغم مضي أكثر من سنة ونصف.

وبعدما تم التعرف على مشكلة هؤلاء ذهب السيد الفيحان إلى مقر مجلس نواب محافظة النجف لمقابلة د.لقاء آل ياسين شارحا لها نوع المشكلة والفارق بين الراتبين وقرار مجلس الوزراء بمساواتهم. وبعد شكر وتقدير لتبني مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي لنصرة هذه الشريحة، أمرت السيدة عضوة البرلمان مسؤولة/ لجنة الصحة وذوي الاحتياجات الخاصة في البرلمان العراقي بمخاطبة وزارتي المالية والعمل والشؤون الاجتماعية لرفع الغبن وإنصاف 200 متقاعد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

5-  ضمن خطة مركز النجف لزيارة الدوائر ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة زار السيد محمود الفيحان مديرية الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتقى بالسيد مدير الدائرة الذي قام باصطحابه إلى أقسام الدائرة وما تقدمه هذه الأقسام من خدمات للمتقاعدين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتم من خلال الزيارة تحديد الخلل والمظلومية التي قدمها المتقاعدون في الفقرة رابعا من هذا التقرير.

6- استنادا للمتغيرات الحاصلة في الوطن العربي وفي العراق خاصة  دعى عضو البرلمان العراقي الأستاذ صادق اللبان منظمات المجتمع المدني وحضر عن مركزنا السيد الفيحان ومن خلال ماطرح في الاجتماع تم اختيار لجان رفيعة المستوى لزيارة دوائر الحكومة الخدمية للتعرف على الخلل ونقاط الضعف وبؤر الفساد والمحسوبية وأول هذه اللجان كانت لجنة الطاقة لحل مشكلة الكهرباء وفي اللجنة الاقتصادية ممثل مركزنا محمود الفيحان وهذه اللجان لازالت تعمل لإصلاح الخلل وحسب الأهمية.

7-  قام السيد الفيحان بزيارات ميدانية إلى الدور السكنية ومواقع عمل بعض من مراجعي مركزنا ومركز المياحي ودار رعاية المسنين وزيارة مستشفى صناعة الأطراف الصناعية في بغداد .

8- استنادا للاتفاق بين مركزنا ومدير ذوي الاحتياجات الخاصة وعلى بركة الله تم انجاز أول معاملة للسيدة سلوى عبد علي. نرفق صورة الطلب بعد انجازه.

9-  بلغ عدد المراجعين وزائري المركز لشهر آذار 43 مراجعا وزائرا.