This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

رئيس رابطة المبرات العراقية يلتقي بالمشاركات بمشروع البنك الخيري في بغداد
10/02/2012

  

وليد عبد الامير علوان- بغداد 

التقى الحاج عبد الصاحب الشاكري ببعض المشاركات في مشروع (البنك الخير لدعم المشاريع الصغيرة) وذلك ظهر يوم الاربعاء 13/4/2011 في مقر جمعية حماية السكان وبحضور اعضاء الهيئة الادارية للجمعية والسيدة (زهراء البصام) مشرفة التدريب لاعمال الخياطة للمشروع.

في بداية اللقاء رحب الحاج الشاكري بالحاضرات واثنى على جهودهن الخاصة بالمشاركة في هذا المشروع والتي مكنت الرابطة من تقديم خدماتها الضرورية بتقديم الدعم المادي للمشاركات من خلال توفير الوسائل المطلوبة وهي (ماكنات الخياطة وتنانير الغاز).

لقد ركز في هذا اللقاء على ضرورة تعاون كافة الاطراف المساهمة في هذا المشروع وتحمل مسؤوليتها في سبيل انجاح هذه التجربة، والسعي لنقل هذه التجربة الى مناطق اخرى وبما يضمن استفادة الطبقات المحتاجة في تلك المناطق من هذه الخدمات والتي ستمكنها بالتالي من تأمين مصدر رزق لها، وشدد على ضرورة السعي للاعلان عن المنتجات (خصوصا الملابس) من قبل الخياطات انفسهن وضرورة العمل على ايجاد وسائل تسويق منتجاتهن مع علمه المسبق بصعوبة منافسة المنتوج الاجنبي، الا انه يجب ان يكون هناك سعي لايجاد بدائل وتوفير منتجات يحتاجها السوق المحلي.

استمع بعد ذلك الى مداخلة السيدة (زهراء البصام) المشرفة على التدريب والتي اشادت بهذه التجربة وما اعطته من ثمار حقيقية في خلق مُنتِجات يستطعن ان يوفرن مصدر رزق لعيالهن رغم صعوبة المنافسة واغراق السوق بالمنتوج الاجنبي الرخيص والرديء، بعد ذلك استمع الى مداخلات الحاظرات حيث اكدن على ان ما يسعين لتحقيقه فعلا، هو الحصول على زبائن كون ان معظمهن يعانين من مشكلة انهن مبتدآت وليس لهن زبائن حقيقيين سوى الخياطة الى عوائلهن او بعض الاقرباء.

بعد ذلك تم التحدث مع المشاركات في مشروع (تنور الغاز) حيث لم تكن هناك مشكلة حقيقية باعتبار ان من لم تستطع لحد الآن ان تبيع للاخرين فانها تقوم بتوفير رغيف الخبز لابنائها، وقد ذكرت احدى المشاركات بعد ان تم توجيه سؤال لها ان كان ما تحصل عليه يسد حاجة عيالها حيث ذكرت انه بفضل هذا المشروع ان توفر مصدر رزق لايتامها رغم ان ذلك يكلفها العمل لمدة ثمان ساعات يومياما بين تهيئة العجين ثم خبزه.

وفي نهاية اللقاء قدم الحضور شكرهم الجزيل لصاحب المشروع ودعواتهم له بالتوفيق والسداد لما وفره من خدمة حقيقية لهن.