This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

تقرير عمل مركز النجف لإرشاد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي
05/05/2011

 

 

تقرير عمل شهر نيسان/2011

 - بموجب دعوة وجهت إلى مركزنا لحضور الندوة النقاشية الخاصة بحقوق الطفل حضر  السيد محمود الفيحان هذه الندوة وقدم بإيجاز عمل مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي وما تقدمه لأطفال العراق ضمن  مساهمات ومشاريع عديدة. والجدير بالذكر حضر أكثر من 80 منظمة مجتمع مدني هذه الندوة وتم رفع التوصيات إلى وزارة حقوق الإنسان لتفعيل القوانين الخاصة بالطفل.

 

- شارك مركزنا ضمن أكثر من 50 منظمة مجتمع مدني الندوة النقاشية رفيعة المستوى والتي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة ومناقشة الإعلان الذي قدمته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحضور رئيس الوزراء بمناسبة يوم المعوق العراقي حيث أعلنت الوزارة المذكورة:

أ‌-     تشكيل الهيئة العليا بذوي الاحتياجات الخاصة.

ب -الإسراع بانجاز القانون الخاص بهذه الشريحة.

وفي نهاية الندوة التي حضرها ممثل محافظ النجف ومدراء الدوائر المختصة ذات العلاقة.

-       التقى السيد الفيحان بالأستاذ أياد عبد العباس معاون محافظ النجف/ رئيس لجنة حقوق الطفولة ودار حديث حول ما تقدمه المحافظة من خدمات لهذه الشريحة المحرومة وما هو منجز لحد الآن. وبدوه قدم السيد الفيحان شرحا مستفيضا لما تقدمه مبرة ألشاكري للتكافل الاجتماعي وبنك المشاريع الصغيرة للعوائل والمحتاجين ودور مركز النجف بإرشاد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

-       لتحقيق أهداف مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي/مركز النجف                                                                              زار السيد الفيحان ضمن لجنة رفيعة المستوى مدارس محافظة النجف الإعدادية  والثانوية والابتدائية (بنين وبنات ). وتم تعريف مبرة الشاكري من خلال المحاضرات التي كلفنا بها إلى الكوادر التدريسية وطالب واحد من كل صف. ومن خلال هذه المحاضرات تم إيصال المعلومات الخاصة بمنظمات المجتمع المدني وخاصة ما تقدمه مبرة الشاكري من خدمات على جميع الصعد خدمية إنسانية واجتماعية والمشاريع التي أنجزها بنك المشاريع الصغيرة. ونعلمكم بأن هذه النخبة من المتقدمين من المدرسين والمدرسات والطلاب المتفوقين أصبح عندهم تصور كامل لما تقدمه من خدمات إنسانية.

ويعتبر مركزنا أول المنظمات التي تدخل هذه المدارس لإلقاء المحاضرات التوجيهية والتعرف عن كثب لما تعانيه شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحصلنا على شكر وتقدير من إدارات هذه المدارس لما قدمنا لهم من أفكار ونصح وشرح لمضامين منظمات المجتمع المدني.

- حضر إلى مركزنا السيد حامد مسلم سعيد من ذوي الاحتياجات الخاصة. قدم شكوى تخص شركة  النظافة وذلك لتسريحه من العمل لأنه من كبار السن ولا يستطيع مواكبة العمل. بعد استلام طلبه بالتدخل لأعادته للعمل. ذهب بصحبة السيد الفيحان إلى رئيس الشركة ومديرها العام. وبعد حديث طويل تم إعادته للعمل ونقله من النظافة إلى البستنه لكبر سنه ولعدم وجود دخل لسد رمق عائلته التي تتكون من 7 أفراد. علما إن لديه 6 سنوات خدمة في هذه الشركة.

- في خطوة موفقة تم اختيار مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي / مركز النجف ضمن لجنة رفيعة المستوى من منظمة العدالة ومركزنا. تمت وبنجاح منقطع النظير زيارة المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية لنشر ثقافة التكافل الاجتماعي وحقوق الإنسان. وتم وضع خطط لمثل هذه الزيارة ومثل مركزنا السيد الفيحان. ومن ضمن هذه الخطط زيارة صفوف المدارس ميدانيا والتعرف على مشاكل الطلبة وخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة المشاكسين وبطئي التعلم. ودارت نقاشات حوارية مع الهيئات التدريسية لضرورة وضع خطط مستقبلية تشترك فيها مؤسسات المجتمع المدني والمشرفون التربويون والباحثات الاجتماعيات لتفعيل واستيعاب الطلبة الذين يشكون من الحالات انفه الذكر. وأما عن دور مركزنا فهو إلقاء المحاضرات التي تخص عمل مركزنا ومبرتنا والدور الذي تقوم به لخدمة شريحة ذوي الاحتياجات إضافة إلى مبادئ السلامة المهنية وعن كيفية جلوس الطالب والتمارين الرياضية وارتداء الملابس والأحذية المناسبة.

- بلغ عدد زوار المركز والمراجعين (55) زائرا.