This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

معهد ديمة لذوي الاعاقة يقدم الرعاية والتعليم المجاني لـ 100 طفل ويعتذر عن قبول الكثيرين منهم لقلة الامكانات
25/11/2011

مركز ارشاد ورعاية المواطنين- فرع النجف

        انشأ السيد عبد الرزاق العيسى رئيس جامعة الكوفة سابقا معهد ديمه للاحتياجات الخاصة وهي المبادرة الأولى في محافظة النجف وربما في العراق.حيث انشأ المعهد بجهوده الخاصة وإشراف مباشر من قبل زوجته دعما وتمويلا.وقد خصص دار سكنه لتكون مأوى لهؤلاء الأطفال.

        تأسس المعهد في العام الدراسي 2006- 2007 واستقبل في سنته الأولى 35 طالبا. واستمر في العطاء حتى بلغ عدد الأطفال للعام الدراسي 2011- 2012 أكثر من (100) طفل.

المعهد يستقبل الأطفال الذين يعانون من بطئ التعلم والمصابين بما يعرف (متلازمة داون) اذ يقوم بتأهيل هذه الشريحة لإعادتها إلى الحياة والالتحاق بالأطفال الأصحاء. فهذا النوع من الأطفال لاتستقبله المدارس الحكومية ولا تنطبق عليه المواصفات التي يقبل فيها الأطفال في معاهد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

تبدأ المرحلة الأولى في المعهد وهي مرحلة النطق بعدها المرحلة التمهيدية ثم الصف الأول والثاني..

والآن وصلت الدفعة الأولى إلى الصف الرابع.

المعهد عبارة عن دار سكن عدد الغرف هو 6  وقد خصصت كصفوف إضافة إلى الإدارة.

اما عدد المعلمات فهو (6) ثلاثة معلمات بكالوريوس وثلاثة معلمات خريجات معهد إعداد المعلمات.إضافة إلى المديرة ومساعدين عدد (2) وحارس أمني.

الميزانية الشهرية المخصصة للعاملين (2,250,000) دينار، بواقع (225,000) راتب المعلمة الواحدة و(200,000) راتب المساعدين و(150,000) دينار راتب الحارس الأمني. وهي رواتب متواضعة جدا.

لايستوفي المعهد أي مبالغ من الأطفال بل التعليم مجانا. وتمتد يد العون إلى قسم من الأطفال الذين يعيشون في ظروف عائلية صعبة.

نسعى وبجهود حثيثة للحصول على قطعة أرض لإنشاء بناية للمعهد طبقا للمواصفات العالمية ونأمل أن يكون مجالا لممارسة بعض الحرف ويكون دخلا وملجأ لهم لإعالة أنفسهم في المستقبل.

المعهد بحاجة إلى كل الجهود الخيرة لتمتد اليه يد العون من اجل دعمه ماديا ومعنويا.

يعاني المعهد في الوقت الحاضر من المساحة الضيقة للدار مقارنة بعدد الأطفال الذين يحتويهم. هذا وان المعهد بحاجة سريعة لإنشاء صفين إضافيين كذلك بحاجة مالية لإضافة معلمات عدد(2) في حين ان الميزانية المخصصصة لا تكفي لذلك. وبطبيعة الحال تزداد هذه الحاجة في كل عام.

يضطر المعهد لغلق أبوابه بوجه أعداد من الأطفال نتيجة لهذه الأسباب مما يجعلنا بحرج كبير أمام الأهالي والإحساس بالقصور أمام الله سبحانه وتعالى. ولو توفرت الأموال لاستطعنا أن نعمل على شمول الأطفال بالرعاية الصحية والغذائية وهي حاجة ملحة جدا إضافة إلى توفر الدواء والمستلزمات الطبية التي يحتاجها الأطفال.

وهذا نداء نوجهه إلى كل الخيرين ونسأل من الله التوفيق للجميع وأن يزرع الحب في قلوب الجميع ويفتح لنا باب من الألفة بعون الله انه سميع الدعاء.           

                                  

ملاحظات هامة:

1- العام الماضي اضطر المعهد لرفض 40 طفل

2- الصفوف عبارة عن غرف نوم لاتستوعب الأعداد الحالية

3- صفوف الخامس والسادس بحاجة إلى تخصص (رياضيات ,انكليزي)

4- بعد سنتين تتخرج الدورة الأولى وهم بحاجة إلى إجازة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للاعتراف بالشهادة

5- إن المعهد قرر شراء كرفان عدد (2).بكلفة 6,000,000 دينارللكرفان الواحد  بالاضافة الى 500,000 ألف دينار تكاليف أجور النقل وتأثيث صف.فيصبح المجموع الكلي للتكاليف 13,000,000 دينار

6- تكاليف المعلمتين الإضافيتين 450,000 شهريا. 

 

لمن يرغب بالاستفسار او تقديم المساعدة الرجاء الاتصال على:

مركز ارشاد ورعاية المواطنين- فرع النجف

haymay7@yahoo.co.uk

0044(0)7813310790

حيدر الحسن