This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

توزيع 16 ماكنة خياطة و 4 أفران غاز ضمن مشروع الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة
01/10/2012

 

مركز ارشاد ورعاية المواطنين- فرع البياع

لقد تم خلال شهر تشرين الثاني 2011 المباشرة بالمرحلة الاولى من مشروع الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة، في منطقة البياع ببغداد، حيث تم توزيع ما مجموعه 16 ماكنة خياطة، منها خمسة عشر ماكنة صناعية وماكنة واحدة منزلية، مع بعض المستلزمات الضرورية التي تحتاجها الخياطة، ضمن عقد تم توقيعه مع المستفيدات وبضمانه (منظمة عيون الرحمة الالهية لتطوير المراة) لقد روعي في الاختيار ان تكون الماكنة باحسن المواصفات وانسب الاسعار لذلك تم اختيار ماكنة نوع (جوكي) وبسعر (239) دولار مطروح ، في حين كان هناك في السوق مكائن بنفس المواصفات الا ان سعرها هو اعلى وبحدود 20 دولار للماكنة لذلك تم تجنب اختيارها.

هذا وقد تم ابلاغ المستفيدات بتهيئة نماذج لملابس يتولين فصالها وخياطتها لغرض اقامة معرض للمنتجات خلال شهر ربيع الاول بالتزامن مع مولد سيد الكائنات الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه واله وسلم).

اما النشاط الثاني من هذا المشروع وهو تنانير الغاز فقد تم توزيع ما مجموعه (اربع تنانير) غاز مع ملحقاتها على اربع مستفيدات وبضمانة نفس المنظمة اعلاه.

لقد تم تصنيع التنور بمواصفات عالية حيث كان هناك طبقة عازلة تمنع تسرب الحرارة، كما تم تزويد التنور بقاعدة للشوي (خصوصا للسمك) وان التنور بهكذا مواصفات لا يعرض في الاسواق المحلية.

اما المنظم حيث تم اختيار افضل الانواع الموجودة في السوق وهي من منشأ (الماني غربي) امين جدا يمنع تسرب الغاز، في حين ان السوق يعج بمنظمات من (مناشئ اسوية) باسعار زهيدة جدا الا انها غير امينة مما يعرض حياة المستفيدة للخطر

يذكر ان مبرة الشاكري، كانت قد وزعت 42 ماكنة خياطة صناعية ومنزلية على النساء المتقدمات واعقب ذلك اقامة دورة تدريبية امتدت مدة 45 يوم لتعليم المهارات الاساسية لمن يحتجن ذلك ، وتم اقامة سوقين خيريين لبيع هذه المنتجات.

وهذا النشاط مستمر حتى الوقت الحاضر واخرها انتاج ملابس بمناسبة شهر محرم الحرام ، بلغ عددها (104) قطعه تولى الصندوق تامين القماش المطلوب ودفع اجور عمل لكل خياطة، وحسب عدد القطع التي انتجتها وتم توزيعها في البياع ضمن سوق خيري اقيم يوم 25/11/2011.

وضمن مشروع البنك الخيري لدعم المشاريع الصغيرة وبتاريخ  28/3/2011 تمت المباشرة بتوزيع (تنانير الغاز) وملحقاتها على اللواتي تقدمن بطلب للحصول عليه، وذلك في مقر جمعية (حماية السكان الخيرية) وبحضور ممثل مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي واعضاء الهيئة الادارية للجمعية المذكورة اذ بلغ عدد المستفيدات من هذا المشروع (المرحلة الاولى) ثلاثون امرأة معظمهن من الارامل والمطلقات ومن الاسر المتعففة، حيث قدمن طلبا للحصول على هذه المستلزمات وتم تنظيم استمارة خاصة لكل مستفيدة، كما انه تم بموجب عقد تم توقيعه بين الرابطة والمستفيدات وبضمانة (جمعية حماية السكان)، باعتبارها الجهة التي تولت اختيار المستفيدات كونهن من قاطنات المنطقة التي يقع فيها مركز الجمعية وهي منطقة (الكريعات).