This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

نداء: من يستطيع إقراض عائلة محتاجة مهددة بالجوع والطرد والمرض وتحويلها الى أسرة منتجة تكسب لقمة عيشها بكرامة؟
22/04/2013

 

بغداد- مركز ارشاد ورعاية المواطنين(فرع الكريعات).

فيما يلي نعرض لكم حالة أسرة متعففة يسعى المركز لمساعدتها كي تحصل على قرض صغير يمكنها من فتح مشروع عمل صغير يحولها من ثم الى أسر منتجة تعتمد على نفسها في العيش الكريم، وذلك تطبيقا للحكمة التي تقول:"بدلا من ان تعطه سمكة علمه كيف يصطاد".

وقد روي عن رسول الله (ص) انه قال: "من اقرض مؤمنا قرضا ينتظر به ميسوره كان ماله في زكاة وكان هو في صلاة الملائكة حتى يؤديه اليه".

من ضمن عشرات المراجعين الذين قاموا بمراجعة المركز، كانت السيدة المتعففة ليلى عبد اللطيف (تولد 1971) ام لسبعة افراد وهي تعاني من حالات مرضية متعددة (ضغط وسكر وتورم الغدة الدرقية) هذه الام تسكن دار مؤجرة بمبلغ 200 الف دينار وهي تحتاج الى اجور عملية رفع الغدة (كلفتها 300 الف دينار) بالاضافة الى اجور النقل والدواء، كما انهالم تستطع دفع مستحقات الايجار للشهرين السابقين مما دفع صاحب الدار الى تهديدها بأخلاء المنزل. والمشكلة ان زوجها يشكو من عوق في يده إثر حادث اصطدام سيارة كان يعمل اجيرا فيها، وقد خرج من السجن لتوه بسبب ذلك الحادث ولا احد يرغب بتشغيله.

ومن المصائب الاخرى التي ابتليت بها السيدة ليلى عبد اللطيف كان طلاق ابنتها البكر التي جاءت لتعيش مع عائلتها منذ اكثر من سنة ونصف ولم تستطع مراجعة المحكمة بسبب عدم وجود امكانية لديها لدفع اجور المحامات واجور النقل.

اذن.. فالأم التي اضحت بمثابة المعيل لأسرتها رغم اوجاعها وامراضها المذكورة آنفا، قد التجأت الى مركز ارشاد ورعاية المواطنين(فرع الكريعات) علها تجد من يرشدها الى اهل الخير لغرض مساعدتها في علاجها من ناحية ومن التهديد بأخلاء الدار، من ناحية اخرى.

ولذلك ولكي تحصل هذه العائلة المنكوبة على ما يؤمن لها مصدرا للرزق او على الاقل لدفع ايجار المنزل، طرح عليها كادر المركز فكرة اقراضها من اجل فتح مشروع عمل صغير، واستفسر عما اذا كانت الام تجيد اي مهنة تؤهلها لمزاولة اي عمل شريف، فتبين انهم جميعا لايجيدون اي مهنة وليس لديهم اية مهارة، علما ان جميع ابنائها اناث سوى ذكر واحد اضطر الى ترك المدرسة لكي يعمل اجيرا هنا وهناك لعله يسد جزء من تكاليف عيش اسرته.

وبعد مضي ايام على مراجعة السيدة ليلى عبد اللطيف قام كادر المركز بالاتصال بها هاتفيا وتم مناقشتها حول ضرورة التفكير في مزاولة عمل ما يدر على اسرتها الرزق الكريم ويساعدها في تخفيف العوز الشديد الذي يضرب باطنابه حولها، ونتيجة لذلك تم التوصل والاتفاق على فتح مشروع عمل صغير من المنزل يقضي بمزاولة الام وبناتها مهنة شراء وبيع الملابس الجاهزة والعباءات النسائية ، مع التركيز على العباءات لكونها اكثر طلبا من نساء المنطقة، لكن مثل هذا العمل يحتاج الى رأسمال والى دعم ابتدائي بحدود 500,000 خمسمائة الف دينارا(حوالي 400 دولار). ورغم بساطة هذا المبلغ فإن العائلة لا تملك منه شيئا.

وقبل ذلك فالام(السيدة ليلى) ولكي تستطيع مزاولة عملها بشكل طبيعي تحتاج الى مساعدة عاجلة قدرها 300,000 ثلاثماءة الف دينار وذلك لاجراء عملية رفع الغدة الدرقية التي تعاني منها عدا اجور النقل والدواء.

ولهذا نحن نناشد اهل الخير تقديم ما يمكنهم من مساعدة عاجلة لاغاثة هذه الاسرة المنكوبة لتحصل على العلاج وتتمكن من فتح مشروع عمل صغير يمكنها من ثم من ارجاع مبلغ القرض عبر الاقساط المريحة وبلا فوائد وبضمانة المركز.

علما ان كادر المركز قام باحالة البنت المطلقة الى المحامي المتطوع السيد طالب صالح الحاج مهدي (الذي ابدى استعداده للعمل تطوعا في هذه القضية) وبدأ يبذل جهودا لعله يجد منفذا للوصول الى الزوج الظالم بغية الحصول على بعض من حقوقها المسلوبة، وهذه العملية تتطلب وقتا ليس بالقصير.

لمزيد من الاستفسار والتبرع يرجى الاتصال بنا على:

الحاج محمد حسين هاشم الجبوري

مدير مركز ارشاد ورعاية المواطنين(فرع الكريعات).

بغداد / الاعظمية / الكريعات
محلة / 336 زقاق / 71 بناية ( حسينية ودار الامام الحسين (ع) الخيري رقم
1/1/3  الفرع الاول (على اليمين ) بعد ساحة الصدرين .  

هاتف العراق:

009647704685633

07903831047  

كما يمكنكم التبرع من خلال البطاقة الائتمانية عبر الرابط التالي:

http://iraqicharities.org/index_A.php?id=340

 

ولمزيد من الاستفسار عن طرق التبرع الاخرى يمكنكم مراسلتنا على:

admin@shakiry.com

هاتف مكتب لندن(ماعدا السبت والاحد): 00442084525244

 

سلسلة "مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" احدث خدمة متميزة تقدمها مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي