This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

يونامي تفتتح مكتبا للمساعدات القانونية المجانية في قصر العدل للفئات الأشد ضعفاً في البصرة
20/08/2013

 

بغداد/ المسلة: أعلنت رئيسة وحدة الحكم الديمقراطي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق ريني ريزا، الثلاثاء، إنشاء مكتب للمساعدة القانونية المجانية للفئات الأشد ضعفاً في جنوب البلاد.

وقالت ريزا في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه، إن "إنشاء مكتب للمساعدة القانونية المجانية للمواطنين داخل قصر العدل في البصرة يهدف الى التقليل من الوقت والأموال التي تنفقها الفئات الضعيفة في سعيها إلى المساعدة القانونية".

وأضافت "ففي كثير من الأحيان نرى الفقراء والناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي والأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة والمسنين والمعتقلين والمشردين داخليا مثقلين بطلب المساعدة القانونية، لذا فإنه من خلال وضع المكتب في قلب قاعة المحكمة، فإننا نجعل تقديم المساعدة القانونية جزءاً لا يتجزأ من نظام المحكمة".

وأشارت الى أنهُ "وعلى الرغم من التقدم الحاصل في السنوات الأخيرة، لا يزال العديد من العراقيين يواجهون تحديات جمة للوصول إلى نظام العدالة في بلادهم، وأكثر المتأثرين بذلك الفئات الضعيفة التي تكافح من أجل الحصول على المساعدة القانونية"، موضحة أن "افتتاح مكتب المساعدة القانونية يعد كجزء من مشروع أوسع لتقديم خدمات المساعدة القانونية في مدينة البصرة".

من جانبه، وبحسب البيان، قال المتحدث باسم محكمة الاستئناف الفدرالية في البصرة القاضي جاسم محمد الموسوي، إن "مكتب المساعدة القانونية سيوفر الاستشارات القانونية إلى المحتاجين، كما يدعم حملات نشر الوعي القانوني لإيجاد حلول دائمة"، مضيفاً أنه "في بعض الحالات سيتم توفير التمثيل القانوني مجاناً".

وأكد الموسوي أن "المشروع سيعزز إمكانية وصول المجموعات الضعيفة والمحرومة إلى العدالة والمحاكم من خلال وضع احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً في قلب نظام المحاكم".

وقد وضع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يده بيد كل من مجلس القضاء الأعلى العراقي ومحكمة الاستئناف الفدرالية في البصرة وجمعية البستان لافتتاح مكتب المساعدة القانونية داخل قصر العدل في البصرة.

ويشارك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأشخاص على كافة مستويات المجتمع للمساعدة في بناء أمم يمكنها الصمود أمام الأزمات وبوسعها قيادة واستدامة نوعية النمو الذي يساهم في تحسين نوعية الحياة لدى الجميع.

يتواجد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق منذ عام 1976. ويعمل منذ عام 2003 على دعم الحكومة والشعب العراقي في مرحلتهم الانتقالية نحو المصالحة والسلام والاستقرار.

ويدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أيضًا المشاريع الطارئة لإعادة التأهيل البدني بالإضافة إلى تحسين جودة تقديم الخدمات الأساسية، بما في ذلك الصحة والماء والكهرباء.