الرجوع
الرجاء حدد المبلغ

Facebook Print friendly version E-mail this page Give us Feedback Statistics



 
 

ماذا تعرف عن:

سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين 

التابعة لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي؟

 
 
 
 

من نحن؟
مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي، هي جمعية خيرية(منظمة غير حكومية) مسجلة في العراق منذ العام 2006، ورقم تسجيلها (لدى دائرة المنظمات غير الحكومية): IZ70166 كما هي مسجلة في المملكة المتحدة(لدى مفوضية الجمعيات الخيرية) ورقم تسجيلها: 1115625، وبالاضافة الى انها مسجلة كشركة (غير ربحية) ورقمها: 5354695.
أسسها ويرأسها الصناعي الكبير المحسن الحاج عبد الصاحب الشاكري.
تسعى مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي لتكون بمثابة «المظلة» التي ترعى وتمول وتشرف على تسيير وادارة سلسلة:»مراكز ارشاد ورعاية المواطنين» التابعة لها. وهذه المراكز بدورها تسعى لتحقيق اهداف المبرة من خلال نشاطات وبرامج ومشاريع متنوعة..

 
 
 
 

ما الذي تقدمه سلسلة "مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" ؟

- تقديم النصح والارشاد المجاني لجميع مواطنينا الكرام ممن لديهم مشكلات او معاناة في اي مجال من مجالات الحياة المعيشية، والقانونية والحقوقية وفي مجال الحصول على الرعاية الاجتماعية، خصوصا للشرائح المستضعفة من ذوي الاعاقة والارامل والايتام والمطلقات وجميع اصحاب الحاجة من المتعففين والمعدمين والمشردين والباحثين عن العمل ومن لديهم مشكلات اجتماعية او صحية او اسكانية وتعليمية او غيرها من امور الحياة الاخرى.

- نسعى لنكون بمثابة الدليل والمرشد الخيري للاسهام في حل مشكلات المواطنين عبر تزويدهم بالمعلومات والنصح والارشاد اللازم، وذلك من خلال التعرف على القوانين والانظمة المرعية وآليات تنفيذها من قبل الدوائر المعنية وصولا لايجاد نقلة نوعية في مستوى الخدمات وكل ما من شأنه تأمين العيش الكريم للمواطنين.

- العمل على التأكد من أن أصوات المراجعين وشكاواهم مسموعة وبشكل جيد لدى الجهات والدوائر المعنية المحلية والوطنية، وذلك من خلال دراسة احتياجاتهم الانسانية عبر مزيد من تسليط الضوء عليها.

- تعريف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم، او الخدمات المتوفرة لهم، او لتذليل الصعوبات التي يواجهونها في شرح وتبيان طلباتهم بشكل فعال. 

 
 
 
 

ماهي طرق تقديم خدمة الارشاد؟

المراكز تعمل لتكون بمثابة "الدليل" والمركز المعلوماتي والمرشد الذي يدل الناس على الطريق الصحيح لحل مشكلاتهم والتخفيف عن معاناتهم اليومية، وذلك من خلال الطرق التالية: 

1- تقديم الارشاد للمراجعين من خلال مراكزنا التي نسعى لتكون منتشرة في مختلف محافظات ومناطق العراق.

2- اقامة ندوات ارشادية في مختلف مجالات الحياة الضرورية.

3- اعداد النشرات و"الادلة" الارشادية للمواطنين في كيفية الحصول على حقوقهم من دوائر الدولة وغيرها.

4- القيام بالحملات الارشادية على مستوى المحافظات وعلى مستوى عموم العراق ايضا.

5- تقديم الارشاد من خلال خدمة"الخط الساخن" لغرض الاجابة على اسئلة واستفسارات المواطنين خلال 24 ساعة.

 
 
 
 

كيف يقدم المرشدون نصائحهم للمواطنين؟

يقوم المرشدون العاملون في مراكز ارشاد ورعاية المواطنين، بعمل الآتي:

- يقابلون المراجع وجها لوجه اوعبرالهاتف او عبر اي وسيلة حديثة اخرى للتواصل، ليكتشفوا طبيعة مشكلته.

- يدونون البيانات الخاصة بكل مراجع في ملف خاص به، وبشكل منتظم، ويطلعون عليها عند تقديم النصائح المطلوبة.

- مساعدة المراجع للاتصال بالجهات والدوائر المعنية كتقديم الطلبات والاستمارات الخاصة بحقوق الرعاية الاجتماعية وكافة الحقوق الاخرى.

- يكتبون الرسائل او يتصلون بالدوائر المعنية وبالشركات او مزودي الخدمات ويرشدون المراجع لاتباع اسهل الطرق الممكنة لحل مشكلاته.

- يساعدون المراجع ليقوم بترتيب اولويات مشكلته حتى يتمكن من التعرف على الحل الافضل والاسرع.

- يحيلون المراجع الى الاخصائيين في الحالات المعقدة او الى دوائر اخرى عندما يتطلب الامر.

وعلى هذا الاساس فإن طبيعة عمل المراكز تتمحور في مساعدة المراجع على حل مشكلته بنفسه قدر الامكان وليس بالنيابة عنه، وذلك من خلال مناقشة الحلول الممكنة معه وارشاده الى الاماكن والدوائر والجهات والاشخاص الذين يمكنهم تقديم المساعدة المطلوبة لحل مشكلته او تحقيق مطلبه.

 
 
 
 

ماهي الخدمات الاخرى التي تقدمها سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين؟

 بالاضافة الى ما سلف فإن المراكز تقوم بتنفيذ مجموعة برامج ونشاطات ارشادية (ذات طابع رعوي)، وهي كما يلي:


1- برنامج رعاية المرضى وذوي الاعاقة.

وذلك من خلال ارشادهم ومساعدتهم للحصول على التعليم والتأهيل، والرعاية التربوية والصحية وارشادهم ومساعدتهم للحصول على حقوقهم واحتياجاتهم الانسانية مثل:

- مساعدتهم في الحصول على "المعاينة والفحص الطبي" المجاني، وذلك من خلال عقد اتفاقات التعاون بين سلسلة مراكز الارشاد وبعض الاطباء والمستشفيات والعيادات الطبية، وايضا مساعدتهم للحصول على تبرعات لتغطية اجور المعاينات وكذلك اجور النقل.

- تقديم المساعدة المتمثلة في ارشاد ذوي الاعاقة للوصول الى المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة لعلاجهم، بالاضافة الى مرافقتهم احيانا، الى تلك الامكنة من خلال الاستعانة بالمتطوعين. ومن ضمن ذلك احالتهم الى اللجان الطبية بوزارة الصحة، من اجل اجراء العمليات الجراحية داخل او خارج العراق.

- السعي لتوفير "الاجهزة الطبية المساعدة" مثل الكراسي المتحركة والمعينات السمعية والعكازات والنظارات الطبية والاطراف الصناعة، وذلك من خلال نشر نداءات الاستغاثة او الحصول عليها من المراكز الصحية الحكومية والجهات المانحة.

- مساعدتهم للحصول على الادوية والاغذية المطلوبة اما من خلال متبرعين او احالتهم الى الجهات المختصة الحكومية وغير الحكومية.

 
 
 
 

2- برنامج "الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة".

هذا المشروع يسعى لمساعدة المراجعين بالحصول على القروض الصغيرة(بلا فوائد) لكي تمكنهم من فتح مشاريع عمل صغيرة لهم، خصوصا النساء الارامل والمطلقات والمتعففات والشباب الباحثين عن عمل يدر عليهم الرزق الكريم، تطبيقا للحكمة التي تقول:"بدلا من اعطائه سمكة علمه كيف يصطاد". ولمزيد من الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بهذا البرنامج يمكنكم الحصول على الكتيب الخاص المنشور بهذا الشأن.

ولأجل تسويق "منتوج البيت العراقي" فإن مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي تسعى لاطلاق:

 

مشروع سلسلة: "محلات الشاكري الخيرية"

ولهذا فالعمل والمساعي جارية لاطلاق مشروع سلسلة "محلات الشاكري الخيرية" وذلك لغرض استلام  وتسويق كافة منتوج البيت العراقي من الملابس ومنتوجات الخياطة الاخرى التي تقوم بانتاجها المشتركات في برنامج "الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة"، اذ سيكون بوسع النساء اللواتي يقمن بخياطة الملابس بعرض ما لديهن من منتوج في هذه المحلات الخيرية دعما ومساندة لهن.

وبالاضافة الى تسويق "منتوج البيت العراقي" فإن محلات الشاكري الخيرية، ستقوم باستلام وجمع الملابس الجديدة والمستعملة والسلع الاخرى المتبرع بها من قبل العراقيين في الداخل والخارج، ومن ثم عرضها للبيع بأسعار رمزية تذهب اقيامها لصالح الاسر المتعففة.

ملاحظة: "نظرا لاهمية التفاصيل الكثيرة المتعلقة بهذا المشروع، فقد تم اصدار كتيب خاص به يمكنكم الحصول عليه من مراكزنا او من خلال الاتصال بنا عبر وسائل الاتصال المبينة ادناه ".

 
 
 
 

3- برنامج تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل.

تقوم سلسلة "مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" بمهمة تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل وخصوصا من النساء الارامل والمطلقات والمتعففات والشباب الباحث عن العمل وذلك من خلال اما الحاقهم بالمعاهد المهنية التابعة للدولة او للمنظمات غير الحكومية او من خلال اقامة دورات تدريبية خاصة.

وتهدف مثل هذه الدورات لتحقيق ما يلي:

- تضميد الجراح واعادة بناء الشخصية بما يجعلها تؤمن بمقدرتها على العطاء بعد ان توهمت وبفعل العوامل السلبية التي تعرضت لها من انها لم تعد كذلك.

- اعادة الثقة بالنفس في امكانية الاعتماد على النفس وعدم الاعتماد على الآخرين في تأمين لقمة العيش والحصول على الحياة الكريمة.

- الايمان بأهمية العمل والانتاج وبامكانية تحقيق النجاح للتخلص من واقع الفقر والبطالة.

- تبيان كيفية تحقيق وتنفيذ المشاريع الصغيرة

- تبيان دراسة الجدوى الاقتصادية في تأسيس المشاريع الاقتصادية.

- تبيان وشرح انواع المهن والحرف والاعمال ومتطلبات التدريب عليها.

- تحديد مجال التخصص بناء على الرغبة والاختيار الذاتي للمتدرب ووفقا لدراسة احتياجات السوق.

- تحديد المدة الزمنية للتدريب المهني والتي تتفاوت الحاجة اليها وفقا لمقدرات الشخص الذهنية والتعليمية والثقافية.

- تطوير وصقل مهارات مهنية يمتلكها المتدرب ولكنها قديمة او منقوصة.

- خلق او بناء مهارات وفنون مهنية ابتداء من الصفر.

- رعاية قطاع الانتاج من خلال دراسة طرق تسويق المنتجات او الخدمات لاصحاب المشاريع الصغيرة بالاضافة الى البحث لتأمين الآلات والاجهزة المطلوبة والملائمة من ناحية السعر والجودة.

 
 
 
 

4- برنامج اغاثة الاسرة

وهو نشاط يهدف الى مساعدة الاسر المتعففة والمهمشة المحرومة، وذلك لتمكينهم من الحصول على حقوقهم وعلى الرعاية التي يستحقونها.

ويشمل هذا البرنامج عدة خدمات كما يلي:

- تقديم المواد الغذائية.

- تقديم الألبسة والافرشة والبطانيات.

- تقديم الاجهزة المنزلية، كالثلاجات والمكيفات والمستلزمات الضرورية الاخرى

- تقديم المساعدات المالية وايجاد الكفلاء للاطفال الايتام.

- تقديم الهدايا في المناسبات.

- العمل على حصولهم على استحقاقاتهم المادية من دوائر الدولة

- تقديم خدمة ترميم المنازل وبناء السقوف.

 
 
 
 

5- برنامج رعاية العرسان الجدد.

ويشمل البرنامج الخدمات التالية:

- مساعدتهم لاجل الحصول على غرف نوم واجهزة منزلية وكل ما من شأنه تسهيل امور زواجهم، وباسعار مخفضة جدا بالاضافة الى الدفع بالاقساط المريحة.

- تقديم المساعدات المالية والعينية للعرسان الجدد من الفقراء المعدمين.

 
 
 
 

6- برنامج رعاية الطلبة والطالبات.

ويشمل هذا البرنامج الخدمات التالية:

- تقديم المساعدة في تمكينهم من حيازة وشراء الحواسيب والقرطاسية والحقائب والمستلزمات الضرورية الاخرى التي تعينهم على الاستمرار في دراستهم وتعليمهم.

- اقامة ورشات ودروس التقوية في مواد اساسية كاللغة والرياضيات والحاسوب.

 
 
 
 

طموحاتنا: 

- الاخذ بأهم الخطوات لتصبح سلسلة "مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" في المركز الاول في مجال الحصول على المساعدة الارشادية(المعلوماتية) والاجابة على كافة استفسارات المواطنين. 

-       نتاكد من أن من يقوم بمراجعتنا او يتصل بنا يجد الاجابة الصحيحة على الاستفسار الذي يطرحه وبالسرعة الممكنة.

-       تحسين نتائج خدماتنا المقدمة من خلال استمرارية المشاركة بالمعلومات حول التجارب الجيدة لكل مركز من مراكزنا.

-       التاكد من الدعم الذي نقدمه، بما في ذلك نظام المعلومات والتدريب والمساندة من اجل تطوير قدرات المرشدين ليتمكنوا من تليية احتياجات مراجعيهم.

-       تطوير خدمات الحصول على الارشاد من خلال خدمة "الخط الساخن" لغرض الاجابة على الاستفسارات الهاتفية خلال 24 ساعة وفي مختلف المجالات التي تهم مواطنينا الكرام.

-      استقبال واستيعاب الراغبين في العمل من المتطوعين ومن مختلف شرائح المجتمع من خلال عرض وتقديم فرص عديدة ومختلفة لهم، والعمل على تطوير مهاراتهم. 

-       الوصول الى اكبر عدد من الناس من المحتاجين للارشاد من الذين يعانون مشكلات في الوصول الى خدماتنا.

-       العمل على جعل خدماتنا أيسر واسهل لتكون في متناول الناس واصحاب الحاجة الماسة منهم، بما في ذلك بعض المهمشين من الطبقات المحرومة في المناطق النائية والمهمشة.

-       التحرك لاجل تطوير القوانين والسياسات الاجتماعية التي لها اثر كبير على حياة الناس، محليا ومناطقيا ووطنيا وذلك من خلال الحملات التي سنقوم بها.

-       اقامة شراكة افضل مع الحكومة المحلية والآخرين لأجل تقديم خدمات جديدة وفعالة لخدمة المحتاجين والمجتمع.

- توسيع شبكة علاقاتنا العامة مع دوائر الدولة والجهات القانونية والبرلمانية والمنظمات غير الحكومية والجهات الاعلامية والمستشفيات والاطباء والصيادلة والشخصيات الاجتماعية والقانونية والسياسية وكل من يمكنه تسهيل مهمة المراجعين وفي الحقول والمجالات كافة، قدر الامكان.

- ايجاد ارشيف بالقوانين والانظمة الصادرة لتعريف المواطنين بها وبكيفية تطبيقها على ارض الواقع وبما يخدم الجميع.

 
 
 
 

الأسس المعتمدة لدينا:

تعتمد سلسلة "مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" على الاستقلالية، فهي تعمل لمصلحة المراجعين من دون التأثر بأحد من الخارج.

وتعتمد الحيادية فهي لا تحكم او تبني موقفا ضد مراجعيها. خدماتها مفتوحة لكل الناس ومن كل الطبقات والاعراق والمذاهب والاديان، وتتعامل مع الجميع بشكل عادل وعلى قاعدة المساواة.

كما تعتمد مراكزنا على الخصوصية، فهي تحرص على عدم تسرب اية معلومات(ذات طابع خصوصي) تتعلق بالمراجعين والمستفيدين.

وفوق كل هذا فإن المراكز تعتمد المجانية، اذ لا احد ينبغي له ان يدفع في مقابل أي خدمة يحصل عليها.

تسعى المراكز لتقدم رؤية متعددة في حل المشكلات التي تواجه المواطنين. وتسعى لتلعب دورا مهما في التحدث بصوت عال لمصلحة الناس، كما تسعى لرفع القضايا التي تصلها الى المسؤولين واعضاء البرلمان، وتساهم في المناظرات العامة وصياغة القوانين.

هذا وان مبرة الشاكري وجميع المراكز التابعة لها، ستكون اذن صاغية لكل فكرة او اي تعديل وتطوير لمشاريعها وبرامجها ووسائل عملها وأدائها.

 
 
 
 

حقائق وارقام عن منجزاتنا خلال العام 2012

 موجز تقرير نشاطات سلسلة "مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" التابعة لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي للعام 2012

 
 
 
 

الاسباب التي تطمئنكم للتبرع من خلالنا:

 

توجد عدة اسباب نعتقد انها تمنحنا ثقتكم، وهي كما يلي:

- لأننا نتعهد بأن جميع تبرعاتكم تذهب الى مستحقيها بنسبة 100% دون استقطاع اية مصاريف ادارية او نفقات للعاملين عليها. وذلك لأن رئيس المبرة المحسن الحاج عبد الصاحب الشاكري هو الذي يتحمل ويدفع كافة النفقات الادارية للموظفين والعاملين والمتطوعين في كافة مكاتب واقسام العمل في الادارة العامة وفي سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين التابعة لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي.

- لأننا ندلكم على المستحقين ونضع بين ايديكم وسائل الاتصال بهم ليكون بوسعكم الاتصال او الوصول اليهم او من خلال اي شخص ترغبون ليوصل تبرعاتكم الى ايديهم مباشرة. 

- وفي حال رغبتم في الاعتماد على طاقمنا لإيصال تبرعاتكم لمستحقيها، فإننا نتعهد  بتقديم كافة التطمينات التي ترغبون في الحصول عليها مثل وصولات قبض واستلام، وصور، وافلام، وارقام هواتف، وغير ذلك.

- لأننا نعلن عن استعدادنا لإيصال كل متبرع الى مكان الاسرة او الشخص الذي تبرع له، اذا رغب في ذلك.

- لأننا نعمل بكل شفافية من خلال قيامنا بنشر جميع التبرعات الواصلة وتواريخ وصولها وأوجه صرفها وعدد المستفيدين منها، اولا بأول، من خلال موقعنا الالكتروني. هذا بالاضافة الى السجلات الحسابية والتقارير المالية السنوية التي نرسلها للجهات الحكومية بشكل منتظم.

- لأننا واثقون من سمعتنا الطيبة، بفضل الله تعالى، وبنزاهة العاملين معنا، وبشفافية عملنا، الامر الذي بوسع الجميع التأكد منه، وذلك من خلال زيارة مواقعنا ومراكزنا للاطلاع وعن كثب او من خلال ما نقدم من تقارير مالية للجهات الرسمية، او من خلال الاستماع الى المواطنين الذين نعمل لاجل خدمتهم، وهذا هو اهم رصيد نعتز ونفخر به.

 
 
 
 

كيف يمكنك مساعدتنا لتقديم المزيد؟

هل بوسعك ان تتبرع ببعض وقتك الاضافي؟

بوسعك ان تتبرع ببعض الساعات من وقتك الاضافي، كل يوم او كل اسبوع، لتعمل كمرشد متطوع (بلا مقابل مادي) سواء في الحضور في احد مراكزنا او من خلال اعطاء رقم هاتفك للعاملين كي يتصلوا بك لأخذ المشورة والاستعانة بك وبعلاقاتك لتعقب بعض المعاملات لصالح المستفيدين من زبائننا الكرام، خصوصا اذا ما كنت من الاشخاص الذين يمتلكون القدرة على ارشاد الناس وتوجيههم الوجهة الصحيحة.

فنحن بحاجة الى جهود كل الطيبين ممن يرغبون في مساعدة الناس وارشادهم، مهما كانت قدراتهم وامكاناتهم الذاتية، فـ "الدال على الخير كفاعله".

 
 
 
 

مجالات التطوع في سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين:

وفيما يلي الأبواب والاقسام التي يمكنكم المساهمة الطوعية فيها:

قسم تقديم خدمات الارشاد للمراجعين في المركز اوعبر الهاتف والانترنيت.

قسم تقديم خدمة الارشاد للمراجعين.

قسم العلاقات العامة والاعلام

قسم جمع التبرعات والحصول على التمويل

قسم الحصول على المتطوعين والاهتمام بشؤونهم.

قسم ادارة المشاريع والبرامج والنشاطات

قسم القيام بالحملات الارشادية(الاعلامية)

قسم جمع المعلومات والبيانات لتزويد المرشدين بها

قسم الشؤون الادارية والسكرتارية.

قسم التنمية البشرية (التأهيل والتدريب المهني).

قسم الابحاث والدراسات الاجتماعية.

هذا ونحن بحاجة الى كل الطاقات والكفاءات والى كل جهد مخلص لمساعدتنا في تقديم خدماتنا بشكل افضل، خصوصا اصحاب الكفاءة من الاطباء والمحامين والمهتمين بحقوق الانسان والباحثين الاجتماعيين واساتذة الجامعات وغيرهم.

ويجدر بالذكر الى ان مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي قد افتتحت، لحد الآن، 6 مراكز ضمن "سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" تقع ثلاثة منها ضمن محافظة بغداد وفي مناطق(مدينة الصدر والبياع والكريعات) واما المراكز الاخرى فهي في النجف والناصرية وميسان. فيما المساعي جارية لافتتاح مراكز اخرى في البصرة والديوانية وغيرها حسب ما يتوفر من متطوعين ومتبرعين بالمال والامكنة لتسيير واقامة هذه المراكز خدمة لابناء شعبنا العراقي الكريم بكل فئاته وشرائحه.

طرق التبرع لبرامجنا:

للتعرف على طرق التبرع الرجاء الضغط على الرابط التالي:

http://shakirycharity.org/index_A.php?id=340

 

النظام الداخلي لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي

 
 
 
  يمكنكم الاتصال بنا ومراسلتنا على العناوين التالية مشكورين:

مكتب لندن:

Telephone
Local Call: 0300 111 0 222
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388

admin@shakiry.com 

العنوان:
Unit 2C, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London, NW2 6NX

Bank Details:
Shakiry Charity for Social Solidarity 
Barclays Bank London 
Account No: 50937932 
Sort code: 20-96-55 
IBAN GB54 BARC 2096 5550937932 
SWIFTBIC BARCGB22


مكتب بغداد:

مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي/الإدارة العامة- بغداد/رقم التسجيل 70166IZ

العنوان: العراق/بغداد/حي الرياض م/910 ز/15 مبنى/4

+964 (0) 7810077838 : هاتف

07810621587

البريد الألكتروني : admin@shakiry.com

الحساب المصرفي: مصرف البلاد الإسلامي/الإدارة العامة

رقم الحساب بالدينار العراقي: 1516
رقم الحساب بالدولار الأمريكي: 1048


 
 

                 

                  

 

 
الاسم: A value is required.
عنوان البريد الالكترني: A value is required.Invalid format.
الموضوع: A value is required.
الرجاء ضع رسالتك هنا:
A value is required.
 
الرجاء اعادة طباعة النص الذي تراه على اليمين، في المستطيل هنا *