ماذا تعرف عن:

سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين 

التابعة لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي؟

 
 
 
 

من نحن

مبرة شاكري للتكافل الاجتماعي ، جمعية خيرية انسانية في المملكة المتحده ( لندن) مسجلة لدي مفوضية الجمعيات الخيرية رقم(1115625) أسسها ويرأسها الصناعي الكبير الحاج/ عبدالصاحب الشاكري .

تسعى مبرة شاكري للتكافل الاجتماعي لترعى وتمول وتشرف على البرامج والنشاطات والمشاريع المتنوعة لمساعدة فئات العوائل المتعففة والايتام والنازحين والمهجرين ، بالاضافة الى ذوي العوق والمرضى .

تعمل المبرة مع شقيقتها مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي في العراق بموجب عقد مشاركة للتعاون المشترك في العمل الخيري والمسجلة برقم  IZ70166
والتي تعمل لديها خمس مراكز منتشرة في العراق : بغداد/ منطقة الكريعات ، منطقة البياع ، مدينة الصدر ، وفي محافظة النجف ، ومحافظة البصره .

 

 
 
 
 

ما الذي تقدمه سلسلة *مراكز ارشاد ورعاية المواطنين*
التابعة لمبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي في العراق .

تقديم النصح والارشاد المجاني لجميع المواطنين ممن لديهم مشكلات او معاناة في أي مجال من مجالات الحياة المعيشية والقانونية والحقوقية والصحيه وفي مجال الحصول على الرعاية الاجتماعية ، خصوصا للشرائح من العوائل المتعففة والايتام وذوي الاعاقة والنازحين والمهجرين .

نسعى لتكون بمثابة الدليل والمرشد الخيري للاسهام في حل مشكلات المواطنين عبر تزويدهم بالمعلومات والنصح والارشاد اللازم ، وذلك من خلال التعرف على القوانين والانظمة المرعية واليات تنفيذها من قبل الدوائر المعنية لتامين العيش الكريم لهم .

 
 
 
 

طرق تقديم خدمة الارشاد

  • تقديم الارشاد المجاني للمواطنين خلال زيارتهم للمراكز( وجها لوجه ) وفي المجال القانوني وأنظمة وقرارات الرعاية الاجتماعية بالاضافة الى المجال الصحي والاجتماعي .
  • أعداد النشرات الارشادية للمواطنين حول كيفية الحصول على حقوقهم من دوائر الدولة وغيرها .
  • أقامة ندوات أرشادية في مختلف مجالات الحياة الضرورية .
 
 
 
 

كيفية تقديم النصائح للمواطنين

  • يقوم المرشدون العاملون في مراكز أرشاد ورعاية المواطنين بعمل الاتي :-
  •  مقابلة المراجع والاصغاء له للوصول الى سبب معاناته أو مشكلته .
  •  فتح ملف خاص لكل مراجع وتدوين كل المعلومات المهمة واستنساخ المستندات الثبوتيه الضرورية .
  • مساعدة المراجع للاتصال بالدوائر المعنية لاستكمال الطلبات والاستمارات الخاصة بحقوق الرعاية الاجتماعية وكافة الحقوق الاخرى .
  •  أن طبيعة عمل المراكز تتمحور في مساعدة المراجع على حل مشكلته شخصيا قدر الامكان وليس بالنيابة عنه ، وذلك من خلال مناقشة الحلول الممكنة معه وأرشاده الى الدوائر والجهات المعنية الذين يمكنهم تقديم المساعدة المطلوبة لحل مشكلته او تحقيق مطالبه .
 
 
 
 

الخدمات الاخرى التي تقدمها مراكز أرشاد ورعاية المواطنين :-

  • برنامج رعاية المرضى وذوي الاعاقة
  • أن الارشاد والمساعدة لحصول المعاق على التعليم والتأهيل والرعاية التربوية والصحية تمكنه للحصول على حقوقه وأحتياجاته الانسانية مثل الحصول على المعاينة والفحص الطبي المجاني وذلك من خلال عقد اتفاقات التعاون بين المراكز وبعض الاطباء والمستشفيات والعيادات الطبية والمساعده على الحصول على تبرعات لتغطية أجور الفحص الطبي وأجور النقل .

    تقديم المساعدة المتمثلة في ارشاد ذوي الاعاقة للوصول الى المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة لعلاجهم ومرافقتهم في بعض الاحيان أن تطلب ذلك ، بالاضافة الى احالتهم الى اللجان الطبية بوزارة الصحه لاجراء العمليات الجراحية داخل أو خارج العراق .

    السعي لتوفير الاجهزة الطبية المساعدة مثل الكراسي المتحركة ، المعينات السمعية ، العكازات ، النظارات الطبية والاطراف الصناعية ، وذلك من خلال نشر نداءات الاستغاثة أو الحصول عليها من المراكز الصحية الحكومية و الجهات المانحة .

    • برنامج الصندوق الخيري لدعم المشاريع الصغيرة :-

    أن هذا المشروع يسعى لمساعدة المراجعين للحصول على القروض الصغيرة ( بدون فوائد ) لكي تمكنهم من فتح مشاريع عمل صغيرة لهم ، خصوصا النساء الارامل والمطلقات والمتعففات والشباب الباحثين عن العمل ، وتطبيقا للحكمة التي تقول ( بدلا من أعطائه سمكة علمه كيف يصطاد ) .

     

 
 
 
 
  • برنامج تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل :-

تقوم مراكز أرشاد ورعاية المواطنين بمهمة تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل وخصوصا من النساء / الارامل ، المطلقات ، المتعففات  والشباب  ، وذلك من خلال الحاقهم بالمعاهد المهنية التابعة للدولة أو المنظمات غير الحكومية أو من خلال أقامة دورات تدريبية خاصة لهم .

أن من أهم اهداف هذه الدورات :-

  • أعادة الثقة بالنفس وعدم الاعتماد على الاخرين لتأمين الحياة الكريمة .
  • الايمان بأهمية العمل والانتاج وامكانية تحقيق النجاح للتخلص من واقع الفقر والبطالة .
  • تبيان كيفية تحقيق وتنفيذ المشاريع الصغيره ودراسة الجدوى الاقتصادية عند تأسيس المشاريع الاقتصادية .
  • تقديم الشرح اللازم لانواع المهن والحرف والاعمال ومتطلبات التدريب عليها .
  • تحديد مجال التخصص بناء على الرغبة والاختيار الذاتي للمتدرب ووفقا لدراسة احتياجات السوق .
  • تحديد المدة الزمنية للتدريب المهني وفقا لقدرات الشخص الذهنية والتعليمية والثقافية .
  • تطوير وصقل مهارات مهنية يمتلكها المتدرب .
 
 
 
 
  • برنامج أغاثة الاسرة :-

أن هذا النشاط يهدف الى مساعدة الاسر المتعففة والمهمشة المحرومة عبر نداءات الاستغاثة ، وذلك لتمكينهم للحصول على المساعدات ويشمل ذلك :-

  • تقديم الالبسة والافرشة .
  • تقديم الاجهزة المنزلية الضرورية / الثلاجات والمكيفات والمستلزمات الاخرى .
  • تقديم المساعدات المالية وايجاد كفلاء للاطفال الايتام .
  • تقديم الهدايا في المناسبات العامه والدينية .
  • تقديم خدمة ترميم المنازل وبناء السقوف .
  • تقديم مساعدات عينية من غرف نوم وأجهزة منزلية ومساعدات ماليه لتسهيل زواج الشباب من العوائل الفقيره .
  • برنامج الاعانة الغذائية والاكساء والتجهيز المدرسي :-

يهدف هذا البرنامج الى تقديم الغذاء ، الاكساء ، التجهيز المدرسي عبر حملة انسانية خيرية تمنح من خلالها كل عائلة قسيمة شراء مكونة من عشرة بطاقات قيمتها (50) الف دينار عراقي .
تقوم العوائل بأختيار وشراء مايرغبون ويحتاجون اليه عبر المحال التجارية المعتمدة من قبل المبرة وفي أي وقت يشاؤون، بطريقة تحفظ كرامة ووقت المستفيدين .

 
 
 
 
  • برنامج رعاية الطلبة والطالبات :-

أن هدف هذا البرنامج مساعدة الطلبة في الثانوية والمعاهد والجامعه لاستكمال دراستهم العليا وتوفير الحواسيب والقرطاسية والمستلزمات الضرورية الاخرى التي تعينهم وتسهل عليهم الاستمرار في دراستهم .
أقامة ورشات ودروس تقوية في المواد الاساسيه المهمة مثل اللغات والرياضيات والحاسوب .

  • الاهداف التي تطمح المبرة الوصول اليها :-
  • تطمح لان تكون مراكز الارشاد ورعاية المواطنين في المراكز الاولى في مجال تقديم المساعدة الارشاديه لكافة استفسارات المواطنين ، وتقديم الاجابة الصحيحة بالسرعة الممكنة .

-الوصول الى اكبر عدد من المحتاجين للارشاد ممن يعانون مشكلات في الوصول الى خدماتنا ، وجعلها أيسر واسهل لتكون في متناول الناس بما في ذلك المهمشين من الطبقات المحرومة في المناطق النائية .

  • تقديم الدعم للمرشدين عبر نظام المعلومات والتدريب والمساندة من أجل تطوير القدرات لتلبية احتياجات المراجعين ،وأستقبال الراغبين في العمل التطوعي من مختلف شرائح المجتمع وتطوير مهاراتهم وتقديم فرص العمل لهم .

 

  • تطوير القوانين والسياسات الاجتماعية التي لها اثر كبير على حياة الفرد محليا ومناطقيا وذلك من خلال الحملات الانسانية عبر قنوات الاتصال في الموقع الرسمي للمبرة او عبر أجهزة الاعلام بكل انواعها ، اضافة الى تقديم الاقتراحات للدوائر الرسميه المعنية بذلك ، وذلك عبر اقامة شراكة مع الحكومة المحلية لاجل تقديم خدمات جديدة وفعالة لخدمة افراد المجتمع .
 
 
 
 

اليات تنفيذ الاهداف :-

  • القيام بتوسيع شبكة العلاقات العامه لتشمل دوائر الدولة والجهات القانونية والبرلمانية والمنظمات غير الحكومية والاعلامية والمستشفيات العامه والخاصة والصيادلة والشخصيات الاجتماعية والقانونية والسياسية ، وكل من يمكنه تسهيل مهمة المراجعين في الحصول على حقوقهم القانونية واحتياجاتهم الضرورية للحياة الكريمة .

 

  • العمل على استحداث ارشيف بالقوانين والانظمة الصادرة من دوائر الدولة وخاصة الضمان الاجتماعي المقدم بكل انواعه لتعريف المواطنين على كيفية الحصول على حقوقهم وبما يخدم المجتمع للنهوض  وتحسين وضعه المعيشي .
 
 
 
 
  • امكانية المساعدة لتقديم المزيد من الدعم :-

بوسعك أن تتبرع ببعض الساعات من وقتك الاضافي كل يوم او كل اسبوع لتعمل كمرشد متطوع ( بلا مقابل مادي ) سواء في الحضور لاحد مراكزنا  او من خلال اعطاء رقم هاتفك لكي يتم الاتصال بكم ، فنحن بحاجة الى جهود كل الطيبين ممن يرغبون في مساعدة الناس وارشادهم مهما كانت قدراتهم وامكانياتهم الذاتيه .

نحن بحاجة الى كل الطاقات والكفاءات وكل جهد مخلص لمساعدتنا في تقديم خدماتنا بشكل افضل خصوصا اصحاب الكفاءات من الاطباء والمحامين والمهتمين بحقوق الانسان والباحثين الاجتماعيين واساتذة الجامعات .

يجدر بالذكر الى ان مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي قد افتتحت لحد الان خمسة مراكز ضمن سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين والتي تقع ثلاثة منها ضمن محافظة بغداد ( الكريعات ، البياع ، مدينة الصدر ) ومركزا في محافظة النجف والاخر في محافظة البصره ، لخدمة شعبنا العراقي الكريم بكل فئاته وشرائحه .

 
 
 
  نحن بحاجة الى كل الطاقات والكفاءات والى كل جهد مخلص لمساعدتنا في تقديم خدماتنا بشكل افضل، خصوصا اصحاب الكفاءة من الاطباء والمحامين والمهتمين بحقوق الانسان والباحثين الاجتماعيين واساتذة الجامعات وغيرهم.

يجدر بالذكر الى ان مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي قد افتتحت، لحد الآن، 6 مراكز ضمن "سلسلة مراكز ارشاد ورعاية المواطنين" تقع ثلاثة منها ضمن محافظة بغداد وفي مناطق(مدينة الصدر والبياع والكريعات) واما المراكز الاخرى فهي في محافظة النجف ومحافظة البصرة لخدمة شعبنا العراقي الكريم بكل فئاته وشرائحه.

طرق التبرع لبرامجنا:

للتعرف على طرق التبرع الرجاء الضغط على الرابط التالي:

DONATE

 

 
 
 
 

يمكنكم الاتصال بنا ومراسلتنا على العناوين التالية مشكورين:

مكتب لندن:

Telephone
Local Call: 0300 111 0 222
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388

admin@shakiry.com 

العنوان:
Unit 1D
289 Cricklewood Broadway
London, NW2 6NX

Bank Details:
Shakiry Charity for Social Solidarity 
Barclays Bank London 
Account No: 50937932 
Sort code: 20-96-55 
IBAN GB54 BARC 2096 5550937932 
SWIFTBIC BARCGB22


مكتب بغداد:

مبرة الشاكري للتكافل الاجتماعي/الإدارة العامة- بغداد/رقم التسجيل 70166IZ

العنوان: العراق/بغداد/حي الرياض م/910 ز/15 مبنى/4

+964 (0) 7810077838 : هاتف

07810621587

البريد الألكتروني : admin@shakiry.com

الحساب المصرفي: مصرف البلاد الإسلامي/الإدارة العامة

رقم الحساب بالدينار العراقي: 1516
رقم الحساب بالدولار الأمريكي: 1048


 
 

GLV           

 
الاسم: A value is required.
عنوان البريد الالكترني: A value is required.Invalid format.
الموضوع: A value is required.
الرجاء ضع رسالتك هنا:
A value is required.
 
الرجاء اعادة طباعة النص الذي تراه على اليمين، في المستطيل هنا *
 
الرجاء حدد المبلغ

Facebook Print friendly version E-mail this page Give us Feedback Statistics



Shakiry Charity for Social Solidarity, Registration No: 05354695, Charity No: 1115625
Tel: +44 (0) 208 452 5244, Unit 1D, 289 Cricklewood Broadway, London NW2 6NX, UK